أعلنت شركة "جنرال إلكتريك للطاقة"، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (GE)، عن تزويد محطة كهرباء "النجيبية" التابعة لوزارة الكهرباء بحلها المخصص لتحديث التوربينات الغازية "المسار المحسن للغاز". ويتوقع لهذه التقنية أن تمكّن الوزارة من تقليل الفترة الفاصلة بين عمليات الصيانة المطلوبة للتوربينات الغازية في المحطة؛ وبالتالي تقليل أعطال التوربينات، وتعزيز إنتاج المحطة وأدائها، وإتاحة الفرصة أمام كل توربين غازي لتغذية الشبكة الوطنية بالكهرباء لفترات أطول، الأمر الذي سيساعد في تلبية احتياجات البلاد المتزايدة من الكهرباء، والحد من التكاليف السنوية التي تتكبدها وزارة الكهرباء في عمليات التشغيل والصيانة.
 

بهذه المناسبة قال مصعب المدرس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية: "نحرص دوماً على بذل كل جهد ممكن لتزويد موارد الكهرباء إلى جميع المواطنين العراقيين، وتتمثل إحدى الطرق الناجعة لبلوغ هذا الهدف في توظيف البنية التحتية الحالية لقطاع توليد الكهرباء بأفضل صورة ممكنة. ولعل الخيار الأمثل لبلوغ ذلك هو توظيف تكنولوجيا ’جنرال إلكتريك‘ المتطورة في محطة كهرباء ’النجيبية‘، فهي تساعد على توفير الكهرباء لفترات أطول من التوربينات ذاتها. وكنا بحاجة ماسة لهذا الحل، خاصة وأن شهر رمضان الفضيل وشهور الصيف الحارة باتت على الأبواب".
 

ودخلت محطة كهرباء "النجيبية" حيز التشغيل منذ عام 2015، وهي مزودة بأربعة من توربينات 9Emax الغازية من "جنرال إلكتريك"، وتعتمد في عملها بشكل أساسي على زيت الوقود الثقيل (HFO) لتوليد طاقة كهربائية إجمالية قدرها 500 ميجاواط تغذي الشبكة الوطنية. وتقع المحطة في محافظة البصرة الجنوبية على الحدود العراقية - الكويتية، والتي تعتبر من المناطق المأهولة الأعلى حرارة في العالم، حيث تتجاوز الحرارة فيها 50 درجة مئوية. وتذهب النسبة الأكبر من الكهرباء التي يتم توليدها في المحطة إلى سكان المنطقة والشركات والأنشطة الصناعات الموجودة هناك. كما أنها تلعب دوراً رئيسياً في مساعدة السكان المحليين على التأقلم مع درجات الحرارة العالية في البصرة، من خلال تشغيل المراوح وأجهزة التكييف.
 

وبدوره قال جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة "جنرال إلكتريك لخدمات الطاقة" في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: "إن توافر الكهرباء بلا انقطاع يُعتبر الركيزة الأساسية لقيام الحضارة الحديثة، فهو يلعب دوراً محورياً في الارتقاء بسوية المعيشة. ويمكن لحل ’المسار المحسّن للغاز‘ من ’جنرال إلكتريك‘ أن يساعد على إطالة فترة عمل كل من توربينات محطة كهرباء ’النجيبية‘ لمدة إضافية تصل إلى 3 أشهر سنوياً، عند تغذية المحطة بزيت الوقود الثقيل، مما يزيد بشكل ملحوظ من كمية الكهرباء المتوفرة للاستخدامات السكنية والتجارية على حد سواء".
 

وبالإضافة إلى تقديم حل "المسار المحسّن للغاز"، وقعت كذلك شركة "جنرال إلكتريك للطاقة" في عام 2015 اتفاقية مدتها 5 سنوات لتوفير قطع الغيار وخدمات الصيانة في محطة كهرباء "النجيبية". علاوة على ذلك، تقدم "جنرال إلكتريك" خدمات مراقبة على مدار الساعة للتوربينات الغازية الموجودة في المحطة، حيث تتابع باستمرار العديد من الجوانب؛ مثل حرارة التوربينات، ومستويات الاهتزاز، والسرعة، وغير ذلك. ويتم الإبلاغ عن أي خلل فوراً، بحيث يتم تحديد مكمن المشكلة ومعالجتها لتجنب حدوث أي أخطاء أو أعطال مفاجئة.
 

وتعتبر محطة كهرباء "النجيبية" من بين المواقع الثمانية التي تقوم "جنرال إلكتريك" بتركيب ما مجمله 36 وحدة من حلول "المسار المحسّن للغاز" فيها، وذلك ضمن إطار المرحلة الثانية من "خطة زيادة توليد الكهرباء في العراق" (باور أب 2). وحتى تاريخه، تم تركيب أكثر من 130 توربيناً غازياً من "جنرال إلكتريك" في مختلف أنحاء العراق، وتساهم تقنيات الشركة في توليد ما يصل إلى 50% من كهرباء البلاد. ولطالما دعمت الشركة مسيرة تنمية قطاعات الطاقة، والرعاية الصحية، والنقل في العراق على مدى أكثر من 40 عاماً. وهي توظف ما يصل إلى 300 موظف في العراق، أكثر من 95% منهم يحملون الجنسية العراقية.