أصدرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي موسوعة أعلام الشعر الشعبي في دولة الإمارات العربية المتحدة ـ ترجمة لأهم الشعراء الشعبيين في الإمارات ونماذج من أشعارهم التي يُنشر بعضها لأول مرة" في جزءين للدكتور الباحث راشد أحمد المزروعي.

 ويعتبر هذا العمل الموسوعي من بين أشمل الأعمال التنقيبية البحثية التي اجتهدت في توثيق مراحل متباعدة من تاريخ الإبداع الشعري الشعبي في الإمارات.

وضم الكتاب في جزئيه الأول والثاني إثنان وثلاثون شاعراً، ما يعني أن الأعلام الذين لم تشملهم الموسوعة سيتم استدراك توثيق أشعارهم وسيرهم الذاتية في أجزاء أخرى، وهو الأمر الذي أشار إليه المؤلف في مقدمة كتابه. 

وتضمّن الجزء الأول من الموسوعة  ستة عشر شاعرًا هم: مبارك بن سلطان بن مبارك الرفيسا الكتبي، عوشة بنت سعيد بالحصم الرميثي، محمد بن عثمان المحرزي، محمد بن خليفة بن ثايب الرميثي، موزة بنت بطي بن مايد المزروعي، محمد بن راشد بن سلطان الرزي الشامسي، علي بن ثاني بن عبيد الرميثي، حميد بن خلفان بن حمد الفليتي النعيمي، مجرن بن سيف بن مجرن الكتبي، سالم بن ثعيلب بن سالم العامري، محمد بن راشد بن حليس الكتبي، محمد بن علي الخيال الطنيجي، ياقوت تيسير بن مبارك، مبارك بن هاشل الخاصوني الكتبي، عيد بن مصبح بن عبيّد العميمي، أحمد بن خليفة بن محمد الهاملي.

أما الجزء الثاني من الموسوعة "فضم أيضاً ستة عشر شاعراً، هم: عبد الله بن عمير بن عبد الله بن حضروم الغفلي، علي بن هويشل بن علي الخاطري، علي بن خليفة بن سيف المحرمي الكتبي، سلطان بن يافور بن محمد الهاملي، سعيد بن محمد بن هلال الظاهري، سالم بن خميس بن عبد الله الظاهري، موزة بنت بطي، سالم بن سعيد بن جمعة الدهماني، بطي بن خليفة بن ضاحي العميمي، علي بن رحمه بن سالم الشامسي، عبد الله بن عامر الفلاسي، أحمد بن علي الكندي بو ملحا المرر، سلطان بن عبيد بن وقيش الظاهري، سعيد بن كلفوت بن مهيلة الشامسي، خليفة بن محمد بن مترف الجابري، سعيد بن خلفان المطيوعي البدواوي.

وضم الإصدار في مجمله جهداً بحثياً مهماً، إذ وثّق سيرة الشعراء الذين جمع المؤلف قصائدهم بصورة وافية، واشتمل على أسماء شعرية يكتب وينشر عنها للمرة الأولى.