نظمت وكالة الإرشاد المهني في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا وبالتعاون مع كلية القانون في الجامعة دورة تدريبية بعنوان " حماية حقوق الملكية الفكرية " واستهدفت طلبة الجامعة وخريجيها.

وقد قدم الدورة كل من الدكتور مصطفى أبو العينين، والدكتور نصر أبو الفتوح، أستاذا القانون المدني في كلية القانون وحضر الدورة فريق جامعة عجمان المشارك في مسابقة جمارك دبي لنشر ثقافة الملكية الفكرية، بالإضافة إلى 30 طالب وخريج.

وكانت من أبرز أهداف الدورة تمكين المتدرب من معرفة طبيعة حقوق الملكية الفكرية، وتمكينه من التمييز بين الملكية العادية والملكية الفكرية، وتدريبه على المقارنة بين الملكية الصناعية والملكية الأدبية والفنية، وإطلاعه على الأنواع الجديدة من حقوق الملكية الفكرية، والتفرقة بين المصنفات التقليدية والمصنفات الرقمية، كما اطلع الحضور على قواعد حماية المصنفات الرقمية.

واستعرض المحاضران محورين أساسييين، الأول هو نظرة عامة على حقوق الملكية الفكرية من خلال تعريف حقوق الملكية الفكرية والتطور القانوني في حمايتها، وبراءات الاختراع، والرسوم والنماذج الصناعية، والعلامات التجارية، والمؤشرات الجغرافية. أما المحور الثاني فقد تناول الملكية الفنية والأدبية، وتضمنت حق المؤلف، والحقوق المجاورة لحق المؤلف، والمصنفات الرقمية.

وقد شهدت الدورة التدريبية تفاعلا كبيرا بين الطلاب والخريجين من خلال الأمثلة والتجارب التي استعرضوها، والأسئلة التى تدور حول موضوع الورشة، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو التي قدمها المحاضرين والتى تعنى بالملكية الفكرية والغش والتقليد والسرقة ... إلخ. كما تم عرض مقاطع فيديو  تمثيليه  مسجلة من قبل طلاب كلية القانون لخدمة قضايا معينة.

وقد أكد الحضور على أهمية مثل هذه الدورات والورش التي توعي بالملكية الفكرية، مشيرين إلى أن  الكل بحاجة لمثل هذه الدورات من مختلف التخصصات ليس فقط من كلية القانون. وفي نهاية الورشه كرم الدكتور أحمد عنكيط، مساعد رئيس الجامعة للعلاقات الخارجية كلا من الدكتور مصطفى أبو العينين والدكتور نصر أبو الفتوح فريد، وشكر المشاركين على حضورهم، وتمنى للجميع الاستفادة والتوفيق.