استضافت "جامعة حمدان بن محمد الذكية" مؤخراً وفداً من لجنة دبي للموارد البشرية العسكرية برئاسة اللواء محمد سعد الشريف، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الإدارة، رئيس لجنة دبي للموارد البشرية العسكرية، لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين فيما يصب بخدمة مسيرة بناء الإنسان، في ظل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة التي ترى بأنه "الثروة الحقيقية للوطن".

 

واستقبل الوفد الدكتور منصور العور، رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية" وقام بعرض أبرز إنجازات الجامعة أمامهم، والمتعلقة بإحراز السبق عالمياً في تبني المسرعات الأكاديمية لطرائق التعليم وأساليبه وفق متطلبات القرن الحادي والعشرين، حيث استعرض خطط الجامعة لتطوير البرامج الأكاديمية بالتركيزعلى الابتكار والبحث العلمي وريادة الأعمال والذكاء لطرحها عبر الوسائط الإلكترونية بحلول عام 2020، تماشياً مع التوجه الحكومي نحو إدماج تقنيات الذكاء الاصطناعي ضمن المنظومة التعليمية، والتي تعد أول مبادرة ضخمة ضمن مئوية الإمارات 2071، وبما يتماشى مع خطة دبي الذكية.

 

وفي هذا السياق تحدث الدكتور العور عن دور الجامعة الريادي في تبني أحدث التقنيات والبرامج التعليمية في مختلف المجالات التخصصية والتي من شأنها لعب دور رئيس في بناء كوادر بشرية تعمل على صناعة المستقبل وتعزز ريادة ومكانة الدولة على الصعيد الإقليمي والعالمي في مختلف الأطر والمجالات، مشدداً على أهمية التعاون بين مختلف الجهات في سبيل تحقيق غايات رؤية الإمارات 2021 التي تعتمدعلى توظيف كافة الطاقات الكامنة لرأس المال البشري المواطن.

 

واستعرض العور خلال اللقاء المبادرات الذكية النوعية والبنية التكنولوجية المتطورة التي تتميز بها الجامعة، مشدداً على أهميتها في تحفيز بيئة الابتكار والإبداع في صناعة كوادر بشرية قوامها المعرفة والابتكار، وإعادة هندسة مستقبل التعليم في دولة الإمارات والعالم العربي، انسجاماً مع توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة. إضافة إلى تعريف الوفد الزائر على بيئة التعلم الذكي والافتراضي في الجامعة وخصائصه المختلفة، فضلاً عن نموذج التعلم مدى الحياة والبرامج المعتمدة وأبرز مبادرات الجامعة التي تصب في مصلحة بناء مجتمع قائم على المعرفة وتشكل الابتكارات والأبحاث والعلوم والتكنولوجيا الركائز الأساسية فيه.

 

وعلى هامش الزيارة، عقد الطرفان مذكرة تفاهم حول "تطوير المواد التدريبية وإنشاء البوابة الإلكترونية للجنة دبي للموارد البشرية العسكرية"، التزاماً بالرؤية الوطنية المستقبلية الهادفة إلى بناء مستقبل مشرق للدولة، والمتمثلة بدعم القطاعات الحكومية التي تطورت كفاءتها وفعاليتها لتواكب التحديات والظروف المستجدة. حيث أن الحاجة ملحة لتطوير القدرات والخبرات الداخلية للموارد البشرية، ليتمكنوا من قيادة التحول الذكي وتوظيف الجهود نحو أولويات إداراتهم، بهدف تعزيز الكفاءة في تحقيق المشروعات والخطط التنموية المختلفة.

 

وفي هذا السياق، قال اللواء محمد سعد الشريف، مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون الإدارة، رئيس لجنة دبي للموارد البشرية العسكرية: "تثمّن لجنة دبي للموارد البشرية العسكرية دور "جامعة حمدان بن محمد الذكية" الرائد في تحقيق رؤية الحكومة الذكية والتي تشمل تطوير الخبرات والقدرات الداخلية للموارد البشرية بما يتواكب مع التغير الإلكتروني الذكي. وتأتي هذه الاتفاقية في نطاق تعزيز التعاون بين لجنة دبي للموارد البشرية العسكرية وجامعة حمدان الذكية، وتفعيلاً لدور اللجنة في نشر الثقافة القانونية الخاصة بالموارد البشرية العسكرية وتعريف المنتسبين العسكريين بالحقوق والالتزامات المترتبة لهم وعليهم".

 

وشدد الطرفان الالتزام المشترك بدعم مسيرة بناء الإنسان، في ظل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة والتي تهدف إلى بناء اقتصاد معرفي تنافسي قائم على الإنتاجية، تعتمد التنمية فيه على المعرفة والابتكار، والاستثمار في العلوم والتكنولوجيا والأبحاث على مختلف المستويات. ومن هذا المنطلق، نصت إتفاقية التعاون المشترك بينهما على تطوير منصة إلكترونية وإعداد دورة تعلم إلكتروني عبر الإنترنت لمحتوى القانون رقم (6) لسنة 2012 الصادر بشأن إدارة الموارد البشرية للعسكريين المحليين العاملين في إمارة دبي، فضلاً عن إعداد دورة تعلم إلكتروني عبر الإنترنت لمحتوى القانون رقم (21) لسنة 2008 الصادر بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية للعسكريين المحليين العاملين في حكومة دبي.