نظم مركز التعليم المستمر التابع لجامعة عجمان دورات تدريبية حول استراتيجية الذكاء الاصطناعي، استهدف فيها موظفي عدة جهات حكومية في إمارة عجمان، قدّمها الأستاذ عدي الحيالي، مستشار ومحاضر في مجال الذكاء الاصطناعي. وتهدف الدورات إلى التعريف بمفهوم الذكاء الاصطناعي، وأهدافه، وتطبيقاته المتمثلة في النظم الخبيرة، ومعالجة اللغة، والألعاب، وتمييز الصور، والروبوت، وتمييز الصوت.

 

وتمحورت الدورة حول مفاهيم الذكاء الاصطناعي وعلاقتها ببعض فروع علوم الحاسب الآلي، ومقارنة الذكاء الاصطناعي بالعقل البشري، وتطبيقاته ومجالاته ومميزات لغاته، بالإضافة إلى مستقبل الذكاء الاصطناعي والتحديات التي تواجهه والأمور التي يتعذر عليه القيام بها.

 

كما استعرض المدرب خلال الدورة الذكاء الاصطناعي في الإدارة، وأدائه لمهامه فيها، وتطبيقات النظم الخبيرة في الإدارة، وتأثير الذكاء الاصطناعي على خدمة العملاء، والأنظمة المساعدة في عمليات إدارة المعرفة، وفي إدارة المباني، ونظم المعلومات.

 

وتحدث المدرّب عن استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي التي أطلقتها حكومة دولة الإمارات، والتي تمثل المرحلة الجديدة بعد الحكومة الذكية، والتي ستعتمد عليها الخدمات، والقطاعات، والبنية التحتية المستقبلية في الدولة بما ينسجم ومئوية الإمارات 2071، الساعية إلى أن تكون دولة الإمارات الأفضل بالعالم في المجالات كافة. واستعرض المدرب أهدافها ومحاورها، والقطاعات المستهدفة في الاستراتيجية، وأسباب اهتمام دولة الإمارات بتنظيم تقنيات الذكاء الاصطناعي.