حسمت (راهية) الشوط الأقوى لهجن الإنتاج في مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم (ولي عهد دبي) للهجن العربية الأصيلة، ومنحت مالكها مبارك العثه خزع العثه العامري شرف أن يتوجه الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم بسيف ولي عهد دبي، وكسبت (راهية) معركة الحول المفتوح للإنتاج بعد أن قطعت مسافة السباق البالغة ثمانية كيلو متر في فترة زمنية وقدرها 12:28:3 دقائق.
وتقدم (مياس) كل الزمول في شوط الزمول المفتوح للإنتاج، وإستحق الحصول على الخنجر الغالي ويهديه إلى مالكه سالم علي بن كليب الكتبي بعد أن وصل إلى خط النهاية في توقيت زمني بلغ 12:53:1 دقائق.
النتائج في الاشواط الاخرى
ودفع شعار سالم عبيد بوظفيره العامري بـ(خطيره) في الشوط الثالث للحول المحليات، وكسبت التحدي في زمن وقدره 12:36:4 دقائق، وبالمقابل كانت (هملولة) لحميد بن سعيد النيادي هي السيدة في الشوط الرابع للحول المهجنات بعد أن قطعت المسافة إلى خط النهاية في توقيت بلغ 12:38:1 دقائق.
ومنح (مزعج) مالكه سالم حمد الشباني الكتبي جرعات من الهدوء والفرح بحصوله على المركز الأول في الشوط الخامس للزمول المحليات وذلك بزمن وقدره 12:54:0 دقائق، بينما كان الزعيم في الشوط السادس للزمول المهجنات (الزعيم) المملوك لسالم علي بخيت المسافري والذي سجل توقيتاً بلغ 13:10:4 دقائق.
وكان شعار حمد محمد سهيل عويضان العامري حاضراً عبر (ريتاج) في الشوط السابع للحول المحليات والتي قطعت المسافة البالغة 8 كيلومتر إلى خط النهاية في زمن وقدره 12:28:8 دقائق، وقدم صعب المضمرين محمد سلطان مطر مرخان الكتبي (الفاتنة) من خلال الشوط الثامن للحول المهجنات، حيث تمكنت المطيى من الحصول على الصدارة في توقيت زمني قدره 12:30:1 دقائق.
وغادر (مغادر) بالناموس إلى عزبة مالكه حمدان حمد ضعيف غدير الكتبي بعد أن تحصل على الصدارة في الشوط التاسع للجعدان المحليات مسجلاً توقيتاً بلغ 12:55:9 دقائق، وسجلت عزبة صعب المضمرين محمد سلطان مطر مرخان الكتبي النقطة الثانية لها من خلال فوز (كفو) بالصدارة في الشوط العاشر للجعدان المهجنات بزمن وقدره 13:01:1 دقائق.
وحازت عزبة ناصر بالعوضي يحى المنهالي على التميز في الشوط الحادي عشر للبكار المحليات من خلال فوز (فزعه) بالصدارة في توقيت وقدره 12:35:3 دقائق، ومنحت (منصورة) مالكها  حمدان حمد ضعيف غدير الكتبي النقطة الثانية من خلال فوزها بالشوط الثاني عشر للبكار المهجنات في زمن بلغ 12:33:9 دقائق.
وقدم خليفه جمعه عتيق الرميثي (الشهم) من خلال الشوط الثالث عشر للجعدان المحليات وذلك بتوقيت زمني هو 12:50:7 دقائق، وإختتمت عزبة صعب المضمرين مشوار التحديات من خلال فوز (هملول) لسعيد سلطان مطر مرخان الكتبي بالناموس في الشوط الرابع عشر للجعدان المهجنات بعد ان وصل لخط النهاية في زمن بلغ 13:05:6 دقائق.
/////////////
محمد بن راشد بن محمد بن راشد: عشقي لسباقات الهجن لا حدود له
دعا الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم، جميع الشباب للإتجاه إلى رياضة سباقات الهجن والتي وصفها بالرياضة الفريدة التي تختلف عن جميع الرياضات الاخرى، مضيفا:ً أحبها هذه الرياضة بصورة كبيرة للغاية، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم هو قدوتي، وكل رياضة يمارسها أحرص على ممارستها معه، وبالتأكيد حبه لرياضة سباقات الهجن حببني فيها بصورة كبيرة وجعلني حريصاً على التواجد في المرموم لمتابعة السباقات عن قرب. ودعا الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد آل مكتوم جميع المشاهدين للحرص على الحضور إلى الميدان ومتابعة سباقات الهجن بصورة قريبة.
يذكر أن الشيخ محمد بن راشد بن محمد بن راشد ظل حريصاً على التواجد بصورة مستمرة في مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي للهجن العربية الاصيلة، وقام بتتويج الفائزين بالرموز.
////////
في صباح اليوم التاسع لمهرجان سمو ولي عهد دبي
(حسنة) تتقدم الحول للإنتاج و(ظبيان) على رأس الجعدان
شهد صباح الاحد الثامن عشر من فبراير إنطلاقة سباقات الحول والزمول في سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي للهجن العربية الأصيلة، وتنافس أبناء القبائل على مدار ستة عشرة شوطاً، عشرة منها للإنتاج وكانت جائزتها سيارات (نيسان ستيشن، نيسان سفاري، كروزر بيك آب)، بالإضافة إلى ستة أشواط نقدية.
ومضى الشوط الأول للحول المحليات (إنتاج) مع (حسنه) المملوكة لأحمد خليفه حاسوم الدرمكي بزمن وقدره 12:27:4 دقائق، وبالمقابل ظهرت (تم) بشعار محمد خليفه بن قحيد المهيري في الشوط الثاني للحول المهجنات (إنتاج) وحصلت على الناموس بتوقيت بلغ 12:38:8 دقائق.
وجاء (ظبيان) ملك عبدالله راشد سرود المنصوري ليحصد ناموس الشوط الثالث للزمول المحليات (إنتاج) عندما كان الزمن  12:58:2 دقائق، وحسم (مختار) لسيف سعيد النداس الكتبي  الشوط الرابع للزمول المهجنات (إنتاج) وذلك بتوقيت وقدره  13:10:0 دقائق.
(الذيبه) أهدت مالكها مبارك أحمد الخزع العامري صدارة الشوط الخامس للحول المحليات (إنتاج) وكان التوقيت حينها 12:31:7 دقائق، بينما تميزت (عنيده) التي تعود ملكيتها لسلمان محمد فهيد العجمي في الشوط السادس للحول المهجنات (إنتاج) وذلك في زمن بلغ 12:35:1 دقائق
وحسم (صوغان) المملوك لحضيرم علي سويدان الكتبي الشوط السابع للزمول المحليات للإنتاج بتوقيت وقدره 13:01:5 دقائق، بينما كانت صدارة الشوط الثامن للزمول المهجنات (إنتاج) من نصيب (سيّاف) ملك سالم عبدالهادي صالح المري وذلك عندما بلغ الزمن 13:13:3 دقائق.
وقدمت (الوثبه) التي جاءت إلى المرموم بشعار سعيد العثه بالخزع العامري كل عناوين التميز في الشوط التاسع للحول المحليات (إنتاج) وعندها كانت عقارب التوقيت تشير لمرور 12:40:2 دقائق، وبالمقابل تميزت بصورة كبيرة (مناوره) بشعار راشد علي سالم الكتبي في آخر أشواط الإنتاج للحول المهجنات وحققت توقيتاً وقدره 12:38:5 دقائق.
وكانت الصدارة في الشوط الحادي عشر للحول المحليات من نصيب (صوغه) ملك سالم الضعيّف غديّر الكتبي وذلك بتوقيت بلغ 12:41:6 دقائق، ثم جاءت (غنايم) المملوكة لعلي فرج علي حموده الظاهري لتقدم مستوى رائع قادها لصدارة الشوط الثاني عشر للحول المهجنات بزمن وقدره 12:44:6 دقائق.
ومنح (الهاجس) مالكه سعيد عامر حليس العويسي الناموس في الشوط الثالث عشر للزمول المحليات بعد ان سجل توقيتاً بلغ 13:16:0 دقائق، وأنهى (الفارس) لمحمد سالم راشد الهاشمي التنافس في الشوط الرابع عشر للزمول المهجنات بعد ان وصل لخط النهاية بتوقيت وقدره 13:09:5 دقائق.
وجاءت (أسود) بشعار منصور سيف سالمين المنصوري لتبدع في الشوط الخامس عشر للحول المحليات وذلك بزمن بلغ  12:46:6 دقائق، ومضى آخر الأشواط مع (بشاير) ملك عيسى سالم عبد الله الطوقي والتي وصلت لخط النهاية في توقيت وقدره 12:52:6 دقائق.
/////////
إبن سرود: مهرجان سمو ولي عهد دبي حقق نجاحاً باهراً
أبدى علي سعيد بن سرود، المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن، سعادته الكبرى بالنجاح الباهر الذي يحققه مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم (ولي عهد دبي) للهجن العربية الأصيلة، مشدداً على أن ذلك كان هو الأمر المتوقع منذ البداية، مضيفاً: كيف لا يحقق النجاح وهو يحمل إسماً غالياً على الجميع، إسم سيدي سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، العاشق المتبتل في محراب رياضة الآباء والأجداد، والداعم الكبير لأهل الهجن في كل زمان ومكان. وقال إبن سرود أن المهرجان الذي يصل إلى محطات الختام فيه وجد إهتماماً منقطع النظير من الجميع مبيناً السبب في ذلك بالقول: بالتأكيد الإسم الغالي للمهرجان هو العنصر الاهم في نجاحه، كما أن توجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بأن يكون المهرجان شبيهاً بالختاميات من حيث الجوائز وعدد الأشواط وعدد الرموز كان سبباً آخر من أسباب النجاحات.
وقال إبن سرود أن منافسات المهرجان مضت بصورة أكثر من مميزة، سواء من الناحية الإدارية أو من الناحية الفنية ممثلاً ذلك في السباقات الجارية ضمن المهرجان الذي قال أنه أفصح عن نوعيات مميزة من الهجن وتابع المدير التنفيذي لنادي دبي لسباقات الهجن: تابعنا توقيتات نادرة الحدوث تظهر بصورة مستمرة من خلال هذا المهرجان، وذلك أمر طبيعي ومتوقع في ظل دفع ملاك الحلال بعدد أكبر من الذي شارك في مهرجان ختامي المرموم الماضي بحوالي ستة آلاف، وذلك يوضح بصورة جلية حجم الإهتمام من جانب الملاك بالمشاركة في هذه التظاهرة الرياضية الكبرى.
 ////////////
هجن أصحاب السمو الشيوخ تتنافس عبر 27 شوطاً في سن الحول والزمول
يصل مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي للهجن العربية الاصيلة، في التاسع عشر من فبراير إلى محطته قبل الاخيرة وذلك من خلال 27 شوطاً تتنافس فيها هجن أصحاب السمو الشيوخ للفوز بالناموس في سن الحول والزمول، وذلك عبر مسافة السباق البالغة ثمانية كيلومتر، وستقام 14 شوطاً نقدياً من خلال الفترة الصباحية مقسمة بين أشواط المحليات والمهجنات، وسينال الفائزون من المركز الأول وحتى العاشر جوائز نقدية قيمة.
وبالمقابل تقام 13 شوطاً من خلال الفترة المسائية مقسمة بين أشواط المحليات والمهجنات، وسيحصل اصحاب المراكز الأولى في الأشواط على سيارات (تويوتا ستيشن، نيسان سفاري، كروزر بيك آب)، بينما ينال أصحاب المراكز حتى العاشر جوائز نقدية قيمة.
يذكر أن يوم الثلاثاء العشرين من فبراير سيكون هو المحطة النهائية في مهرجان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم من خلال رموز الكبار للأشواط المفتوحة لهجن أصحاب السمو الشيوخ وهجن أبناء القبائل.