اختتمت مساء أمس الأول "الأربعاء 25 نوفمبر"  بنادي سكاي دايف دبي فعاليات دورة العلاقات العامة لفرق العمل العاملة في بطولة العالم للرياضات الجوية،  التي تقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بالفترة من 1 إلى 12 ديسمبر المقبل، في الحدث الأكبر من نوعه على صعيد الرياضات الجوية من حيث عدد المسابقات المدرجة والمشاركة القياسية لنخبة الرياضيين.

وشهد ختام الدورة محمد يوسف نائب مدير البطولة، سالم أكرم رئيس لجنة العلاقات العامة، وتم توزيع الشهادات على المشاركين وتكريمهم على التفاعل الإيجابي مع الدورة التي استمرت 4 أيام، وتم خلالها التركيز على كافة جوانب التعامل مع ضيوف البطولة من كبار الشخصيات والمشاركين، وآليات التنسيق والترتيبات الخاصة للأحداث الدولية، ومبادئ البروتوكول الأساسية في هذا النوع من الأحداث واللقاءات العالمية.

وتنوعت فعاليات الدورة بين المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية، من خلال التركيز على عدة محاور رئيسية أهمها القدرة على التعامل مع كبار الشخصيات، وكيفية التصرف لإيجاد الحلول وإدارة العمليات التنسيقية وفق العادات الأساسية المتعارف عليه على الصعيد الدولي، والقدرة على تفهم احتياجات وقراءة الشخص المقابل لك.

وتميزت الدورة بالتفاعل الإيجابي من المشاركين، وفتح المجال أمامهم لتبادل الأسئلة وطرح الاستفسارات، لتدور عدة جوانب عبر حلقة نقاشية موسعة واستخدام طريقة العصف الذهني، على أن يتم بعد ذلك عرض الطريقة الصحيحة وفق خطوات متدرجة مدروسة تساهم بتعزيز انسجام المشارك مع الدورة، عوضا عن لعب دور المتلقي الصامت فقط، بما كان له بالغ الأثر في زيادة نسبة الاستيعاب للمادة والمحاضرات.

وأثنى محمد يوسف نائب مدير البطولة، على المشاركين الذين بلغ عددهم 40 من الكوادر الوطنية، على التزامهم وحرصهم على الاستفادة من فعاليات الدورة، خصوصا أن الغاية الأساسية كانت السعي للاستثمار فيهم سواء خلال البطولة أو ما بعدها، من خلال تأسيس كوادر متخصصة في العلاقات العامة لديها القدرة للتعامل وإدارة كافة الأحداث في أهم المناسبات.

وعبر محمد يوسف، عن تقديره للدور الذي قام به د.سيف المعيلي من الشركة الوطنية "ترجمان"، المشرف على الدورة، حيث ساهم بنقل خلاصة خبراته ومعرفته الواسعة في هذا المجال إلى أبناء الوطن، بما سينعكس بمردود إيجابي خلال تأدية عملهم في البطولة التي تشهد مشاركة متنوعة وقياسية تتطلب القدرة على التعامل الصحيح مع مختلف الجنسيات والمتطلبات الخاصة بهم.

وختم حديثه مؤكدا أن أعضاء العلاقات العامة لديهم مسؤولية كبيرة على عاتقهم لنقل رسالة تعكس الصورة المشرقة للدولة، من خلال التعامل وفق العادات والتقاليد العربية الأصلية النابعة من ديننا الحنيف، بما يبرز صورة التسامح وكرم الضيافة التي اعتاد عليها زوار الدولة.

وتم في ختام الدورة التقاط الصورة التذكارية، وتبادل الأحاديث الجانبية حول كيفية تحويل المواد التي تلقاها المشاركين إلى تطبيقات عملية تخدم العلمية التنظيمية، وتساعد على تعزيز ثقتهم بأنفسهم في مواقع عملهم أيضا والاستفادة منها.

تطبيق لجنة تأمين الفعاليات في شرطة دبي

وجهت اللجنة المنظمة الجماهير لاستخدام التطبيق المتوفر لكافة الأفراد الخاص بتأمين الفعاليات من شرطة دبي، والذي يقدم جميع المعلومات للزوار البطولة الكبيرة التي تم تنفيذها من لجنة تأمين الفعاليات في دبي، وهي: توقيت إقامة فعاليات البطولة، المدة الزمنية، الموقع، خريطة الوصول إلى الحدث، الخدمات الأخرى التي تقدمها الشرطة منها مكتب الموجودات والمفقودات وأماكن اصطفاف السيارات، وخدمات التاكسي ومحطات المترو ومواقف الحافلات العمومية، سواء التي تقع داخل الموقع أو القريبة منه من خلال خارطة واضحة المعالم، كما تتوفر القدرة على إجراء الاتصال في حال الطوارئ والإعلام بالمستجدات.

إغلاق نادي سكاي دايف لإكمال التحضيرات

أعلن نادي سكاي دايف دبي عن إغلاق أبوابه بداية من من اليوم (27 نوفمبر) ولمدة 3 أيام، من أجل إكمال كافة التحضيرات والترتيبات للمنافسات، فيما يتم حاليا تجهيز مسرح ضخم في موقع النادي بالمارينا من أجل استضافة حفل الافتتاح الذي سيقام يوم 3 ديسمبر، كما يتم حاليا تجهيز الموقع بكافة الترتيبات الأخرى التي تتطلبها المسابقات التي تقام فيه.

وتسعى اللجنة المنظمة إلى تحويل النادي إلى موقع يتيح لكافة الجماهير قضاء أجمل وأفضل الأوقات بما يناسب كافة فئات الأسرة، من خلال إقامة مرافق ترفيهية أيضا، على أن يتم فتح الأبواب في جميع مواقع البطولة مجانا للجميع لمتابعة المنافسات والاستمتاع بها، علما أن غالبية المنافسات تنطلق صباحا الساعة التاسعة صباحا وتتواصل حتى مغيب الشمس بحدود الساعة السادسة مساء، وذلك لمراعاة ظروف الأمن والسلامة، وإتاحة المجال للجان التحكيم من أجل احتساب النقاط بصورة واضحة.

ما هي الرياضات المدرجة في البطولة ؟

سنقدم لكم يوميا فقرة حول الرياضات المتنوعة التي تضمها المسابقة، حيث ستكون المنافسات حافلة بالمسابقات التي يقام بعضها لأول مرة على أرض الدولة والمنطقة، وأخرى تم إقامتها على مدار السنوات الماضية، ونقدم اليوم فقرة حول التحكم بالطائرات اللاسلكية.

وفيما يتعلق بالتحكم بنماذج الطائرات بجهاز لاسلكي، فإنه على الرغم من عدم التواصل   لما يدل عليه اسمه إلا أنه يسبق الطيران "بكامل الحجم"، وقام الرواد العظماء كايلي وليليانتال والأخوان رايت وليفافاسور وحتى بليريو وفيربر وفارمان وميسيرشميت، باستخدام نموذج طائرة في البداية لاختبار الحلول التي كانوا يقومون بتصميمها، الأمر الذي يؤكد كم كان الأمر مهما ضاربًا بجذوره في التاريخ. 

بدأ تنظيم مسابقات التحكم بنماذج الطائرات اللاسلكية في 1905، على أنها عروض جانبية مسلية يمكن للجمهور مشاهدتها وكانت مستوحاة من الظهور التدريجي للطائرات الآلية. 

اكتسب التحكم بالطائرات شعبية من ثلاثينيات القرن الماضي وما بعدها، لم يكن وقتها التحكم اللاسلكي قد تطور بعد ولم يتطور حتى الخمسينيات من القرن الماضي، لذا يكاد يكون المستخدم وقتها هو الطيران الحر أو من خلال خطوط التحكم، فيما تم تنظيم أول مسابقة دولية في إنجلترا وألمانيا، قبل الحرب العالمية الثانية بقليل. 

وقد شهد عام 1955 أول ظهور للاستعراضات الجوية في المسابقات، وأقيمت أول مسابقات دولية بعد ذلك بخمس سنوات، وتم إقامة هذه المسابقات في أوائل الستينيات من القرن الماضي في الولايات المتحدة وأقيمت أول مسابقات دولية عام 1972. 

أصبح التحكم بالطائرات اللاسلكية الآن أهم ألعاب الاتحاد الدولي للرياضات الجوية من جهة عدد الطيارين، فقد قُدر عددهم بأكثر من مليون شخص من المتحمسين لهذه الرياضة في العالم، كما أصبح هناك اليوم فئات عديدة ما بين الطائرات (محركات ممتدة ومحرك بالكبس ومحركات نفاثة ومحركات كهربائية وشمسية أيضاً) والطائرات البحرية والطائرات الشراعية والهليكوبتر والنماذج الفضائية من تصميم الهواة. 

وتشهد البطولة إقامة 4 منافسات رئيسية في هذا التخصص، بداية من طائرات الدفع التي تقدم عروضا مصحوبة بالموسيقى يومي 30 نوفمبر و1 ديسمبر في دبي مول، التحكم النصفي بمناذج طائرات التحكم الإلكتروني 6-8 ديسمبر، التحكم بالنماذج المجمعة للطائرات 6-8 ديسمبر، العروض الجوية بالطائرات العمودية 9-12 ديسمبر.