أطلقت إدارة التدقيق الداخلي و الأخطار في الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي التطبيق الذكي "بوابة العضيد" و التي تهدف إلى توفير قناة حرة للموظفين ولتساعد الموظفين و تشجعهم على حماية المال العام و المصلحة العامة.

و بهذا الصدد صرح سعادة اللواء محمد أحمد المري, مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن هذا التطبيق الذكي "العضيد" سيمكن موظفي الإدارة من خلال هذه الخدمة من التواصل مع الجهة المختصة بالإدارة مباشرة عن طريق التطبيق الخاص الذي يتم تحميله في هاتفهم الذكي و ذلك للإبلاغ عن أمور تختص بالحفاظ على حماية المال العام و الإجراءات و اللوائح المعدة في تنفيذ القانون.

و أضاف اللواء المري أن قسم ضمان الحوكمة التابع لإدارة التدقيق الداخلي و الأخطار هو الذي قام بإعداد مشروع التطبيق الذكي "العضيد" المتاح لكافة موظفي الإدارة, مضيفا أن  الهدف من تطبيق العضيد هو العمل بشكل إستباقي ووقائي حيث يستشرف المشكلة في حال حدوثها و يقوم بمعالجتها بإشراك الموظفين و هذا يساهم في المحافظة على المال العام بحيث يشعر الموظفون بمدى جدية البرنامج و فعاليته في الكشف عن أي ممارسات خاطئة غير مرغوب بها قد تحدث في مكان العمل مما يعطي الثقة الكاملة للموظفين.

و أكد اللواء المري بأن الهدف من برنامج العضيد هو المحافظة على مصالح الإدارة و الدولة على حد سواء.

 و أضاف قائلا أن هذا البرنامج يهدف إلى توفير وسيلة أمنة و قناة مفتوحة لجميع العاملين بإقامة دبي للعمل على حماية الادارة من أي إستغلال سئ للعمل قد يحدث في أي وقت من الأوقات.

و قال اللواء المري أن تطبيق برنامج العضيد يرتبط بالهدف الإستراتيجي الأول لوزارة الداخلية و للإدارة و الذي نص على تقديم أعلى مستوى من الخدمات و تعزيز إزدهار الدولة و أيضا العمل على الإستخدام الأمثل للموارد المالية و التقنية.

و أكد سعادته أن هذا التطبيق يعمل على زيادة وعي الموظفين بضرورة الحفاظ على المال العام و نشر هذه الثقافة و توضيح الأخلاقيات التي يتوجب على الموظف الإبتعاد عنها ليكون مثالا للمواطن الصالح.

 وقال اللواء المري أن هذا التطبيق البرنامج يمكن له أيضا إتاحة فرص لكشف أي خلل في الأداء قد تعجز أجهزة الرقابة المركزية  عن كشفه و أيضا رفع حس المواطنة لدى الموظفين و تشجيعهم على حماية المال العام.

و أضاف اللواء المري إن كلمة إماراتي لا تعني فقط أن أكون إماراتيا بل أيضا أن أبذل كل جهدي في المحافظة على خيرات الدولة و أن أعمل ليظل إسمها عاليا بين الدول.

و قال اللواء المري أن هذا المشروع الجديد هو مهم للتشجيع على نشر ثقافة محاربة الفساد بين أفراد المجتمع و بث القيم الحسنة بين الموظفين بشكل غير مباشر عبر نشر معاني و امثلة السلوك القويم.

وبدورها أضافت السيدة منال محمد الجسمي ،  رئيس قسم ضمان الحوكمة في إقامة دبي أن التطبيق الذكي “العضيد” تم إنشاؤه ليكون من أجل تطبيق الحوكمة و أيضا من أجل العمل على تعزيز مبدأ النزاهة في العمل بين الموظفين مما  يؤثر إيجابا على إنجاز الموظفين  و بالتالي يرفع من نسبة الكفاءة الى أعلى المستويات.