نظمت إدارة الخدمة المجتمعية في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا دورة تدريبية بعنوان " المسؤولية المجتمعية ومؤشرات الاستدامة " قدمها الدكتور عماد سعد، رئيس مجلس إدارة مجموعة نايا للتميز، واستهدفت العاملين في مجال المسؤولية المجتمعية والبيئة والصحة والسلامة في مؤسسات حكومة عجمان وشركات القطاع الخاص، كما استهدفت العاملين في مجال العلاقات العامة والاتصال المؤسسي وإدارة الجودة والتميز المؤسسي، وإدارة التطوير، والموارد البشرية.

وتهدف هذه الدورة، التي تختتم أعمالها غدا الخميس، إلى نشر ثقافة المسؤولية المجتمعية وتمكين المشاركين من تطبيق أفضل الممارسات في مجال المسؤولية المجتمعية وعلاقتها بمؤشرات الاستدامة. ويستجيب هذا البرنامج لتوجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، من أجل تطبيق أفضل لرؤية عجمان 2021 التي ركزت على تعزيز المبادرات المجتمعية وأثرها الإيجابي في تحقيق استدامة المجتمع.

وقد تناولت الدورة التدريبية المفاهيم الأساسية، ومبادئ المسؤولية المجتمعية، وما هي الأسباب التي أدت إلى نشوء الفكرة، وما هي المظلات الدولية للمسؤولية المجتمعية. كما تناولت المسؤولية المجتمعية مالها وما عليها، وعلاقتها بالتنمية المستدامة، وما هو الفرق بين المسؤولية المجتمعية والعمل الخيري التقليدي.

كما تحدث الدكتور عماد سعد عن المسؤولية المجتمعية في فكر القيادة بالإمارات، وما هي القيمة المضافة جراء تطبيق المسؤولية المجتمعية في المؤسسات والشركات، وآليات تمكين المؤسسات من تشكيل فريق المسؤولية المجتمعية وتطبيقها بالمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.

وقد ركزت الدورة على تمكين المشاركين من معرفة معايير المسؤولية المجتمعية وفق نظام الآيزو، وتمكين المؤسسات من متطلبات المسؤولية المجتمعية وفق معايير الجيل الرابع من برنامج التميز المؤسسي EFQM، وتزويد المشاركين بمهارات إعداد تقارير المسؤولية المجتمعية وفق متطلبات المبادرة العالمية GRI، بالإضافة إلى تمكين المشركين من معرفة العلاقة بين متطلبات المسؤولية المجتمعية ومعايير التميز المؤسسي EFQM

وقد شهدت الدورة القيام بتشكيل فرق، وإجراء تطبيقات عملية في مؤشرات الأداء القياسية، ومؤشرات التنافسية المسؤولية، كما جرت تطبيقات عملية من خلال تشكيل فريق مسؤولية مجتمعية في المؤسسات الحكومية، والقيام بإنتاج مبادرات مسؤولة مجتمعيا، ورصدها إعلاميا.