أنجزت بلدية مدينة أبوظبي مشروع استبدال الإنارة التقليدية لجسر الشيخ زايد في أبوظبي إلى إنارة تعمل بنظام الـ (LED).

ويأتي هذا المشروع ضمن إطار تطبيق استراتيجية الإنارة الهادفة نحو إيجاد بيئة مستدامة للبنية التحتية تتماشى مع رؤية وتوجيهات النظام البلدية وبلدية مدينة أبوظبي من أجل تطبيق معايير الاستدامة والترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية منذ عام 2012 باعتماد أعلى معايير الاستدامة الدولية للمشاريع وفقا  لخطة ابوظبي لعام 2030 .

وأكدت البلدية أن استبدال الإنارة التقليدية على جسر الشيخ زايد بإنارة تعمل بنظام LED  يعبر عن التزام بلدية مدينة أبوظبي بتطبيق استراتيجية الإضاءة على الطرق والجسور والأنفاق وإضاءة الساحات العامة.

وأشارت أن فريق صيانة وتشغيل شبكة إنارة الطرق الداخلية والساحات العامة في قطاع البنية التحتية وأصول البلدية قام  باستبدال  إنارة الطريق على جسر الشيخ زايد من الإنارة التقليدية ( ميتال هالايد ) الى إنارة تعمل بنظام LED.

وأوضحت البلدية أن أهم أهداف المشروع تطبيق استراتيجية الإنارة الجديدة ، وتحسين مداخل مدينة ابوظبي, وتوفير الطاقة الكهربائية بنسبة تزيد عن 77% مقارنةً مع أجهزة الإنارة التقليدية القديمة ، كما أن النظام الجديد يعتمد على أجهزة صديقة للبيئة كونها خالية من الزئبق أو أي مواد خطيرة .

ومن أهم مزايا المشروع  هي تحسن أداء الإنارة على الجسر وإظهار معالمه بشكل أجمل وأكثر إشراقا وإبهارا بالوان أكثر حيوية من ذي قبل ، كما تساعد الإنارة الجديدة على تخفيض تكاليف الصيانة السنوية  بنسبة لا تقل عن 80%.

 وحول معايير السلامة المرورية التي يحققها المشروع أكدت البلدية أن استخدام اجهزة انارة تعمل بنظام LED  يحسن السلامة المرورية في المشروع وذلك نظرا لمؤشرات عديدة منها تحقيق الوضوح العالي على الطريق، غياب الوهج المزعج لمستخدمي الطريق ،أجهزة الإنارة تحت الضمان لمـــــدة 10 سنوات فهي قليلة الأعطال مما يحافظ على مستوى الإنارة المطلوبة، كم إن استخدام اجهزة انارة تعمل بنظام LED  يقلل من قيمة الصيانة أكثر من 80% من الاجهزة الانارة القديمة حيث تقتصر عملية الصيانة على الشبكة المغذية لأعمدة الإنارة و أعمال الطوارئ لكون الأجهزة الجديدة تعمل مطابقة لمواصفات بلدية مدينة ابوظبي .

وضمن دراسة مقارنة بين نظام الإنارة القديم وبين الجديد أوضحت البلدية أن مقدار الخفض والتوفير إلى 71,1 %، ويحقق النظام الجديد معدلات مميزة من التخفيض الاستهلاك وفقا للجدول التالي :

مقدار التوفير

النظام الجديد LED

الانارة التقليدية القديمة

الوصف

 

105

200 & 400

حمولة جهاز الانارة (W)

71.1%

0.346

1.2

الحمولة القصوى لكل عمود  (kW) 

21.45

74.4

الحمولة القصوى لكافة الاعمدة  (kW) 

69.6

241.4

الكلفة اليومية  لاستهلاك  الطاقة الكهربائية (AED)

2,088

7,242

الكلفة الشهرية  لاستهلاك  الطاقة الكهربائية (AED)

25,056

86,904

الكلفة السنوية  لاستهلاك  الطاقة الكهربائية (AED)

 

الجدير بالذكر أن البلدية وضمن استراتيجية الإنارة نفذت العديد من المشاريع بهذا الصدد منها على سبيل المثال لا الحصر مشروع الإضاءة المستدام في قطاع  شرق حوض   48  وقطاع غرب  حوض 33 وتم بموجبه خفض الاستطاعة الكلية من 54 إلى 12 كيلو واط وذلك بخفض الاستطاعة الكهربائية لأجهزة الإضاءة من 477واط  إلى 108واط ، اما النتائج المحققة لمشروع استبدال الإضاءة التقليدية بإضاءة متطابقة مع معايير الاستدامة في قطاع غرب حوض 33  فقد أثمرت عن توفير أكثر من 62 % من الاستهلاك سنويا , حيث انخفضت الاستطاعة الكهربائية في الطرق الداخلية باستخدام أجهزة الإضاءة من و477 واط إلى 180 واط وفي الطريق الرئيسي باستخدام أجهزة الإضاءة  من 1160واط إلى  440 واط .

كما تم استبدال الإضاءة التقليدية بأجهزة إضاءة تعمل بنظام LED   لانفاق المشاة بمدينة ابوظبي محققة نسبة خفض بالاستهلاك بلغت 56 % ، وانخفضت الاستطاعة الكلية من 110 إلى 67 ، وذلك  باستبدال أجهزة الإضاءة الموجهة بالأنفاق من 70واط إلى 35 واط ، أما الإضاءة السقفية فاستبدلت من 100 واط إلى 68 واط .

ومشروع استبدال الاضاءة التقليدية بأجهزة اضاءة تعمل بنظام LED  تحت الجسور بمدينة ابوظبي لتشمل  (جسر الجوازات – جسر السعادة – جسر المرور ) ،حيث ساهم المشروع بتخفيض استهلاك الطاقة بما لا يقل عن 75% .

وضمن إطار مشاريع الاستدامة الخاصة باستراتيجية الإضاءة العامة قامت بلدية مدينة أبوظبي بإعداد دليل الانارة العامة ، بهدف نشر مبادئ وأساسيات الإضاءة بين جميع شرائح المجتمع، كما يسهم هذا الدليل في تحقيق مبادئ الاستدامة في تطبيق أعمال الاضاءة العامة،  وسيكون هذا الدليل عاملا مساعدا للبلدية والاستشاريين والأفراد في تصميم الإنارة .