وقعت "الخليج للملاحة البحرية"، إحدى الشركات التابعة لـ "الخليج للملاحة القابضة" المدرجة في "سوق دبي المالي" تحت الرمز (GULFNAV) والتي تتخذ من دبي مقراً لها، مؤخراً إتفاقية مشتركة مع "دانة غاز" (Dana Gas)، الشركة الإقليمية الرّائدة من القطاع الخاص في الشرق الأوسط العاملة في مجال الغاز الطبيعي. وتهدف الخطوة إلى توفير محفظة متكاملة من الخدمات اللوجستية والبحرية وخدمات النقل والشحن ومناولة الركاب والطواقم البحرية ضمن مشروع تطوير "حقل غاز الزوراء". وتشارك "دانة غاز" حالياً في المشروع، الواقع ضمن حقل الزوراء الواقع على بعد 30 كم من شواطئ إمارتي الشارقة وعجمان وعلى عمق 82 قدم تحت سطح البحر، في سبيل إنتاج وتزويد إمارة الشارقة بالغاز عبر محطة معالجة خاصة.

وبموجب أحكام العقد، تلتزم "الخليج للملاحة البحرية" بتزويد "دانة غاز" بالخدمات والمعدات البحرية، بما فيها قوارب نقل الطواقم البحرية وقوارب الحراسة. كما ستتولى أيضاً مسؤولية التنسيق عن قرب مع سلطات الموانئ لإتمام عمليات تسجيل السفن وإعتماد خطط الرسو، وتنفيذ الإجراءات ذات الصلة بواسطة السفن وإستصدار تصاريح الغوص. ومن المقرر أن تشتمل مهام الشركة أيضاً على الإشراف على عمليات التخليص الجمركي للشحنات الجوية والبحرية بين التجّار و"المنطقة الحرة في الحمريّة"، فضلاً عن تخليص معاملات تسجيل السفن وتغيير الطاقم البحري واستصدار تأشيرات الدخول وغيرها.

وتعمل "الخليج للملاحة البحرية" على توفير خدمات مناولة الركاب في "دبي ورلد سنترال" (Dubai World Central)، والتي تشتمل على خدمات الترحيب والمساعدة عند الوصول والمغادرة، وخدمات النقل من وإلى المطار أو الفندق وخدمات المرافقة الشخصية لكبار الشخصيات. وتزود الشركة أيضاً خدمات الدعم اللوجستي والنقل، بما فيها خدمات التنسيق مع شركات النقل لضمان تسليم البضائع للتخليص الجمركي في الوقت المناسب، فضلاً عن إتمام كافة إجراءات النقل وفق المتطلبات المحددة.

وتبرز "الخليج للملاحة البحرية" باعتبارها الشريك المفضل للقطاع البحري، لما تتمتع به من خبرة واسعة وإمكانات متطورة وموارد عالية المستوى في مجال النقل والخدمات اللوجستية. ويتوقع أن تقدم الشركة مساهمات قيّمة على صعيد ضمان أعلى معايير الكفاءة والسرعة في نقل المعدات والكوادر البشرية، والحفاظ على أمن وسلامة العمليات التشغيلية في المشروع الأول لـ "دانة غاز" في إستكشاف وإنتاج الغاز في منطقة الخليج العربي.

وتتمتع "الخليج للملاحة البحرية" بحضور قوي ضمن السوق الإماراتية، حيث تستفيد من محفظتها المتكاملة من الخدمات البحرية كافة المنافذ البحرية والموانئ التجارية في دولة الإمارات. وتتعامل الشركة مع مختلف أنماط السفن وشركات الشحن البحري، مقدمةً خدماتها البحرية عالية المستوى عبر مكاتب فرعية منتشرة في كل من دبي والفجيرة والشارقة وخورفكان.

وتواصل الشركة تعزيز عملياتها التشغيلية ضمن الأسواق المستهدفة بإشراف فريق عمل من ذوي الكفاءة العالية والخبرة المتخصصة والمعرفة المعمقة بالقوانين والتشريعات المحلية والإقليمية. ويضم الفريق إختصاصيين محترفين في توفير الخدمات البحرية، التي تشمل خدمات مناولة سفن الشحن، والخدمات اللوجستية، وخدمات التخزين والنقل الداخلي، وخدمات الإمدادات البحرية وتموين السفن، ومناولة بضائع المشاريع، وخدمات الصيانة والإصلاح والأحواض الجافة، وخدمات بيع وتوزيع المنتجات البحرية فضلاً عن خدمات الشحن والتخليص الجمركي.

ويجدر الذكر بأنّ "الخليج للملاحة البحرية" هي الوكيل الوحيد والحصري لبيع وتوزيع منتجات "ماريشيم-ماريجاسيس" (Marichem-Marigases) في منطقة الخليج العربي، والوكيل المعتمد لتوزيع منتجات "لانخورست روبس" (Lakhorst Ropes). وتدير الشركة عملياتها التشغيلية من مقرها الرئيسي الواقع في "برج سابا 1" في "أبراج بحيرات جميرا" في دبي، وعبر شبكة واسعة من المكاتب الفرعية المنتشرة في مختلف الموانئ البحرية في دولة الإمارات.