وصلت "فرقة أوركسترا بلغراد الرباعية"، التي تعتبر واحدةً من أرقى فرق موسيقى الحجرة في شرق أوروبا، إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي لإحياء حفلين موسيقيين ضمن إطار مشاركتها في "موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" 2015/2016 الذي تقدمه "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة".

ويستمر الموسم الجديد حتى شهر مايو 2016 متضمناً مجموعة عازفين ينتمون لأعرق فرق الموسيقى الكلاسيكية الغربية والشرقية؛ وهو برنامج جديد وأوسع نطاقاً ينطوي على 26 حفلاً موسيقياً في مدينة أبوظبي، وجزيرة السعديات، وصحراء "ليوا" الخلابة، والعديد من المواقع التاريخية في مدينة العين التي تشكل قلب الإمارة التراثي النابض. وتستضيف "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" سلسلة من الأمسيات الموسيقية العالمية في عدد من أبرز الوجهات السياحية للإمارة.

وتقدم "أوركسترا بلغراد الرباعية" أمسية موسيقية احتفاءً بالمؤلفين الموسيقيين بيتهوفن وبرامز، وذلك في "منارة السعديات" في جزيرة السعديات مساء 28 أكتوبر. كما يستضيف "منتجع قصر السراب" الحفل الثاني للفرقة في الإمارة بعنوان "موسيقى الحجرة في الصحراء".

و قال الدكتور رونالد بيرلويتز، مدير البرامج الموسيقية قطاع الثقافة في "هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة": "تعاونّا بشكل وثيق مع "فرقة أوركسترا بلغراد الرباعية" لإعداد برنامجين موسيقيين ينسجمان مع طبيعة الوجهات التي تستضيف حفليها. فعلى سبيل المثال، تنسجم حدّة البنية اللحنية الغامضة والفريدة لمعزوفة بيتهوفن رباعيّة الأوتار رقم (10) بعنوان "قيثارة" مع الأجواء الخاصة لمنارة السعديات؛ فيما تردد معزوفة رافيل "رباعيّة الأوتار" على سلّم "إف ميجور" أصداء حكايات "ألف ليلة وليلة" بما ينم عن تآلف موسيقي عفوي مع سحر وجاذبية "قصر السراب".

وقدمت الفرقة، التي تأسست عام 2011 على يد مجموعة من موسيقيي "أوركسترا بلغراد الفيلهارمونية"، باقة من حفلات الموسيقى الكلاسيكية في أرجاء صربيا وأوروبا ضمن إطار مشاريع ذات أهداف إنسانية.

وقام 4 من أبرز عازفي "أوركسترا بلغراد الفيلهارمونية" - وهم يلينا دراغنيتش، وفلادان لونكار، وبوريس بريزوفاك، وألكسندر لاتكوفيتش – بتأسيس "أوركسترا بلغراد الرباعية" في عام 2011. وخلال فترة وجيزة، اكتسبت هذه الفرقة شهرة واسعة في مجال عزف موسيقى الحجرة عبر إحيائها حفلات موسيقية في أنحاء صربيا وعلى مستوى تلك المنطقة لتنجح بذلك في تحقيق هدفها بالترويج لهذا النوع من الموسيقى خارج نطاق العاصمة الصربيّة.

وفي يونيو 2014، تعاونت "أوركسترا بلغراد الرباعية" مع عازف الكلارينيت المبدع أوجنين بوبوفيتش لإصدار أولى أسطواناتها المضغوطة والتي اشتملت على مؤلفات لبيتهوفين وبرامز.

وفي حفلها الأول، تقدم "أوركسترا بلغراد الرباعية" معزوفة رباعي الأوتار رقم (10) التي ألفها بيتهوفن عام 1809، فيما تقدم ضمن الجزء الثاني للأمسية معزوفة خماسي الكلارينيت على سلّم "بي ماينور" التي ألّفها يوهانس برامز عام 1891.

وتشتمل الفعاليات الأخرى لـ "موسم موسيقى أبوظبي الكلاسيكية" هذا العام على أمسيات موسيقية لعازف الكمان والربابة والموسيقار الكتالوني الشهير جوردي سـافال مع فرقته "هيسبيريون 21"، إضافة إلى حضور "الأوركسترا السمفونية لمدينة برمنجهام"، وذلك في مدينة العين و"قصر الإمارات" في أبوظبي، فضلاً عن أمسية مميزة للشاعر أدونيس يوم 17 ديسمبر. ويمكن الاطلاع على الأجندة الكاملة للفعاليات وحجز التذاكر من خلال الرابط www.abudhabiclassics.ae.