تختتم اليوم حكومة عجمان مشاركتها الأولى بنجاح في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2015، والذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة بين 18 إلى 22 أكتوبر الجاري، حيث قامت خلالها بإطلاق 11 خدمة ومبادرة ذكية جديدة تساهم في دعم مساعي الإمارة نحو التحول إلى مدينة ذكية، ورفع مستوى سعادة مواطني ومقيمي الإمارة وتحقيق الرفاه المجتمعي للإفراد والمؤسسات، وتسهيل إجراء معاملاتهم، بما يتماشى مع رؤية عجمان 2021.

وضم جناح حكومة عجمان عدداً من الدوائر والمؤسسات المحلية، ومن ضمنها حكومة عجمان الالكترونية ، وغرفة عجمان، وشرطة عجمان، ودائرة التنمية السياحية، ودائرة البلدية والتخطيط في عجمان، حيث شهد إقبالاً من جمهور المعرض الذي تفاعل بشكل ملحوظ مع ما عرضه الجناح من تقنيات وبرامج والورش العملية التي تم عقدها. هذا وقد قامت كلٌ من الجهات المشاركة في جناح حكومة عجمان بتسجيل مشاركة فاعلة شملت إطلاق الخدمات الذكية لتسهيل حياة المواطنين، وعقد ورش عمل توعوية وتعريفية متخصصة استهدفت الأفراد والمؤسسات توضح من خلالها الخطوط العريضة لخططها المستقبلية خلال السنوات القادمة لتعزيز رؤيتها الرامية لاستكمال التحول الذكي، إلى جانب توقيع اتفاقيات استراتيجية مع عددٍ من المؤسسات المحلية، والشركات العالمية الرائدة في مجال تقنية المعلومات.

وأكد سعيد سيف المطروشي أمين عام المجلس التنفيذي بعجمان إن مشاركة حكومة عجمان الأولى في المعرض الأبرز من نوعه لاقت دعماً كبيراً من المؤسسات المشاركة تحت مظلة حكومة عجمان، وتفاعلاً من زوار الحدث، بشكل ساهم في تعزيز أهدافها وجهودها في المعرض، ورفع مستوى التواصل مع مختلف شرائح المجتمع وتعريفهم بأحدث المبادرات والخدمات المقدمة عبر مختلف الوسائل الذكية والتي صممت لتتناسب مع رؤية الإمارة 2021، وتلبيةً لاحتياجات المواطنين والمقيمين لإنجاز معاملامتهم اليومية، وتوفير كافة وسائل الراحة والسعادة والرفاه المجتمعي.

وتشمل قائمة الخدمات والتطبيقات الجديدة التي أطلقتها حكومة عجمان كلاً من تطبيق غرفة عجمان الذكي، والموقع الإلكتروني الجديد التابع للغرفة والذي شهد تحديثات وتطويرات لتسهيل استخدامه من قبل المتعاملين من الأفراد والمؤسسات. كما أطلقت شرطة عجمان تطبيقي شرطة عجمان لنظام التشغيل iOS، والدورية الذكية، إضافة إلى تطبيق "لست وحدك" لذوي الاحتياجات الخاصة. وبدورها، دشنت دائرة البلدية والتخطيطات تطبيقات "هندسة"، و"موقفي" ، والتطبيق الذكي "MPDA " إضافة إلى خدمة العطاءات و المزايدات. كما قامت دائرة التنمية السياحية بإطلاق التطبيق الذكي التابع لها.

وكانت الجهات المشاركة تحت مظلة حكومة عجمان قد عقدت عدداً من ورش العمل التفاعلية، التي تستهدف مختلف شرائح الجمهور من خبراء قطاع التكنولوجيا وزوار المعرض، والتي أدارها متخصصون من مختلف الجهات المشاركة. حيث كان من أبرزها "ورشة عمل تعريفية بالتطبيق الذكي MPDA" الذي تم إطلاقه خلال فعاليات الحدث، والتي تمحورت حول أهم مراحل تطور التطبيق، إضافة إلى شرح عملي مفصل لكيفية استخدامه. إلى جانب ورشة عمل سلطت الضوء على تطبيق "موقفي" والتعريف بالخدمات الذكية التي يوفرها، وورشة عمل حول خدمة راصد للاقتراحات والشكاوى والابلاغ عن المخالفات البيئية، تظهر مراحل التحول الذكي التي يدعمها هذا التطبيق، وورشة عمل تعريفية عن منظومة قريب، والخدمات الذكية التي يقدمها، والتي ستضم شرحاً عملياً عن كيفية استخدامه والتقنيات السحابية التي يعتمدها.

كما وقعت الجهات المشاركة ضمن جناح حكومة عجمان عددٌ من الإتفاقيات الاستراتيجية مع رواد القطاع التكنولوجي حول العالم، ومن ضمنها توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين الحكومة الإلكترونية وشركة "انفايروسيرف"، واتفاقيات شراكة بين دائرة البلدية والتخطيط في عجمان وشركات "Esri"، و"Kaspersky" العالمية، ومذكرة تفاهم مشترك جمعت بين بلدية عجمان وشركة "هواوي" بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والمعلومات بين الجانبين، حيث ستلعب هذه الاتفاقيات دوراً كبيراً في دفع عجلة التحول الرقمي في الإمارة. كما قامت حكومة عجمان ممثلة بشرطة عجمان بتوقيع اتفاقية هامة جمعتها مع جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا لتبادل الاستشارات والتدريب التقني، إضافة إلى توقيع اتفاقية مع مؤسسة الامارات للاتصالات لتقديم الحلول الهاتفية لنزلاء إدارة المؤسسة العقابية والاصلاحية ومراكز التوقيف الاخرى. كما قامت الحكومة الإلكترونية لحكومة عجمان بتوقيع اتفاقيات استراتيجية مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الإتصالات، وهيئة الإمارات للهوية. وشهد معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2015 توقيع اتفاقية تفاهم وعمل مشترك جمعت عدداً من الدوائر الحكومية المحلية في إمارة عجمان، وهي الحكومة الإلكترونية، ودائرة الأراضي والأملاك، ومؤسسة التنظيم العقاري، ودائرة البلدية والتخطيط، والتي ستعمل هذه المؤسسات وفقها على تبادل الخبرات وتعزيز التعاون فيما بينها.

وبدورها، أعربت عهود علي شهيل مدير الحكومة الإلكترونية في حكومة عجمان عن سعادتها بمشاركة الدوائر المختلفة تحت مظلة حكومة عجمان في أسبوع جيتمس للتقنية 2015، والتي سجلت تواجداً مميزاً من خلال استعراض مشاريع التحول الذكي، والخطط المستقبلية للإمارة في إطار استراتيجية عجمان 2021. وأكدت شهيل أن الهدف من هذه المشاركة كان في المقام الأول استعراض التقنيات والخدمات الذكية التي تقدمها إمارة عجمان للأفراد والمؤسسات، وتسليط الضوء على أهم الخطوات التي اتخذتها قيادة الإمارة لتطوير المدينة وجعلها مركزاً تجارياً واستثمارياً في الدولة والمنطقة بشكل عام، وتعزيز مسيرة الاقتصاد الأخضر فيها.

واختتمت شهيل بالإشارة إلى النتائج الإيجابية التي عادت على حكومة عجمان عبر مشاركتها في هذا الحدث، مؤكدةً سعي حكومة الإمارة إلى المحافظة على هذا النسق، وتسجيل حضورها في هذا المحفل التقني البارز خلال الأعوام المقبلة.