حققت بلدية دبي ممثلة في إدارة محطات المعالجة فوزا ثمينا بحصولها على "جائزة الطاقة العالمية" Energy Globe Award  ضمن فئة المشروع الوطني للاستدامة وذلك عن مشروع  " التميز في الاستدامة ودور الإدارة الشاملة للمياه العادمة بإمارة دبي

 

وصرح بذلك المهندس رضا سلمان مدير إدارة محطات المعالجة  وذكر قائلا " الفوز يمثل اختيارنا كأفضل بحث ومبادرة مقدمة من دولة الإمارات  تم عرضها ونشرها على موقع الجائزة يوم 5 يونيو  تزامنا  مع احتفالات "يوم البيئة العالمي" ، ونهدي هذا الفوز لقيادة البلدية دبي وأسرتها لما له من تأكيد على  ثبات البلدية على منهج الاستدامة بواقع فعلي ومبادرات راسخة".

 

            وأضاف أن المشروع عبارة عن ورقة بحث في إبراز دور بلدية دبي في الإدارة الشاملة لأهم الموارد الطبيعية في العالم عموما وفي منطقة الخليج العربي خصوصا.قائلا"  إن جهود المحافظة على المياه تعتبر موضوع ضخم ومتشعب حيث يتطرق إلى القوانين والسياسات وتجهيزات البنية التحتية ومواكبة أمور التشغيل والصيانة في كافة مراحل تجميع المياه العادمة ونقلها بواسطة الشبكات ومعالجتها في محطات خاصة وإدارة وتوزيع المياه المعالجة. لذا فإن ورقة البحث أبرزت تلك الجهود الجبارة ونتائجها المتميزة والمتمثلة في الاستخدامات المفيدة للمياه المعالجة في الإمارة والتي ترتقي لأعلى مراتب أو تصنيفات الاستدامة".

وأشار إلى أن معايير الجائزة تركزت على نواحي الطاقة من حيث الاستهلاك والترشيد والاستخدامات المستدامة، فقد تم الالتزام بإبراز وترجمة دور معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه من زاوية نواحي الطاقة المذكورة. فعلى سبيل المثال تم بيان أهمية معالجة مياه الصرف الصحي في حماية قطاعات البيئة من التلوث (البيئة البحرية والأراضي والهواء) وأيضا بيان أهمية إعادة استخدام المياه واستخلاص ومعالجة الحمأة والاستفادة من الغاز الناتج وذلك في حماية وتخفيف الضغط على الموارد الطبيعية وإبراز ذلك من زاوية ترشيد الطاقة والاستخدامات المستدامة للطاقة.

 

مضيفا بأنه تم إبراز إحصائيات وأرقام تعكس النتائج المتميزة والمحققة في الإمارة بسبب معالجة المياه وإعادة استخدامها والاستفادة منها في 23 ناحية مثل : نشر الغطاء الأخضر وتجميل المدينة وتوفير الاستخدامات الترفيهية و دعم أنظمة التبريد المركزية وإطفاء الحريق وإيقاف الزحف الترابي على الطرق وتخفيف نسبة الغبار .....الخ