قام كل من معالي فارس خلف المزروعي رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية ومعالي ماجد علي المنصوري المدير التنفيذي لنادي صقاري الإمارات، بتكريم الفائزين في مسابقة أجمل الصقور، وأجمل منصّة عرض للصقور، ضمن فعاليات الدورة الـ 13 من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2015)، الذي اختتمت فعالياته أمس السبت.

كما شارك بالتكريم كل من السيد عبدالله بطي القبيسي مدير المعرض الدولي للصيد والفروسية، والسيد منصور المنصوري عضو نادي صقاري الإمارات.

وقد فاز بجائزة أجمل صقر فئة الجير شاهين: مزرعة ZAAL لإنتاج الصقور، وفاز بجائزة أجمل صقر فئة الجير حر ثري كوارتو (3/4) : مؤسسة الظفرة للصقور، فيما فاز بأجمل صقر فئة الجير النقي: الصياد لإنتاج الصقور ، وقد  حجبت جائزة أجمل صقر فئة الجير ذكر نقي .

فيما فاز بجائزة أجمل منصة عرض للصقور ومستلزمات الصقارة كل من مزرعة الفالكون سنتر، وواحة ليوا للرحلات.

وشهدت المسابقة مشاركات كثيرة تلبيةً منهم للدعوة الموجهة إليهم من قبل اللجنة المنظمة للحدث، وشكل نادي صقاري الإمارات لجنة تحكيم مكونة من خبراء إماراتيين ودوليين في مجال الصقور وإكثارها، لتقييم الصقور المشاركة بدقة وفق العديد من الشروط منها الوزن وقياسات جسم الطير، بالإضافة إلى تناسق الريش ولونه، وتفاصيل الرأس والجسم وأرجل الطير، وكذلك المظهر الجمالي العام، فضلاً عن صحة الطير وخلوه من الأمراض.

وقد حققت مسابقة أجمل الصقور شهرة عالمية واسعة واستقطبت العديد من المشاركين الذين يحرصون على تقديم أفضل ما لديهم من الصقور المكاثرة في مزارع الصقور في المنطقة والعالم، وحازت على تقدير الجهات الإقليمية والدولية المعنية بصون التراث وحماية البيئة لما شكلته من تحفيز كبير للصقارين للمحافظة على الصقور البرية.

وتؤكد هذه الفعالية الفريدة من نوعها، على تحفيز الصقارين لاستخدام الصقور المهجنة كبديل مناسب في الصقارة والاستغناء بالتالي عن استخدام صقور الوحش في البرية بما يتيح لها فرص التكاثر بشكل أكبر، وهي موجهة لأصحاب مزارع إكثار الصقور في منطقة الخليج العربي والعالم.

بنادق ألمانية بنقوشات إماراتية

شاركت شركة "بلاسر جاغدوافين" الألمانية إحدى أبرز الشركات الصانعة لبنادق الصيد وأسلحة الخرطوش في أوروبا ضمن المعرض الدولي للصيد والفروسية "أبوظبي 2015"، حيث قدّمت لزوار المعرض بندقيات عالية الجودة تتضمن نقوشا ورسومات لأبرز المعالم في دولة الإمارات، حيث تمتاز هذه البندقيات بطابعها التراثي الذي يتوائم مع الثراث الإماراتي الأصيل.

واستقطبت "بلاسر" هواة اقتناء بنادق الصيد من خلال ما تقدمه من خدمات لزبائنها تتمثل في تصميم البندقية بناءً على مواصفات تتناسب مع مالكها، وذلك من خلال اختيار نوع الخشب أو المواد الأخرى المشكلة للقاعد الأساسية للبندقية والنقوشات التي يرغب بها، وطول السبطانة وغيرها من المواصفات، حيث تركز قائمة المنتجات دائما على طلبات الصيادين النشطين وفي كل خطوة أثناء التصميم والتصنيع يسعى فريق العمل إلى التميز عبر تحقيق إضافات نوعية حقيقية ترضي عملاء الشركة، والذين هم في الأغلب من كبار المسؤولين والشخسيات المهمة على مستوى العالم.

وطرحت الشركة خلال مشاركتها في المعرض أحدث ابتكاراتها في استخدامها للروثينيوم أحد أندر المعادن الثمينة في جميع أنحاء العالم في تصنيع أحدث بنادقها المعد ة للصيد " ار 8" والتي تمتاز بدقة التصويب، وتوصف بدقة الإتقان وروعة التصنيع، فضلا عن تأمين الحماية الخارجية ضد أقسى العوامل والظروف الخارجية، وللشركة أيضا العديد من بنادق الصيد ذات التصميم الرائع والشكل الأنيق المليء بأجمل الزخارف والرسومات الهندسية بما يشكل مزيجا فريدا من الشكل التقليدي وبيئة العمل المثالية.

وتكريم الفائزين في مسابقة جمال السلوقى العربي العاشرة 2015

كذلك فقد تمّ تكريم الفائزين في مسابقة جمال السلوقي العربي بدورتها العاشرة والتي أقيمت ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، حيث شارك ما يُقارب الـ 90 سلوقي من النوعين, الحص والأريش ومن الجنسين الذكر والأنثى ومن تدرج الألوان من اللون الفاتح واللون الغامق، كما تم تكريم الفائزين الأفضل فى العرض وعددهم 8 .

الفائزون في فئة الأفضل في العرض :

- السلوقي العربي – نوع الحص - الذكوراللون الفاتح :

اسم السلوقى : جراح

اللون : أبيض رملى

المالك : سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان

- السلوقى العربى – نوع الحص - الذكوراللون الغامق :

اسم السلوقى : شاهين

اللون : أحمر

المالك : سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان

- السلوقى العربى – نوع الحص - الإناث – اللون الفاتح :

اسم السلوقى : وردة

اللون : أبيض رملى

المالك : سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان

- السلوقى العربى – نوع الحص - الإناث – اللون الغامق :

اسم السلوقى : نقــوه

اللون : أبيض

المالك : راشد سعيد المنصورى - أبوظبى

الفائزون فى الأفضل فى العرض :

- السلوقى العربى – نوع الأريش - الذكور – اللون الفاتح :

اسم السلوقى : وراد

اللون :  أحمر فاتح

المالك : الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان

- السلوقى العربى – نوع الأريش - الذكور – اللون الغامق :

اسم السلوقى : ذهب

اللون : رمادى

المالك : الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان

- السلوقى العربى – نوع الأريش - الإناث – اللون الفاتح :

اسم السلوقى :  طيرة

اللون : رملى

المالك : الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان

- السلوقى العربى – نوع الأريش - الإناث – اللون الغامق :

اسم السلوقى : ألماس

اللون : أبيض

المالك : الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان