• الدكتور أنور قرقاش: التصويت من خارج الدولة خطوة مستحدثة نأمل أن تؤدي إلى توطيد التجربة الانتخابية في الدولة.
  •  لجان المراكز الانتخابية في الخارج ستستقبل المصوتين خلال أيام الاقتراع المحددة من الساعة 10 صباحاً ولغاية 6 مساءً حسب توقيت الدولة التي يوجد فيها مركز الاقتراع

عقدت اللجنة الوطنية للانتخابات اجتماعها الثالث عشر  بحضور معالي الدكتور أنور محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، رئيس اللجنة الوطنية للانتـخابات، واستهلت اللجنة الوطنية للانتخابات اجتماعها بالترّحم على أرواح شهداء الوطن من القوات المسلحة، حيث أعربت اللجنة عن أخلص التعازي والمواساة لقيادة دولة الإمارات، وشعبها، وللقوات المسلحة، ولذوي الشهداء.

 وناقشت اللجنة خلال الإجتماع آخر الاستعدادات والإجراءات المتخذة لتنفيذ عملية التصويت في مقار سفارات وبعثات الدولة في الخارج والمقرر إجراءها في الفترة ما بين 20 – 21 سبتمبر 2015.  وكانت اللجنة الوطنية للانتخابات قد اعلنت خلال اليومين الماضيين عن اعتمادها لمراكز الانتخاب داخل وخارج الدولة، والتي سيتم فيها التصويت بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015. وضمت قائمة المراكز الانتخابية المعتمدة للتصويت في الخارج 94 مركزاً في مقار السفارات والبعثات الدبلوماسية للدولة.

وناقشت اللجنة خلال اجتماعها آخر الاستعدادات المتعلقة بالتحضير للتصويت في الخارج، من أنهاء كافة الاستعدادات وجاهزية المراكز لاستقبال الناخبين، وآلية التصويت، وأهم الخطوات المتخذة لنشر كافة المعلومات الضرورية للناخبين المتواجدين في الخارج.

 وأشار معالي الدكتور أنور قرقاش أن عملية التصويت من الخارج هي التجربة الأولى في الدولة، وخطوة مستحدثة نأمل أن تؤدي إلى توطيد التجربة الانتخابية في الدولة، وينظر لها أيضاً كخطوة مهمة لتطوير العملية الانتخابية وصولاً إلى تجربة انتخابية متكاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 وأكد معالي الدكتور أنور قرقاش على أن لجان المراكز الانتخابية في الخارج ستستقبل المصوتين خلال أيام الاقتراع المحددة من الساعة 10 صباحاً ولغاية 6 مساءً حسب توقيت الدولة التي يوجد فيها مركز الاقتراع، منوهاً إلى أن جميع المراكز أصبحت جاهزة لاستقبال الناخبين في التواريخ المعتمدة للتصويت المبكر وفقاً للجدول الزمني للعملية الانتخابية، وأن اللجنة الوطنية للانتخابات قد عملت جاهدة على أن تؤخذ جميع الأمور والاحتياطات بعين الاعتبار لضمان نجاح عملية التصويت.

وأضاف معالي الوزير بأنه قد تم تزويد اللجان المشرفة على العملية الانتخابية بدليل إجراءات ونظم طباعة اوراق الاقتراع، ومنهجية فرز الاصوات وتجميعها، مشيراً إلى أن اللجنة الوطنية للانتخابات ستعمل على تكريس غرفة عمليات مصغرة داخل الدولة للتواصل مع السفارات لتقديم الدعم والمشورة في حال احتاجت لها فرق إدارة المراكز الانتخابية.  

وأطلعت اللجنة خلال الاجتماع على تقرير شامل حول المراكز الانتخابية وتوزيعها والتسهيلات التي وضعت فيها لتيسير العملية الانتخابية وتنفيذها بشكل منظم، و كانت اللجنة قد عملت لجنة إدارة الانتخابات على اختيار المراكز بعد دراسة العديد من الجوانب المهمة كالتوزيع الجغرافي للهيئات الانتخابية، وتوافر كافة المستلزمات الخدمية والبنية التحتية، ومطابقة هذه المواقع للتصميم المعتمد للمراكز الانتخابية الذي تم اعتماده من قبل لجنة تجهيز المراكز، إضافة إلى توفر المواقف المناسبة بالقرب من مراكز الاقتراع، وغيرها من الجوانب المهمة لتوفير المكان المناسب.  

كما وأطلعت اللجنة على عرض تقديمي للجنة الفنية حول نظام التصويت الالكتروني للوقوف على كافة السناريوهات المحتملة لعمل النظام يوم الاقتراع، وذلك للتأكد من أن العملية الانتخابية ستسير وفقاً لما هو مخطط لها.

كما وصادقت اللجنة على مجموعة من القرارات تتضمن قرار تشكيل لجان مراكز الانتخاب في الخارج وتحديد مقارها، قرار تشكيل لجنة مركز الانتخاب داخل الدولة، قرار تشكيل لجنة الفرز المركزية.

وتقدمت اللجنة الوطنية بالشكر الجزيل للإمانة العامة للمجلس الوطني الاتحادي على مبادرتها الهادفة بتقديم ورش عمل تدريبية على مدى ثلاثة أيام لمرشحي عضوية المجلس 2015 بهدف اكسابهم المهارات اللازمة لإدارة وتنظيم وتخطيط الحملات الانتخابية من خلال تسليط الضوء على عدد من المحاور المهمة التي تخدمهم في الفترة المقبلة من سير العملية الانتخابية.

وسيتمكن أعضاء الهيئات الانتخابية الموجودون في الخارج من الإدلاء بأصواتهم والمشاركة في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 في 94 مركزاً في مقار البعثات الدبلوماسية للدولة سواء السفارات أو القنصليات للفترة ما بين 20 – 21 سبتمبر الحالي، ويمكن لأعضاء الهيئات الانتخابية معرفة عناوين البعثات الدبلوماسية للدولة في الخارج من خلال زيارة موقع وزارة الخارجية الالكتروني: www.mofa.gov.ae وموقع اللجنة الوطنية للانتخابات www.uaenec.ae

كما وتدعو اللجنة الوطنية للانتخابات كافة المواطنين للتحقق من ورود أسمائهم ضمن قوائم الهيئات الانتخابية ليتمكنوا من ممارسة حقهم بالتصويت يوم الاقتراع، وذلك من خلال زيارتهم لموقع اللجنة الالكتروني www.uaenec.ae أو عبر الاتصال بمركز اتصال اللجنة الوطنية للانتخابات 600500005.