بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ضمن فعاليات مهرجان سموه العالمي للخيول العربية، يُشارك المهرجان في فعاليات الدورة القادمة من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2015)، والذي يُقام خلال الفترة من 9 ولغاية 12 سبتمبر 2015 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بتنظيم من نادي صقاري الإمارات ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.

ويتضمن مهرجان سمو الشيخ منصور: كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار"، وكأس مزرعة الوثبة ستد، والمؤتمر العالمي لسباقات الخيول العربية، وجوائز دارلي اوارد التقديرية "أم الإمارات" بهوليوود، وبطولة القدرة للسيدات وبطولة العالم للفرسان المتدربين بإشراف الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة "افهار"، إلى جانب الاتحاد الدولي للفروسية في سباقات القدرة.

وقد ارتبط مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية ارتباطا وثيقا كشريك رئيسي وراعٍ للمعرض الدولي للصيد والفروسية على مدى الأعوام السابقة.

ويستقطب جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان الذي تبلغ مساحته 2200 متر مربع  في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية اهتمام الزائرين من الجمهور والمسؤولين والدبلوماسيين العرب والأجانب، ويأتي ذلك في إطار حرص الزائرين على متابعة هذه الرياضة التراثية التي يفتخر بها العرب القدماء وانتشرت كرياضة راقية بشكل واسع في مختلف أنحاء العالم عبر الأجيال.

وأوضحت لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان، أنّه سوف تعرض في جناح مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة صوراً توثيقية غاية في الأهمية عن فعاليات ومسابقات المهرجان في مختلف أنحاء العالم والجوائز التي حصل عليها فرسان الدولة والفرسان العرب والأجانب في الدورات السابقة.

ويعرض الجناح أيضاً كتباً فريدة وفاخرة تتناول تاريخ المهرجان وجوائزه ومسابقاته ومؤتمراته التي حظيت باهتمام دولي كبير على مدار السنوات العشر الأخيرة، ما جعل المهرجان من أهم المهرجانات المتخصصة في الخيول العربية الأصيلة على مستوى العالم.

وأكدت صوايا أنّ المهرجان أصبح يشكل نقطة جوهرية في مسيرة رياضة  الفروسية لما يحمله من أهمية ومعان كبيرة في ظل الاهتمام الكبير بالخيول العربية الأصيلة والمحافظة على رياضة الآباء والأجداد، مما يقود لرسالة هادفة ونبيلة بتواصل الأجيال في الدولة بعراقة ماضيهم ورمز الخيول العربية في ترسيخ قيم الأصالة والهوية الوطنية.

ومن هذا المنطق فإنّ دعم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة يأتي تماشي مع نهج المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، على ضرورة الاهتمام والتطوير لجميع أنواع الرياضات التراثية للمساهمة الفاعلة في دفع عجلة التقدم للمسيرة الرياضية نحو مراتب متطورة تعزز من شأنها الخطط الطموحة في النهوض والتميز لرياضة الإمارات.

وأكدت أنّ الدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان والدور الرائد الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أم الإمارات" في دعمها للمرأة الإماراتية في شتى المجلات، كان لذلك المردود الإيجابي في إبراز الوجه المشرق للمرأة الإماراتية واكتسابها الاحترام العالمي.

بطولات مختلفة

ويتألف المهرجان في النسخة السابعة من 106  سباقا، متضمنة 14 سباقا لكأس زايد وكانت الانطلاقة استراليا يوم 26/1، سويسرا 7/2 ، سام هيوستون 7 /3، تولوز 17 /4، لنجفيلد 9 /5، وارسو 31/5، ستوكهولم 6/6، دوندخت 28/6، بليزنتون 6/7، اوستند 17/8، وارسو 26/8، لوس الاميتوس 19/9، تولوز 28،10، فيما تحتضن ابوظبي عاصمة العالم للسباقات الخيول العربية في 8/11.

و14 سباقا لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار" وانطلقت بمضمار الفليج بعمان يوم 16/1، ثم استراليا 26/1، والمنامة بالبحرين ، وسانت مورتيز 22/2، سام هيوستون 7/3، كازبلانكا 11/4، تولوز 17/4، لنجفيلد 9/5 ،وارسو 31/5، ستوكهولم 6/6، دوندخت 28/6 ، بليزنتون 6/7، اوستند 17/8، وتقام النهائيات في ابوظبي 8/11. حيث تشارك فيه خيول عربية أصيلة وعلى صهواتها نخبة من الفارسات العالميات.

إلى جانب 11 سباقات لبطولة العالم للفرسان المتمرنين، وانطلقت بمضمار كنتاكي هورس بارك في ليزنجتون لأول مرة، وارسو 31/5، سكرامنتو 18/7، ، بلجيكا 17/8 ، سانداون 21/8، وارسو 23/8، وكازان في روسيا 30/8، دوندخت 27/9، تاربس 11/10، والبرازيل  25/10 وسوف تقوم النهائيات في ابوظبي.

وستشهد منطقة جاردا في ايطاليا يوم 27 سبتمبر القادم تنظيم كاس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للقدرة للسيدات تحت إشراف الاتحاد الدولي.

جوائز "دارلي التقديرية" - الشيخة فاطمة بنت مبارك

وكان مسرح هوليود في مدينة لوس انجلوس الأميركية قد استضاف حفل تكريم الفائزين بجائزة "دارلي اوورد - الشيخة فاطمة بنت مبارك" في الفئات الـ/ 13 / في مجال الفروسية والخيل العربي والتى درج عليها المهرجان للعام الثاني على التوالي.

كما تم خلال الحفل تكريم الفائزين بجوائز الدورة الـ/ 28 / لجائزة " دارلي اوورد للمتميزين في مجال الفروسية " في الولايات المتحدة الأميركية في الفئات الـ/ 11 / التي اشتملتها الجائزة.

ويعد الحفل الأكبر والأفخم عالمياً في هذا المجال، وحضره 250 ضيفاً من بينهم 60 سيدة وهن المرشحات لجوائز أوسكار «أم الإمارات» الذي يشمل 13 فئة وهي جائزة أفضل «مولدة ومربية ومالكة خيل ومدربة وفارسة»، بجانب أفضل مهرة عمر ثلاث سنوات وأربع سنوات، أفضل فارسة في سباقات القدرة، مصورة فوتوغرافية، صحافية متخصصة في الخيل، ومقدمة تلفزيون فضلاً عن جائزة الروح الرياضية.

كأس الشيخة فاطمة للقدرة بإيطاليا

عفراء السويدي بطلة الفردي وفريق الإمارات يكسب الذهب

وسجلت فارسات الإمارات حضوراً مميزاً حين توشحن بذهب ألقاب سباق الفردي والفرق لكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات للقدرة لمسافة 126 كلم والذي أقيم بضاحية فيرونا بإيطاليا تحت إشراف الاتحاد الدولي للفروسية وبرعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

وتمكنت الفارسة عفراء خليفة السويدي الفائزة بسباق الفردي من قيادة فريق الإمارات للسيدات للقب الفرق إلى جانب كل من الفارسات آية عبدالرضا وعلياء الخفاجي، وعائشة الرميثي، إلى جانب فوز فريق سيدات الإمارات التاريخي بأول بطولة للفرق في أوروبا تقام على كأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات للقدرة وحقق الفريق البحريني الوصافة بنيله الميدالية الفضية في الفردي والفرق.

الاتحاد الدولي "ايفهرا"

وأعلنت الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة عن إشهار الاتحاد الدولي لأكاديميات سباق الخيل » أفهرا « رسمياً بناء على قرار الرئيس رقم 11 لسنة 2015 تحت رقم 1 اتحادات إقليمية ودولية ومقره العاصمة أبوظبي. ليكون بذلك أول اتحاد دولي في العاصمة أبوظبي وفقاً للرؤية الثاقبة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الداعم الأول لرياضة الفروسية.

ويرأس الاتحاد الدولي لارا صوايا المدير التنفيذي للمهرجان. وتم وضع الهيكل التنظيمي للاتحاد وتشكيل الجمعية العمومية للاتحاد واللجنة التنظيمية العليا برئاسة لارا صوايا وعضوية 18 عضواً في بداية الإشهار، كما تم وضع لوائح النظام الأساسي من قبل محكمة أبوظبي الرياضية والسائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة والخاصة بسباقات الفرسان المتدربين والمحترفين في سباق الخيل العربي والذي ضم 44 مادة في 9 فصول.

جوهرة التاج الأغلى في العالم

ومن أبرز أحداث المهرجان انطلاق كأس زايد بن سلطان آل نهيان (جوهرة التاج) للفئة الأولى في الثامن من نوفمبر المقبل بالتزامن مع نهائيات المهرجان في أبوظبي البالغ قيمة جائزته المالية مليون ومائتي ألف يورو، ويعد اغلي سباق للخيول العربية الأصيلة في العالم. تحت شعار (عالم واحد 6 قارات) أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية الأصيلة في العالم.

دعم ورعاية

ويقوم بدعم المهرجان هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بالتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي، وبالتعاون مع هيئة الإمارات لسباق الخيل، والاتحاد الدولي لخيول السباق العربية “إفهار”، وجمعية الخيول العربية الأصيلة، وبدعم وزارة الخارجية، والهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، والأرشيف الوطني الشريك الرسمي، وطيران الإمارات الناقل الرسمي.

ويقوم برعاية المهرجان شركة التطوير والاستثمار السياحي، وشركة أبوظبي للاستثمار، والوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، وشركة "بلوم"، شركة رايز للتجارة العامة ذ.م.م.، وبترومال، وشركة أبوظبي الوطنية للمعارض "ادنيك"، وشركة العواني، والاتحاد النسائي العام، والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ولجنة رياضة المرأة، وأكاديمية فاطمة بنت مبارك للرياضة النسائية، وكابال، والدكتور نادر صعب، ومزرعة الوثبة ستد، والمعرض الدولي للصيد والفروسية أبوظبي 2015، ونادي أبوظبي للفروسية، ونادي أبوظبي للصقارين، والوثبة سنتر، وقناة ياس الرياضية، وأجنحة القرم الشرقي “جنة”، وريسنج بوست، ومختبرات فاديا كرم للتجميل، ووكالة عمير بن يوسف للسفريات.