الكثير منا يجهل أهمية الوقاية من الأمراض في وقت مبكر، وكيفية المحافظة على مظهر شبابي صحي على المدى البعيد من الزمن.. ضاربين بعرض الحائط الأهمية الكبرى للعناية المبكرة للجلد، اعتقاداً من البعض أنه أصبح بإمكان الطب معالجة أصعب المشاكل الممكن حدوثها ..فكل مايلزم هو عيادة تجميل ومبلغ كبير من المال والأمور كلها ستكون على مايرام!

 

فكلنا نعلم أن الشيخوخة أمر حتمي ولا مفر منه، ولكن دعونا نفكر سويا لبضعة من الوقت ونسأل انفسنا؟  "هل الوقاية أفضل قبل ظهور أعراض المرض أم بعدها؟

بالطبع  الجواب الأول سيكون خيارنا أي (قبل)، وقيل قديما " درهم وقاية خير من قنطار علاج".

 

وكلنا نعرف أنه مع التقدم في العمر لن تصبح بشرتك مشرقة ونضرة كما في السابق حيث يقل معدل تجديد البشرة مع تقدم العمر، فالإفتقار الى النضارة الطبيعية بحد ذاته مشكله. فلماذا لا نقي أنفسنا في بداية مشوارنا من كل ما يهدد حياتنا وصحتنا ونحافظ على أنفسنا بمظهر شبابي مفعم بالحيوية والجاذبية!

مما لا شك فيه أن لكل مرض مسببات رئيسة ومن أهم المسببات التي تعمل على تعزيز مرض الشيخوخة المبكرة وتعجل في ظهورها هي:

1.    تجاهل أهمية شرب الماء من المسببات الرئيسية للشيخوخة المبكرة، حيث قلة الماء تؤدي إلى جفاف الجلد وبالتالي بشرة أضعف وأكثر عرضة للتجاعيد.

 

2.    التدخين

التدخين هو المسبب الرئيسي والفعال للشيخوخة المبكرة، وهنالك صلة مباشرة ما بين التدخين وطول العمر وأعراض الشيخوخة المبكرة. كما أفاد باحثون بريطانيون أن الشيخوخة المبكرة الناجمة عن سنوات طويلة من التدخين ربما يكون مرجعها الى زيادة في نوع بروتينات تقوم بتفتيت الكولاجين وهو عنصر مهم في المحافظة على مرونة البشرة، بالإضافة أن لها آثار مدمرة على الجلد وترهله تتسبب في أن يبدو الإنسان اكبر سنا مما هو عليه.

 

3.    عدم النوم في الليل والبقاء مستيقظين لفترة طويلة من الليل مما يؤدي إلى تكون أكياس ودوائر سوداء تحت العينين فتجعلنا أقل صحة وبالتالي نقترب من وصفنا بالشيخوخة المبكرة.

 

4.    هل تنامون على البطن! اذا كنتم من هذه المجموعة فأنصحكم بتغير هذه العادة في أقرب وقت ممكن، لأن النوم على البطن قد يجعلكم أكبر سنا لعدة أسباب. فالضغط الناجم من الوسادة على الوجه يمكن أن يسبب صدمة للجلد  وتسبب "خطوط النوم" التي مع مرور الوقت يمكن أن تتحول الى تجاعيد وبالتالي يساعد على  تحلل الكولاجين في الجلد.

 

 

5.    هل تحملون في داخلكن حقد أو ضغينة؟ اذا كانت الإجابة "نعم" فأنتم بطريقكم إلى التهلكة المباشرة للشيخوخة المبكرة. فقد أظهرت الدراسات الحديثة في الطب السلوكي التي أقيمت في السويد مؤخرا أن عدم القدرة على المسامحة تزيد من النشاط في الجهاز العصبي. والتوتر المصاحب لهذه الضغينة يعمل على زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي بدوره يعمل على زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة السكري في الدم ومن ثم الإصابة بمرض السكري.. فلماذا نضع أنفسنا في مشاكل نحن بغنى عنها!!! ولماذا لا نتعلم أن نسامح عطفا بغيرنا ورحمة بقلوبنا!!!

 

6.    هل تفضلون الوجبات السريعة عن الغذاء المنزلي..اذا كنتم ممن يفضل الوجبات السريعة فأقول لكم احذروها فإنها محفز فعال يسرع من عملية الشيخوخة المبكرة. فالوجبات الخارجية والمصنعة مشبعة بالملح والدهون مما تزيد من عرضة الإصابة بأمراض القلب والسكري وبالتالي الإصابة بمرض الشيخوخة المبكرة.

 

7.    عدم ممارسة الرياضة وخاصة المشي والسباحة.

 

8.    التعرض بشكل كبير ومباشر لأشعة الشمس العالية والحارقة.

 

 

ولهذا سيدتي الجميلة ولأنك محض أهتمامنا ومنبر طاقتنا وإلهامنا جلبنا لك بعض الحيل الفعالة والنصائح لوقاية نفسك من الشيخوخة المبكرة! ومن أهمها:

 

1-    استخدام واقي الشمس بالقدر الكافي. يساعدك واقي الشمس في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية UVB بالإضافة الى التقليل من التعرض لأشعة الشمس في الفترة مابين الساعة 10 صباحاً والساعة 3 عصراً وهي الفترة التي تبلغ فيها أشعة UVB الضارة ذروتها.

 

2-    لا تستخفي بكريمات الترطيب الصالحة للإستعمال اليومي أو (الزيوت الطبيعية لمن لا يحبون المواد الصناعية)، فاستعمالها بشكل يومي لترطيب الجلد يحمي على المدى القصير من الحكة المرافقة للجفاف، و يؤخر من ظهور التجاعيد على المدى البعيد.

3-    الحرص على ارتداء القبعات ذات الحواف العريضة، بالإضافة الى ارتداء النظارات الشمسية ليس فقط لحماية عينيك، بل لحماية الجلد الرقيق المحيط بالعينين.

 

4-    شرب الماء

فالمفتاح الأساسي لبشرة أكثر نضارة وحيوية هو الماء لقوله تعالى"وجعلنا من الماء كل شيء حي" فالماء يعمل على ترطيب الجلد وتغذيته ويساعد على امتصاص الفيتامينات والمعادن الهامة. فشرب مالا يقل عن ثمانية أكواب يوميا والمواظبة على ذلك سيساعدك على تفادي جفاف البشرة وسوف تصبح بشرتك اكثر نضارة ورطوبة وحيوية.

 

5-    عش سعيدا متفائلاً وتجنب الغضب  بعيداً عن أي قلق أو توتر وكن بسيطاً راضٍ بقضاء الله تعالى وقدره في كل أمورك وسلم أمرك له فسينعكس ذلك حتماً على حياتك الصحية.

 

6-    الشوكولاته الداكنة علاج فعال للوقاية من أعراض الشيخوخة المبكرة. حيث أن الشوكولاته السوداء غنية بفلافونيدات ديك المضادة للأكسدة ويمكن أن تحمي الجلد ضد حروق الشمس والحفاظ على رطوبة الجلد وليونته.

 

7-    ممارسة الرياضة المنتظمة والمشي السريع والسباحة يزيد من قوة العضلات ويحافظ على صحة الجسم والجلد بمظهر الشباب.

 

8-    تناول الطعام الصحي النظيف والفواكه والخضروات يبطئ من ظهور أعراض الشيخوخة والتجاعيد ويعمل على ضخ السوائل في جميع أجزاء الجسم وبالتالي جلد رطب وبشرة لينة، جذابة وحيوية.