أخبار إقامة دبي- تقرير بسمة الجندلي

تعمل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي على تقديم أفضل الخدمات المتطورة للجمهور و تسعى دائما إلى أن تقدم جميع معاملات الإدارة بكفاءة كبيرة و تسهيل مهمة الجمهور وتوفير الجهد والوقت عليهم.

و قد صرح سعادة اللواء محمد أحمد المري, مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أن إنجاز أي معاملة في إقامة دبي يتم في وقت قياسي، حيث و بشكل عام لا يتجاوز زمن تواجد العميل في الإدارة من لحظة دخوله إلى خروجه بعد إنهاء معاملته سوى 20 دقيقة كحد أقصى و أن تأشيرة العمل أو الزيارة عادة ما تنجز في أقل من دقيقتين، وتأشيرة الخدم  قد تنجز في خلال 60 ثانية.

و أضاف سعادة اللواء المري أن قسم الإقامة في الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب في دبي قام بتطوير العمل و تحويل معظم الخدمات إلى خدمات الكترونية

مشيراً إلى أن التطبيق الذكي يقدم خدمات عديدة خاصة للأفراد المواطنين مثل (تثبيت وتجديد إقامة زوجاتهم الأجنبيات والفئات المساعدة) وللأفراد المقيمين تثبيت وتجديد إقامات أفراد عائلاتهم وتمديد تأشيرة إذن دخول عند الوصول.

و قال أنه يمكن الأن تجديد الجوازات للمواطنين من خلال التطبيق الذكي كما يمكن من خلال التطبيق الذكي إلغاء الاقامة و غيرها من الخدمات.

كما أنه قريبا سنطلق خدمة تمكن المنشأت من تجديد بطاقات المنشأة و تجديد بطاقات المندوبين عن طريق التطبيق الذكي.

كما أن إقامة دبي ستطلق قريبا تطبيقات ذكية جديدة و خدمات خدمات أخرى عديدة من خلال هذه التطبيقات.

و أضاف  اللواء المري أن إقامة دبي تستخدم أحدث التقنيات في إنجاز معاملات الجمهور مثل خدمة  "الأوتو" أو ما يسمى الموافقات الألية الإلكترونية و فيها يتم إصدار تأشيرات العمل و تثبيت الإقامة الجديدة  تلقائيا عن طريق نظام إلكتروني دون أي تدخل  من الموظف حيث الجهاز يعطي الموافقة تلقائيا عن طريق نظام "الأوتو".

و أضاف  اللواء المري أن من الخدمات الجديدة في إقامة دبي هو تقديم جميع طلبات تثبيت الإقامات و أذونات الدخول للشركات و المؤسسات مهما كان عدد مكفوليها ستكون أون لاين و ذلك يمكنهم من إجراء معاملاتهم إلكترونيا دون الحاجة للحضور الشخصي للإدارة أو أي من مراكزها.

و قال اللواء المري أن إقامة دبي ستقوم قريبا بتوفير خدمة تقديم المعاملات أون لاين للأفراد ايضا و هذا هو توجهنا في الفترة القادمة أن نجعل جميع تقديم المعملات للجمهور و للشركات من خلال خدمة الأون لاين و لا حاجة لهم للقدوم للإدارة لتقديم معاملاتهم.

 و من جانبه أكد الرائد علي محمد مال الله، نائب مساعد المدير العام لأذونات الدخول و الإقامة بالوكالة أنه و من أجل تسهيل الإجراءات للمراجعين فإن الإدارة استحدثت كاونتر لخدمة طباعة قسائم الاقامة في مركز شركة زاجل لخدمات الطرود و ذلك اختصار للوقت حيث أصبح بإمكان المراجعين تقديم معاملاتهم من خلال شركة زاجل مباشرة و تكون المعاملة من الشركات لزاجل و من زاجل للشركات  مباشرة مما خفف عدد الزوار للإدارة و هو اختصار للوقت و الجهد.

و أضاف الرائد على مال الله أن خدمة تخصيص كاونترات خاصة للنساء في قسم الإقامة و أذونات الدخول، مكنتهم من إنجاز معاملاتهم في أسرع وقت ممكن وبسهولة وهي تعتبر من الخدمات الميزة التي تقدمها الادارة للجمهور.

و أكد الرائد علي مال الله أن قطاع الإقامة  قام بطرح فكرة العمل من المنزل  حيث بدأت الفكرة بخمسة موظفات يعملن بشكل رسمي من منازلهن و قد أثبتت التجربة نجاحها مما جعلنا نزيد عدد الموظفات اللاتي يعملن من المنزل إلى أن أصبح  العدد تسعة موظفات.

و أشار الرائد علي مال الله أن إدارة الإقامة و أذونات الدخول تعمل على مدار الساعة 24 ساعة  و هناك فريق عمل موجود و يعطي الموافقات على مدار 24 ساعة بالتعاون مع مكتب الخدمة التابع للمطار اون لاين حيث الموظفين هناك يعملون  حتى في أيام العطل الرسمية و يتم الموافقة على المعاملات المقدمة من العميل في أي وقت.

و أضاف الرائد علي مال الله أن قطاع أذونات الدخول و الإقامة يهتم بذوي الاحتياجات الخاصة و كبار السن و هناك في قسم الإقامة أربعة من ذوي الاحتياجات الخاصة و هناك موظفة كفيفة في ادارة الاقامة.

و قال الرائد علي مال الله أن من الخدمات المقدمة في إدارة الإقامة هو إصدار بطاقات البوابة الإلكترونية و الذكية و نقدم الخدمة في الادارة  العامة و في دناتا و في المراكز المتنقلة بالاضافة الى إصدار بطاقة البوابة الإلكترونية في مبنى 1 في مطار دبي.

و قال الرائد علي مال الله أن هناك ربط الكتروني مع  وزارة العمل و هيئة الصحة و الهوية ووزارة الصحة  و هذا يجعل الخدمات أمنة و سهلة و سريعة.

لافتاً إلى أن إقامة دبي تهتم بأي ملاحظات تطويرية أو اقتراحات من متعامليها، وذلك بالتواصل عبر قنواتها المعتمدة للاتصال و خدمة «آمر» التي تقدمها على الرقم 8005111، إضافة إلى قنوات التواصل الاجتماعي.