يشهد عالم دبي للرياضة الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي بمشاركة مجلس دبي الرياضي إقبالاً كبيراً من عشاق ممارسة الرياضة من مختلف الجنسيات والأعمار، منذ انطلاقة هذا الحدث الرياضي الصيفي الأكبر على مستوى الدولة في شهر يونيو الماضي ويستمر حتى نهاية شهر أغسطس الجاري.

ويواصل عالم دبي للرياضة اجتذاب الرياضيين المحترفين والهواة الراغبين في ممارسة الرياضة داخل القاعات المكيفة والملاعب المجهزة بأحدث التجهيزات، ووسائل الراحة، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه دولة الإمارات ومعظم دول المنطقة خلال هذه الفترة من شهر أغسطس أجواءً شديدة الحرارة لا تساعد مطلقاً على ممارسة الرياضة في الملاعب والمناطق المكشوفة.

تنافس محموم

تشهد جميع ملاعب ومناطق الألعاب في عالم دبي للرياضة تنافساً محموماً بين الأفراد والفرق المشاركة في الدورات الرياضية لكرة القدم والسلة والطائرة، كما تشهد انتظام أعداد كبيرة من الأطفال والشباب في الأكاديميات المتخصصة في التنس والرجبي والسلة والطائرة والقدم والريشة وتنس الطاولة، ويشهد مضمار الجري إقبالاً كبيراً من ممارسي رياضة المشي والجري على مدار ساعات النهار وحتى منتصف الليل يومياً على مدار أيام الأسبوع.

يُقام عالم دبي للرياضة على ملاعب تمتد على مساحة 22,000 متر مربع، ويضم 4 ملاعب قياسية لكرة القدم الخماسية، و4 ملاعب لكرة القدم السباعية والرجبي، و4 ملاعب لكرة السلة، وملعبان للتنس، و6 ملاعب للريشة الطائرة، وملعب مصغر للكريكت، ومضمار أوليمبي للجري بطول 400 متر، وملعب قياسي للكرة الطائرة، وساحة واسعة للتزلج بالألواح وركوب دراجات (بي. إم. إكس)، تحتوي على منحدرات وقضبان وأنابيب ومنحنيات، كما يضم موقع الحدث منطقة ترفيهية مجانية  بها 12 طاولة تنس، ومنطقة لألعاب المحاكاة، ويوجد منطقة مخصصة لفعاليات المرة الواحدة.

ويُعد مضمار عوائق ’الباركور‘ - القفز العالي الحر - مكوناً أساسياً من رياضات المغامرات التي تشارك بقوة في عالم دبي للرياضة هذا العام، ويقوم الفريق المتخصص من ’اجينست جرافيتي‘ بتدريب الفصول الجماعية في "رياضة الباركور" وتشمل التدريبات حركات الجمباز الأساسية والمتقدمة، بالإضافة إلى ’باركور فور فلو‘، الذي يُوفر للمتدربين تعليماً للأساليب الأساسية والمتقدمة لحركات الباركور، وكذلك مهارات الهبوط الصحيح. ويقدّم عالم دبي للرياضة أيضاً حلبة الأسلاك التي تحتوي على مجموعة متنوعة من الجسور والمعابر تمنح المتعة والإثارة للأطفال عند عبورها بعد مواجهة سلسلة من التحديات المتصاعدة، كما يتوفر أيضاً لعبتي الـ ’بانجي‘ و الـ ’ترامبولين‘.

يُنظّم عالم دبي للرياضة بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، الذي يرتبط بالعديد من الشركاء من الجهات المحلية والدولية الرائدة، ويمكن للراغبين التسجيل في الأكاديميات، أو حجز المجموعات الكبيرة، أو تنظيم أنشطة فريدة لبناء وتعزيز العلاقات بين فرق العمل في الشركات عبر مختلف الرياضات.

دعم النشاط البدني

يعمل مجلس دبي الرياضي على دعم النشاط البدني والتشجيع على ممارسة الرياضة، وجعلها أسلوب حياة من خلال عدد من البرامج والأنشطة التي ينفذها المجلس، ويمثل النشاط البدني في دبي أولوية استراتيجية وهدفا يعمل مجلس دبي الرياضي لتحقيقه عبر خطة استراتيجية تستهدف زيادة عدد ممارسي النشاط البدني عبر تنظيم مجموعة من الأنشطة والفعاليات وإطلاق مبادرات سنوية في مختلف مناطق الإمارة.

ويهدف برنامج دبي للنشاط البدني إلى زيادة الوعي المجتمعي بأهمية النشاط البدني وفوائده وصولاً إلى تحقيق رؤية المجلس ببناء مجتمع رياضي متميز، وذلك من خلال بناء شراكات استراتيجية فاعلة مع الهيئات والمؤسسات والدوائر الحكومية في قطاعات الصحة والتربية ونشر ثقافة النشاط البدني بين المنتسبين إلى هذه الجهات وتشجيع كل فئات المجتمع على ممارسة الرياضة.

بيئة رياضية جاذبة

ويسعى المجلس كذلك إلى خلق بيئة رياضية جاذبة للجميع تحقق هدفه بأن تكون دبي مدينة يتمتع سكانها بالنشاط والحيوية وذلك بالاستفادة من المرافق الرياضية ذات المستوى العالي التي تتوفر في المدينة ويسهل الوصول إليها من جميع أفراد المجتمع، إذ أن التطور الحاصل في نمط الحياة اليومية وما يترتب عليه من قلة الحركة ومحدودية الجهد البدني المبذول في العمل يزيد من أهمية ممارسة النشاط ويجعل التوعية بأهمية ممارسة الرياضة ودورها في تعزيز نمط الحياة الصحية في مقدمة الأولويات.

يُقام بالتزامن مع عالم دبي للرياضة وفي الجهة المقابلة له "عالم مدهش" الوجهة الترفيهية العائلية الأشهر في المنطقة، الذي يمنح الأطفال والشباب والأسر المقيمة والزائرة فرصة أكبر للترفيه والمتعة والراحة.

مواقف سيارات مجانية

تتوفر لزوار عالم دبي للرياضة مواقف السيارات الكافية المجانية والمدفوعة وكذلك خدمة صف السيارات، وذلك من أجل راحتهم ولضمان قضاء ممارسة رياضتهم المفضلة في جو مريح وآمن، ويمكن الوصول إلى المركز بكافة وسائل المواصلات من سيارت خاصة أو مواصلات عامة أو عن طريق المترو الذي تقع محطته بالقرب من موقع إقامة عالم دبي للرياضة، ويستطيع الزائر أن يستقل المترو من أية جهة في الإمارة، إذ تقع محطة المركز التجاري العالمي في منتصف الطريق بين كافة مسارات المترو الذي يعد أفضل وأسرع وسيلة من وسائل المواصلات العامة.