أعلن مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث عن فتح بااب التسجيل لأولى بطولات الصيد بالصقور للموسم 2016/ 17 – بطولة اليوم الوطني للصيد بالصقور (فئة الفروخ) وذلك في الموقع الدائم لبطولات الصيد بالصقور بمنطقة الروية في دبي. 

وسوف تنطلق النسخة الثالثة من البطولة المخصصة لفئة الفروخ  يوم الأثنين الموافق 12 وتستمر لغاية 17 ديسمبر 2016، بينما يتم تسجيل وتركيب الحلقات الذكية للطيور لجميع الراغبين بالمشاركة في بطولة اليوم الوطني للصيد بالصقور (فئة الفروخ) في موقع البطولة بالروية، من الساعة 4 مساء وحتى الساعة 9 مساء. وتتواجد فرق العمل المختصة بالتسجيل يومياً وحتى يوم إنطلاق البطولة في 12 ديسمبر الجاري. وللاستفسار بخصوص التسجيل يمكن التواصل على الرقم 0565028333.

وتعقيباً عن انطلاق أولى بطولات الصيد بالصقور، أشارت سعاد ابراهيم درويش، مدير إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث إلى تغيير أسم البطولة هذا العام والذي يأتي تضامناً مع الإحتفالات المصاحبة لليوم الوطني الخامس والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة وقالت "تغيير مسمى البطولة يأتي نتيجة حرص مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث للإحتفاء بجميع المناسبات الوطنية والتاريخية في الدولة ورفدها بالبطولات التراثية والفعاليات والأنشطة، وذلك تجسيداً لأصالة الموروث واستمراريته".

وأكملت سعاد ابراهيم بأن بطولة الصيد بالصقور فئة الفروخ قد شهدت إقبالاً لا نظير له منذ إطلاقها قبل سنتين، وتتحدى أقوى المحترفين في تربية وتدريب الصقور للتنافس على لقب البطولة، كما تتسم هذه البطولة تحديداً بسرعة الطيور واستقطاب فئة من المحترفين في مجال القنص.

وتتكون بطولة اليوم الوطني للصيد بالصقور فئة الفروخ من أربع فئات وهي: بيور جير – جير تبع – جير شاهين ـ قرموشه جير

وأختتمت سعاد ابراهيم معربة عن تطلعها لإستقطاب المزيد من المشاركات هذا الموسم ومساهمة ابناء الدولة في إحياء رياضة قديمة واستدامة ممارستها بحلة مغايرة مفعمة بالحماسة والتحدي من خلال استخدام نظم ذكية تحاكي أحدث وسائل رصد السرعة ونزاهة التحكيم والتنظيم المتبع في إدارة البطولات العالمية.   

يذكر أنّ الرعاة الرسميين لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، هم الطاير للسيارات ولاند روفر ومطارات دبي ومركز دبي التجاري العالمي وعبد الواحد الرستماني (العربية للسيارات) والقرية العالمية وإذاعة الأولى ومجلة شواطئ.

شروط مسابقة بطولة الصيد بالصقور التلواح

  • شروط التسجيل:
  1. التسجيل مفتوح لجميع الجنسيات ، حيث يتطلب تسجيل المالك والصقار مع ضرورة ابراز الهويه الوطنيه للمشاركين.
  2. التسجيل عن طريق الخدمات الذكيه ، والحضور الى مقر اللجنة في منطقة الرويه موقع البطوله علما بأن الحضور بمقر اللجنة الزامي. وذلك بإحضار الصقور المراد اشراكها لاستكمال بيانات المتسابق وبيانات الصقور كاملة (تصوير الصقر – تركيب الحلقة الذكية) وبدونه لا يتم اعتماد اشراك الصقر بالمسابقات.
  3. لن يسمح بمشاركة الصقور التي لا تحمل الحلقه الذكية.
  4. الالتزام بالحضور إلى  موقع البطوله في الوقت والتاريخ المعلن عنها.
  5. توقيع مالك الصقر أو من ينوب عنه على المعلومات المقدمة للجنة المنظمه ، وبذلك تقع المسؤولية على المالك في حال اعطاء أي بيانات خاطئة عن الصقر.

قوانين مسابقة بطولة الصيد بالصقور التلواح

  1. تبلغ مسافة المسابقة 400 متر .
  2. البطولة بنظام التأهيل حيث سيتم إحتساب أفضل توقيت زمني لأفضل عشرة صقور من كل فئة ، وتحديد المركز الأول والثاني والثالث من كل فئة كلاً على حده .
  3. ستقام البطولة في منطقة الروية ، شارع الإمــارات .
  4. سيتم تحضير الصقور المشاركة حسب التاريخ و الوقت المعلن عنهما في جدول البطولة.
  5. سيتم إحتساب الزمن عن طريق جهاز الرصد الإلكتروني الذي يقوم برصد الزمن الذي يقطعه الصقر في السباق ومتصلاً ببرنامج تقني وشاشات لعرض الزمن الذي يقطعة الصقر في مسافة السباق لبقية المشاركين والجمهور.
  6. يحق المشاركة بأي عدد من الصقور للشخص الواحد حتى ولو كانت من نفس الفئة.
  7. لن تقبل اللجنة مشاركة أي صقر من فئة البيور بدون شريحة او حلقة.
  8. يسمح بمشاركة صقور التربيه (انتاج المزارع) فئتي الحر وحش ، الشاهين وحش.
  9. لن يتم مشاركة أي صقر بالسباق بعد اعلان القرعه.
  10. في حال تلف الحلقه الذكيه يجب إخطار اللجنة المنظمة فوراً وذلك لإجراء عملية اصدار حلقة ذكيه جديده.
  11. في حال طيران الصقر في مساره الصحيح ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للصقر المشارك ستقوم اللجنة بمراجعة أجهزة الزمن واعتماد التوقيت الزمني الصحيح ، ويحق للمشارك مراجعة اللجنه في حال رغبته في التأكد من الزمن في نفس اليوم ولا يحق له الإعتراض بعد قرار اللجنه بالإجماع .
  12. سيتم إستبعاد المشارك في حال لم يصل الى موقع البطولة في الموعد المحدد والمعلن عنه.
  13. - سوف تقوم اللجنة بإستبعاد أي صقر ترى إنه تختلف فئتة عن الفئة المحدده في يوم السباق .
  14. في حال طيران الصقر وعدم إتخاذه المسار الصحيح للسباق عند الطيران ولم يتم تسجيل الفترة الزمنية للصقر يتم شطب الصقر في حال أقرت اللجنة ذلك بعد موافقة رئيس اللجنه .
  15.  سوف يتم إستبعاد جميع الصقور المشاركة بإسم نفس الصقار في جميع المسابقات في حال ثبوت أي تلاعب في حلقة الصقر ، وسيحرم من جميع المشاركات المستقبلية .
  16. يحق للجنة المنظمه للبطولة تأخير أو تأجيل السباق في حال حدوث أي تغييرات مناخية تؤثر على نظام المسابقات أو تمنع رؤية التلواح لأي سبب كان وتأجيل باقي المشاركين لوقت يتم تحديده وإعلانه من قبل اللجنه المنظمه.
  17.  الدعو عن طريق التلواح فقط ، وعلى المشارك أن يلتزم بالزي الوطني الرسمي ونقطة الدعو المحدده .
  18. يمنع مشاركة العمال في منطقة الهدد منعاً باتاً إلى بالزي الوطني إلا إذا كان الصقر المشارك بإسمه شخصياً.
  19.  ستخصص أشواط للشيوخ وأخرى للعامة.
  20. سيتم توزيع الفئات المذكوره كالتالي (جير تبع – جير شاهين – بيور جيرـ قرموشه جير- شاهين وحش – حر وحش - بيور حر- جير تبع- تبع وحش) ووضع كل فئه في شوط.
  21.  يمنع دفع الصقر من جانب الصقار في الإنطلاقة أو أي حركة توحي بالدفع ، وتشطب نتيجة الصقر في حال مخالفة ذلك.
  22.  يمنع الدعو داخل غرفة الصقور أو التنسير للحفاظ على سلامة وهدوء باقي  الصقور حيث  توجد غرفه للتحفيز.
  23.  غرفة الصقور الأخيره قبل الإنطلاقه ستكون مراقبة بكاميرات من قبل اللجنة وسيتم الرجوع لها في حالة تمت مخالفة المشاركين للإرشادات.
  24. لا يسمح دخول أي شخص إلى الغرف المخصصه للصقور بعد تحضيرها ووضعها داخل الغرف المخصصه لها إلى بعد موافقة اللجنه في حال رأت ضرورة  دخول المتسابق .
  25. الإلتزام بالقرعه والرقم التسلسلي للمتسابق على أن يكون جاهزاً في المكان المخصص له استعداداً للإنطلاقه ، مع الإلتزام بنداءات اللجنه وعدم التأخير في احضار الصقر .
  26. في حال عدم الإلتزام بالقرعه والرقم التسلسلي للمتسابقين ونداءات اللجنه مما يؤدي إلى تأخير السباق أو عرقلته يحق للجنه استبعاد المتسابق .
  27. الإلتزام بالأنظمه والقوانين في موقع البطوله والمحافظه على المنظر العام بعدم التدخين ورمي المخلفات وغيرها من السلوكيات الغير لائقه .
  28. يمنع منعاً باتاً تحفيز الصقور خلف نقطة الإنطلاقه وخلاف ذلك يحرم المتسابق من المشاركة وتسجل عليه نقطه سوداء مع انذار، وفي حال تكراره لذلك وتجاهل الإنذار السابق يحرم من المشاركه بشكل كامل في جميع المسابقات.

ملاحظة : يرجى من جميع المشاركين الإلتزام بالحضور في الوقت المحدد والمعلن عنه للبطولة.