• مسابقة تحدي على مدى يومين لاختيار الأفكار المبتكرة في مجال حلول المدفوعات الرقمية في دبي
  •  الفائزون يحصلون على جوائز تتجاوز قيمتها 40 ألف درهم، فضلاً عن فرصة لعرض أفكارهم وتصاميمهم في مركز فيزا للابتكار الإقليمي في مدينة دبي للإنترنت

 أعلنت "فيزا"، الشركة العالمية لتكنولوجيا المدفوعات والمدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز (V)، عن استضافتها على مدى يومين مسابقة "هاكاثون المدفوعات الرقمية" بالشراكة مع "مدينة دبي للإنترنت" على هامش أسبوع الإمارات للابتكار 2016. وأقيمت المسابقة في مركز in5 للابتكار بمجمع دبي للمعرفة، حيث التقى مطورو برمجيات ومصممو تطبيقات ورواد أعمال في تحدٍ صارم للتعرف على الأفكار المبتكرة في مجال حلول المدفوعات الرقمية التي من شأنها تعزيز خطة دبي الاستراتيجية للتحول نحو مدينة ذكية بالكامل.

وشهدت المسابقة تنوعاً كبيراً في مجالات الابتكار، ابتداء من حلول النقل وانتهاء بالترفيه، إلا أن الهدف الرئيسي تمحور دوماً حول حل إحدى المشكلات التي تواجه المستهلكين باستخدام واجهة برمجة التطبيقات (API) من "فيزا" عبر منصة "فيزا" للتطوير. وتم منح المشاركين مدة 24 ساعة بين يومي 25-26 نوفمبر 2016 لاستخدام خبراتهم ومهاراتهم التكنولوجية في ابتكار تطبيقات آمنة تم عرضها واختبارها في النهاية أمام لجنة تحكيم ضمت مدراء تنفيذيين من "فيزا"، وخبراء مرموقين في قطاع المدفوعات الرقمية، ورواد أعمال في قطاع التكنولوجيا.

وفي هذا السياق، قال كارل طليس، مدير أول الابتكار والشراكات الاستراتيجية في منطقة أوروبا الوسطى والشرق الأوسط وأفريقيا (سيميا) في "فيزا"، وعضو لجنة التحكيم في المسابقة: "أتاحت لنا مسابقة ’هاكاثون المدفوعات الرقمية‘ التي استضافتها ’فيزا‘ فرصة استثنائية للوقوف على الجهود والمبادرات الإبداعية وتعزيز إمكانات ومقومات روح ريادة الأعمال في دبي. ونأمل من خلال العمل مع مجتمع الخبراء والمهتمين بالتكنولوجيا في هذه المسابقة، أن نجد فكرة عبقرية يمكن تطبيقها على أرض الواقع لصياغة حلول مبتكرة يستفيد منها السكان في دبي. وتمثل استضافتنا لهذه المسابقة في إطار ’أسبوع الإمارات للابتكار‘ قراراً استراتيجياً هاماً لنا، وتأتي في سياق دعمنا المتواصل لرؤية الدولة في بناء منظومة قوية من المطورين والمفكرين المبتكرين".

من جانبه، قال عمار مالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت: "في الوقت الذي تواصل فيه دبي مسيرة التحول التي تهدف من خلالها إلى أن تصبح إحدى أكثر المدن ذكاءً وابتكاراً في العالم، يسعدنا أن نلمس مساهمة شركائنا في تحقيق هذه الرؤية من خلال الأفكار الإبداعية والمتطورة. فخلال العقدين الماضيين، احتضنت مدينة دبي للإنترنت العديد من الشركات العالمية مثل "فيزا"، إلى جانب عدد كبير من رواد الأعمال الذين تركت أفكارهم أثراً عميقاً على المشهد الاقتصادي برمته. ويعمل مركز "فيزا" للابتكار في مدينة دبي للإنترنت، إلى جانب منصة "فيزا" للتطوير، على إعادة ابتكار مستقبل تقنيات الدفع وخلق فرص جديدة للمبتكرين في دبي والمنطقة.  وقد جمعت مسابقة "هاكاثون المدفوعات الرقمية" التي أطلقناها بالشراكة مع "فيزا" خلال أسبوع الإمارات للابتكار 2016، تحت مظلتها مبتكرين على مستوى عالمي، وسنواصل العمل معهم عن كثب بهدف تمكينهم ومساعدتهم للحصول على الفرص التي يحتاجونها لدعم نمو أعمالهم". 

وتم تقييم أفكار الفرق المشاركة وفقاً لخمسة معايير، وهي قابلية التنفيذ، ومدى التأثير، وحجم الإبداع، ونوعية التصميم، وكيفية استخدام الواجهة البرمجية للتطبيقات (API) من "فيزا"، بهدف اختيار 4 أفكار مبتكرة. وعلاوة على ذلك، حظيت كل الفرق المشاركة التي قامت باستخدام "Mobile Connect API" وهي منصة مفتوحة لمطوري التطبيقات الناشئين، بفرصة الفوز برحلة لحضور "المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة" الذي سينعقد في مدينة برشلونة الإسبانية في فبراير 2017.

 وتأتي استضافة مسابقة "هاكاثون للمدفوعات الرقمية" تماشياً مع جهود "فيزا" المتواصلة لتعزيز الابتكار في قطاع المدفوعات الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقام بتنظيم المسابقة "إينجل هاك"، أكبر تجمع لمطوري الإنترنت وأكثرها تنوعاً في العالم. بالشراكة مع مبادرة "ديكود دبي" من مركز in5، منصة الابتكار الشاملة التابعة لمجموعة "تيكوم" وGSMA، المؤسسة التي تمثل اهتمامات وقضايا مشغلي الهواتف المحمولة حول العالم.