سوف يتمتع الفنانون الأربعة الذي سيتم قبولهم - بالإضافة إلى فنانين اثنين من خارج الدولة - بفرصة العمل مع قيّم عالمي لإنتاج عمل رئيسي لـ«مشاريع آرت دبي»، وهو برنامج غير ربحي يعنى بالأعمال المكلَّفة والأعمال الخاصة بالموقع لصالح «آرت دبي» كل عام. يتم توفير الفنانين بمساحة الاستوديو في «تشكيل» خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى مارس ٢٠١٦ بالإضافة إلى تلقي برامج الإرشاد وورش العمل، والقراءات والمحاضرات، وبرامج التوعية المختلفة.

كما يوفر برنامج الفنان المقيم الفرصة لقيّم إماراتي واعد للتقديم لمنصب تقييم فنّي يعمل من خلاله جنباً إلى جنب مع القيّم العالمي لتنظيم وإنتاج أعمال الفنانين والإقامة والبرامج العامة والمطبوعات المتعلقة بهذه المشاريع. يأتي برنامج مساعد التقييم للعام الثاني على التوالي بدعم من هيئة دبي للثقافة والفنون.

يقول خليل عبدالواحد، مدير الفنون البصرية في هيئة دبي للثقافة والفنون: "لقد قام برنامج الفنان المقيم السنوي بوضع معايير جديدة في مجال قيادة التبادل الفني بين الثقافات، وهو أحد أولويات هيئة دبي للثقافة والفنون. نقوم حالياً بإجراء نقلة نوعية في في برنامج الإقامة مبنية على جسور التعاون والدعم المستمر الذي قدمته الهيئة للبرنامج منذ إنشائه، وسيتم ذلك من خلال برنامج منظّم تم تحديثه لتمكين المشاركين من تجربة التنوّع الفنّي في إمارة دبي برمّته، والتفاعل مع المجتمع الفنّي، وتسهيل الحصول على المواد الفنية اللازمة بسهولة، بالإضافة إلى استمداد الإلهام من الهوية الثقافية لإمارة دبي." 

هذا وقد تم اختيار القيّمة والكاتبة الجزائرية المقيمة في لندن ياسمينة ريغاد لقيادة المشاريع المكلّفة وبرنامج الإقامة لـ«آرت دبي» ٢٠١٦. شاركت ياسمينة سابقاً في «آرت دبي» كقيّمة في برنامج زملاء المنتدى (٢٠١٤)، وهي تشغل حالياً منصب قيّمة برنامج «آريا» للإقامة الفنية في الجزائر العاصمة. كما تشمل مشاريعها الأخيرة في لندن معارض في مؤسسة «دلفينا»، «موزاييك رووم»، و «ليس بإمكاننا الوجود هنا: أحكام الطوارئ للمستقبل (الغير) متوقَّع» في معهد الفنون المعاصرة و«تيت مودرن» بالشراكة مع «غولدسميثز» في جامعة لندن.

تدعم «مشاريع آرت دبي» ممارسات الفنانين، كما تشجع الجمهورعلى استكشاف طبيعة المعرض القائمة على المشاركة. تقوم ياسمينة من خلال دورها في البرنامج بالمساهمة في اختيار فناني برنامج الفنان المقيم و«مشاريع آرت دبي» وبرامج الأعمال المكلّفة، كما ستعمل بشكل وثيق مع الفنانين لتطوير وإنتاج الأعمال الخاصة بالموقع.

يقوم القيّمون والشركاء المشاركون كل عام بتطوير برنامج توعية جانبي يتمحور حول برنامج الفنان المقيم في دبي. يشمل هذا البرنامج فرصاً فريدة للجمهور للتفاعل مع الفنانين من خلال فعاليات الاستوديوهات المفتوحة، محادثات يشارك فيها الفنانون، وورش العمل العملية، جولات في المدينة والصحراء، معارض تم قييمها فنياً، وكتب خاصة بالفنانين وغيرها الكثير.

وأضافت أنطونيا كارفر، مديرة معرض «آرت دبي»: " يعتبر برنامج الفنان المقيم محورياً لأهداف شركاء الإقامة في رعاية المواهب الفنية وتنظيم المعارض الناشئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث توفّر هذه الإقامة بيئة عمل تعاونية فريدة من نوعها والتي تزوّد بدورها منصة للمشاركين يصل مداها إلى المشهد الفني العالمي".

آخر موعد للتقديم هو ٢١ أغسطس ٢٠١٥. للتقديم ولمزيد من المعلومات عن البرنامج الرجاء زيارة الموقع artdubai.ae/air-dubai/2016..