• ترسية عقود أعمال إنشائية بقيمة 3 مليارات درهم لثمانية مشاريع سكنية وكافة أعمال البنية التحتية الأساسية
  • استمرار العمل على إنشاء 5000 وحدة سكنية مع الاستعداد لتسليم 2000 منزل خلال عام 2017
  • مشروع "تاون سكوير" الممتد على مساحة 750 فداناً (31 مليون قدم مربعة) يحتضن ساحة مركزية تعادل بحجمها مساحة 16 ملعب كرة قدم ويضم فندق "فيدا تاون سكوير دبي" ومجمع "ريل سينما" وسينما في الهواء الطلق

يستعد "تاون سكوير"، المشروع العصري الكبير الممتد على مساحة 750 فدان (31 مليون قدم مربعة) والذي يرسي معايير جديدة للمجمعات السكنية المميزة بأسعار مناسبة، للبدء بتسليم الوحدات السكنية للعملاء خلال العام المقبل 2017، مع استمرار العمل وفق الخطة الزمنية المحددة لإنشاء منازل التاون هاوس والشقق السكنية التي تم إطلاق مبيعاتها وسط استجابة قوية من قبل المستثمرين.

ويحتل مشروع "تاون سكوير"، الذي تطوره شركة "نشاما"، مكانة رائدة في مجال المجمعات السكنية الحديثة التي تقدم مرافق متكاملة وتضمن للعملاء قيمة كبيرة، ليقدم ملامح جديدة لأساليب الحياة العصرية وخيارات متنوعة لسكان دبي مع بدء انتقال المقيمين إلى منازلهم العام المقبل.

ويعمل في موقع المشروع أكثر من 5000 شخص، ويجري تطوير البنى التحتية والأعمال المتعلقة بها بإيقاع متسارع. وفي الإطار ذاته، تمت ترسية عقود تزيد قيمتها على 3 مليارات درهم إلى عدة شركات لتنفيذ الأعمال الإنشائية في 8 مشاريع سكنية إضافة إلى أعمال البنية التحتية. ويجري العمل حالياً على إنشاء 5000 وحدة سكنية، سيتم تسليم نحو 2000 منها بنهاية عام 2017.

وبدأت تتضح ملامح الساحة المركزية، التي تعادل بحجمها مساحة 16 ملعباً لكرة القدم، وستضم فندق "فيدا تاون سكوير دبي" ومجمع "ريل سينما" لدور العرض السينمائي، بالإضافة إلى منطقة تجارية تبلغ مساحتها 2.5 ملايين قدم مربعة، تحتضن أكثر من 600 متجر ومطعم ومقهى، وغيرها الكثير.

وقال فريد ديوري، الرئيس التنفيذي لشركة "نشاما": "يسرّنا أن نعرّف عملاءنا والمشترين المرتقبين بالإنجازات المحققة على صعيد سير الأعمال الإنشائية في مشروعنا للتملك الحر. ولا شك بأن القيمة التي نقدمها لا مثيل لها، فللمرة الأولى، يمكن للعملاء التحول من استئجار المنازل إلى امتلاكها ضمن مشروع عملاق يوفر لهم مرافق عصرية بما في ذلك الفنادق ودور السينما والمراكز الترفيهية والساحة المركزية الحيوية التي تحفل بمجموعة واسعة من المنافذ التجارية والمطاعم والمقاهي الراقية".

وأضاف ديوري: "نود بهذه المناسبة أن نتوجه بجزيل الشكر إلى عملائنا الكرام تقديراً لثقتهم بنا، ونحن ملتزمون بمنحهم فرصة امتلاك منازل أحلامهم وتسليمها لهم في المواعيد المحددة، خلال عام واحد من الآن. ونحرص على أن نتعاون حصرياً مع نخبة من أفضل شركات المقاولات والاستشارات الذين كان لخبراتهم وجهودهم دور محوري في تسريع تنفيذ الأعمال الإنشائية باعتماد أحدث التقنيات المبتكرة لضمان الانتهاء من المشروع وفق الخطط الزمنية المحددة. وإن اعتمادنا على اقتصادات الحجم وتركيزنا على الاستفادة المثلى من الموارد هو من المقومات التي تميز النهج الذي تعتمده شركتنا، مما يتيح لنا تقديم قيمة لا تضاهى للعملاء".

وتضم قائمة أبرز المقاولين الذي اختارتهم "نشاما" كلاً من "شابجوري بالونجي" و"كير دبي" و"النابودة للمقاولات" و"بيفر جلف جروب" و"مجموعة بن لادن للمقاولات". وتعمل هذه الشركات على مجمعات تاون هاوس وشقق "زهرة" إضافة إلى شقق "زهرة بيز" ومنازل تاون هاوس "حياة" وشقق "صافي" و"وردة" و"جنة"، وعدد من مشاريع البنية التحتية ضمن "تاون سكوير".

تقرير الأعمال الإنشائية: تنفيذ الوحدات السكنية وفق الخطة الزمنية

شهد "تاون سكوير" إطلاق العديد من الخيارات السكنية حتى اليوم، بما في ذلك الشقق ومنازل التاون هاوس، والتي حظيت باستجابة قوية من قبل المستثمرين. ومؤخراً، تم إطلاق مبيعات مجمع تاون هاوس "نور" الذي يضم منازل بثلاث أو أربع غرف نوم فقط، وتتوزع المنازل على ثلاثة أحياء عصرية مع نادٍ اجتماعي خاص.

وفي نوفمبر، تضمن تقرير الإنشاءات في "تاون سكوير" استكمال نحو ثلث الأعمال في 730 منزل تاون هوم في مجمع "حياة"، حيث تم الانتهاء من وضع الأساسات العلوية والسفلية ويجري العمل حالياً على إنشاء الهياكل.

وتم استكمال أعمال مماثلة في شقق "زهرة" البالغ عددها 546 شقة بالمجمل. وفي الوقت الذي يستمر فيه العمل على إنشاء الهيكل الخارجي في الطابق 6 من البرج، بدأ العمل فعلياً على تنفيذ الإنشاءات الجدارية في الطوابق الثلاثة الاولى، بالتزامن مع الأعمال الميكانيكية والكهربائية وشبكات الصرف الصحية في الطابق الأرضي وطابق المنصة (البوديوم).

وفي المقابل، تم تحقيق إنجازات هامة في أعمال إنشاء منازل تاون هاوس "زهرة"، وعددها 320 منزلاً فقط، حيث تم الانتهاء من 65% من مجمل الأعمال. وعلاوةً على الانتهاء من إنشاء الأساسات والهيكل والخدمات السطحية والعميقة، يجري وضع اللمسات النهائية على التشطيبات الداخلية والخارجية، بالتزامن مع بدء العمل على الطرق المحيطة بالمشروع.

كما جرى الانتهاء من خُمس الأعمال اللازمة لاستكمال مجمع شقق "صافي"، الذي يضم 579 وحدة سكنية، مع استمرار إنشاء الهيكل في الطابق الخارجي، والأعمال الجدارية في الطوابق الثلاثة الأولى، والأنظمة الميكانيكية والكهربائية وشبكات الصرف الصحية.

وفي الإطار ذاته، قاربت أعمال وضع الأساسات الخاصة بـ658 منزلاً ضمن مجمعي "جنة" و"وردة" على الانتهاء، في حين يستمر العمل على حفر أساسات أول منطقتين ضمن مجمع "زهرة بريز" للشقق وفق الجدول الزمني المحدد.

أعمال البنية التحتية

حقق "تاون سكوير" إنجازات هائلة في تطوير البنية التحتية، في المواعيد المحددة. وتشمل المشاريع التي تم إنهاءها حتى اليوم 2.5 مليون متر مكعب من الأعمال الأرضية، و75% من شبكات تصريف المياه ومياه الأمطار، و50% من شبكات تزويد مياه الشرب والري ومكافحة الحرائق إضافة إلى شبكات الاتصال.

وتم منح عقد الأعمال الاولية للطرق إلى "بن لادن للمقاولات"، والمسؤولة عن إنشاء المرافق الرطبة. وبدأت "كير"، شركة المقاولات الرائدة التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، إنشاء محطة الضخ المتكاملة التي تخدم كل المشروع ومن المقرر أن تبلغ طاقتها الاستيعابية تحت الأرض نحو 16 ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة وقدرات ضخ بمقدار 411 ليتر بالثانية عبر منشأة تم بناؤها على أرض مساحتها 8000 متر مربع.

وتجمع محطة الضخ بين أنظمة الري ومكافحة الحرائق ومحطات ضخ المياه لأنظمة التبريد المركزي، وهي مجهزة لتغطية كافة احتياجات الري للمشروع الممتد على مساحة 360 فداناً. وتم حتى اليوم الانتهاء من خُمس أعمال محطة الضخ والمرافق الخدمية ضمن المشروع.

وتعمل "إعمار لتبريد المناطق"، المزود الحصري لخدمات التبريد في "تاون سكوير"، على إنشاء نظام التبريد، حيث يستمر العمل على بناء شبكات المياه المبرَّدة وتم استكمال 4 كيلومترات من طولها الإجمالي البالغ 6.2 كيلومتر في المرحلة الأولى. كما بدأ العمل على إنشاء محطة التكييف المركزي والانتهاء من أكثر من نصف أعمال شبكات المياه المبرَّدة. وعند استكمالها، ستبلغ الطاقة الإنتاجية لأنظمة المحطة 35.000 طن تبريد مع شبكات توزيع مياه بطول 9.3 كيلومتر.

وفي إنجاز آخر، تم الانتهاء كلياً من أعمال الردم، حيث يجري العمل على تركيب أنظمة الخدمات السطحية والعميقة، بالتزامن مع تسارع وتيرة العمل في تنفيذ أعمال الطرق ضمن المشروع.

وسجل "تاون سكوير" 1.30 مليون ساعة عمل دون إصابات في أعمال تطوير البنى التحتية، بإشراف "بارسونز أوفرسيز ليميتد". وبإجمالي 8 ملايين ساعة دون إصابات أدت إلى توقف العمل، يتواجد في موقع المشروع 5297 عامل، ليكون "تاون سكوير" بذلك واحداً من أضخم المشاريع الجاري العمل على تنفيذها في المدينة.

واختتم ديوري قائلاً: "حققنا إنجازات بارزة ضمن كافة نواحي تنفيذ الأعمال الإنشائية في المشروع. ونحن على ثقة بأن ’تاون سكوير‘ سيكون إضافة نفخر بها جميعاً إلى محفظة المشاريع التطويرية الرائدة في دبي، بفضل مزاياه الاستثنائية التي تتيح للسكان تملك المنازل بأسعار مناسبة، والتمتع بباقة متكاملة من المرافق والخدمات".

ويمكن للعملاء المهتمين بالاطلاع على المزيد من المعلومات زيارة مركز مبيعات "نشاما" في بوليفارد محمد بن راشد بوسط مدينة دبي، أو زيارة الموقع الإلكتروني www.nshama.ae أو الاتصال من داخل الدولة على الرقم المجاني 6742622 800، أو من خارج الدولة على الرقم 8990 4607 971+.