أعلنت شركة "أمانات القابضة" ("أمانات")، أكبر شركة مساهمة عامة متكاملة تعمل في قطاعي الرعاية الصحية والتعليم بالمنطقة، عن الاستحواذ على 35% من أسهم شركة سكون العالمية القابضة المساهمة المغلقة ("سكون") بإجمالي قيمة تبلغ 179.2 مليون ريال سعودي من خلال شركة تابعة لها. وتعتبر "سكون" إحدى المجموعات الخاصة الرائدة في المملكة العربية السعودية في توفير خدمات الرعاية الصحية المتخصصة والحثيثة وطويلة الأمد للمرضى ممن لا تسمح حالاتهم بتلقي الرعاية في المستشفيات التقليدية (رعاية طويلة الأمد). وتمتلك "سكون" منشأة رئيسية في مدينة جدة كما ان هناك خطط توسعية جارية في مدينة الرياض

وبهذه المناسبة، صرح فيصل بن جمعة بلهول، رئيس مجلس إدارة "أمانات" قائلاً: "ترتكز استراتيجية التنمية والاستثمار في أمانات على توطيد علاقات التعاون مع الشركات التي تمتلك قاعدة مساهمين قوية وإدارة متبصرة ونموذج أعمال متميز. كما تحرص أمانات على الاستثمار في شركات تستفيد من خبراتها في تحقيق القيمة المضافة، وشركات تتمتع بفرص نمو واعدة واحتياجات راس مالية للتوسع. وتشمل قائمة المساهمين في "سكون" على نخبة من المستثمرين البارزين وذوي السمعة الطيبة، ونحن نتطلع لشراكه استراتيجية وطويلة الأمد مع سكون".

بدوره قال خلدون الحاج حسن، الرئيس التنفيذي لشركة "أمانات": "ان قطاع الرعاية طويلة الأمد قطاع جديد نسبياً، ومن المتوقع ان يرتفع الطلب على هذا النوع من الرعاية في المملكة إلى 12,936 سريراً، في حين ترجح التقديرات حدوث نقص ملحوظ في ظل التوقعات بزيادة القدرة الاستيعابيّة الاجمالية الى 2,059 سريرا فقط بحلول عام 2017.

ويتم التعامل مع معظم احتياجات الرعاية طويلة الأمد في الوقت الحالي بطريقة تفتقر للكفاءة ضمن بيئة المستشفيات التقليدية الذين بدورهم ليس لديهم الخيار الا بمعالجة المرضى الذين قد تكون احتياجاتهم خارج عن نطاق خبرة او بيئة هذه المستشفيات التقليدية، الأمر الذي ينعكس سلباً على تكلفة وجودة الرعاية.

ولذلك فإن تقديم خدمات الرعاية طويلة الأمد ضمن منشآت مختصة مثل "سكون" هو الحل الأمثل للمرضى الذين يحتاجون الى رعاية متخصصة والحل الأمثل للمستشفيات التقليدية الذين يرغبون في استبدال هؤلاء المرضى بغيرهم ممن يحتاجون رعاية المستشفيات التقليدية.  

ان دمج خبرات أمانات في الإدارة والتوسع وقدرتها على توفير راس المال مع خبرة "سكون" المتخصصة سوف يمكنهما من لعب دور محوري في التطوير والاستفادة من الفرص المتوفرة في المنطقة في ظل الفجوة في جودة الرعاية والنقص في الاسرة."

من جهته، قال رانجيت بهونسل، الرئيس التنفيذي للعمليات في "أمانات": "إن دور أمانات سيكون رئيسيا في تحقيق النمو الذي تسعى اليه الشركة، وذلك من خلال خبرتنا الواسعة في تطوير الشركات وفي مجال التمويل والحوكمة والذي بدوره سيكون مكملاً وداعماً لإمكانات مجلس إدارة "سكون" وادارتها التنفيذية بشكل عام. وتتمحور استراتيجية "سكون" الفريدة حول إضافة قيمة مجزية على الخدمات الصحية طويلة الأمد والمتخصصة بأسعار معقولة تلائم المرضى والعملاء من المؤسسات مثل وزارة الصحة السعودية، وكذلك شركات التأمين وغيرها.

ولمواصلة مسيرة تميز ونجاح "سكون"، تعتزم "أمانات" التعاون مع إدارة الشركة للاستثمار في حلول الرعاية الصحية المبتكرة، وتعزيز خدماتها، وتوسيع حضورها الجغرافي. كما ان استراتيجية "سكون" في التوسع يتطلب الاستثمار في بنيتها التحتية، الامر الذي بوسع’ أمانات‘ توفيره عبر ذراع البنية التحتية المتخصصة لديها".