الإمارات - 21 نوفمبر 2016: احتفت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" بتخريج دفعتها الأولى من متدربي "دبل أب ثري أم" (Double UP 3M)، البرنامج الرائد الذي تم إطلاقه في سبتمبر الماضي والمصمم خصيصاً لمتعاملي المنطقة الحرة لتسريع نمو الأعمال وتطوّر الشركات تماشياً مع التزام المنطقة الحرة بجعل الابتكار ركيزة أساسية لبناء اقتصاد معرفي تنافسي يتسم بالتنوع والإنتاجية والاستدامة، إضافة إلى دعم نمو شركات المنطقة الحرة وتشجعيهم على تبني ثقافة الابتكار. وأقيم الحفل الخاص في "مركز أعمال دافزا" ضمن إطار المبادرات النوعية المصممة خصيصاً للاحتفاء بـ "أسبوع الإمارات للابتكار 2016".

واستقطب "دبل أب ثري أم"، البرنامج الموجه لبناء القدرات وتسريع نمو الأعمال المبتكرة والذي أقيم على 4 مراحل رئيسة خلال 95 يوماً، مشاركة واسعة من الشركات العاملة في "دافزا". وشكل البرنامج، الذي تم تنظيمه تحت إشراف "وحدة دافزا للابتكار"، منصة هامة لتمكين الشركات المشاركة من تطوير خطط شاملة ومتخصصة من شأنها تحسين العناصر الرئيسة المتمثّلة في "الرسالة" و"السوق" و"المال"، فضلاً عن تذليل العقبات التنظيمية الرئيسة التي تعيق نمو أعمالها في الأسواق الاقتصادية المجاورة والعالمية. وأتاح البرنامج الفرصة لاكتشاف واختيار المتعاملين، مقدماً نصائح وإرشادات هامة من نخبة الخبراء ومستعرضاً تفاصيل محتوى خاص مع الفرق الرئيسة من الشركات المشاركة.

وشاركت نخبة من الشركات العاملة في "دفزا" في الدورة الأولى من برنامج "دبل أب ثري أم"، وفي مقدمتها "إنسباتيفيتي" (Inspativity)، "وينوا" (Winoa)، "أرمادا" (Armada)، "تشابمان فريبورن" (Chapman Freeborn)، "رو تريد" (Raw Trade)، "بي.أو.إس" (BOS)، "جرين تكنولوجيز" (Green Technologies)، "توبنت" (Topnet)، "رينبو إنترناشيونال" (Rainbow International) و"يونيتكنيك" (Unitechnik FZE). وحاز المشاركون على التوجيه والإرشاد حول السبل المثلى لدفع عجلة نمو وتطوير الأعمال استناداً إلى الإبداع والابتكار، وذلك بإشراف أبرز الخبراء في مجال إدارة الأعمال والاستراتيجية، التسويق والإعلان، بناء العلامات التجارية، إدارة النقد والائتمان واستراتيجية الأعمال والقيادة.

وقالت آمنة لوتاه، مساعد المدير العام لقطاع المالية والعمليات التجارية المشرف على وحدة الابتكار في "دافزا": "يمثل "أسبوع الإمارات للابتكار" منصة مثالية لتسليط الضوء على أبرز الإنجازات النوعية التي تصب في خدمة أهداف "الاستراتيجية الوطنية للابتكار" في الوصول إلى مصاف الأمم الأكثر ابتكاراً في العالم بحلول العام 2021. ومن هنا، جاء حرصنا على الاحتفاء بتخريج الدفعة الأولى من "دبل أب ثري أم" على هامش هذا الحدث الوطني الرائد، لا سيّما وأنّ البرنامج يشكل دفعة قوية لمكامن "استراتيجية دافزا للابتكار" عبر توظيفه في استقطاب وتمكين الاستثمارات الأجنبية المباشرة لتنمية الاقتصاد الوطني بكافة قطاعاته الحيوية، وتعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات كمركز عالمي رائد للتجارة والأعمال والاستثمار."

وأضافت لوتاه: "يدفعنا نجاح الدورة الأولى من "دبل أب ثري أم" إلى مواصلة إطلاق دورات لاحقة، في خطوة تتماشى مع توجه دافزا نحو دعم شركات المنطقة الحرة لتنمية أعمالها وتشجيعها لاستكشاف فرص النمو وانتهازها عبر ترسيخ ثقافة الابتكار والتميز كنهج مؤسسي في عملها اليومي. ونهنّئ بدورنا خريجي الدفعة الأولى من الشركات العاملة لدينا، متمنين أن تحذو الشركات الأخرى حذوها للوصول إلى مستويات أعلى من النمو بالاستناد إلى الابتكار والإبداع."

ويجدر الذكر بأنّ "وحدة دافزا للابتكار" قامت بتنظيم ورشة عمل متخصصة حول الابتكار، في أعقاب اختتام حفل تخريج الدفعة الأولى من متدربي "دبل أب ثري أم". وتعمل الوحدة حالياً على الإعداد لانطلاق الدورة الثانية من البرنامج بإشراف مركز "إمباكت هب دبي" (Impact Hub Dubai)، الذراع الإقليمية لشبكة عالمية من أكثر من 90 مركزاً موزعاً في 6 قارات، توفر بمجملها الدعم لما يزيد عن 12,000 رائد أعمال حول العالم.