جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae

من حكمة الله في خلقه أن مَنَحَ بعض الناس قدراتٍ كبيرة ومتنوّعة في التعبير عن ذاتهم، التعبير عمّا يجول في أفئدتهم وخواطرهم، عن مايؤلمهم ويفرحهم .. ومايشغل بالهم وتفكيرهم، عن مايودّون تحقيقه في الحاضر والمستقبل وعن الدروس التي استفادوها من الماضي. البعض لديهم مواهب لافتة في التعبير عن أنفسهم من خلال الرسم أو التصوير أو الكتابة أو النحت أو الموسيقى أو الفنون الأدائية وغير ذلك من متنفّسات التعبير الإنسانية الراقية.

أما البعض الآخر فيعاني من محدودية القدرة على التعبير عمّا يشعر به ! وهذا يخلق في دواخله أنواعاً من الكبت المتراكم والذي إن تُرِكَ بدون حلولٍ لفترةٍ طويلة فسيؤدّي بالتأكيد لنتائج ضارة.

منذ سنوات كانت أغلب طرق وفنون التعبير مكلفة من الناحية المادية والمهارية أيضاً، لكن الواقع الراهن جاء كريماً بالمفاجآت السارة، والتي شيّدت طرقاً مختصرة أكثر سهولة للوصول للمبتغى، وباتت الجدية المعيار الأهم للبدء في رحلة التعلّم والتدريب والاكتساب ومن ثمّ الممارسة والتجريب طمعاً بتحقيق نتائج مرضيةٍ وممتعة.

إن التصوير الضوئي بات في متناول الجميع، ليس فقط للتسلية وتكديس الذكريات على الذواكر المختلفة، بل أصبح من طرق التعبير والتواصل وإيصال الرسائل والمعاني، لقد نجحت عدسة الهاتف الذكي في تحسين علاقة المستخدم بذاته وأفكاره ومحيطه من خلال النسق والأسلوب والشخصية الظاهرة في اختيارات التصوير اليومية. الأمر لا يزال في نطاق الهواية بالطبع، لكن تطوّر طرق التعبير البصري تترك أثراً بالغاً عند أصحابها في علاقتهم بأنفسهم وبالآخرين، خاصة أولئك الذين يجدون صعوبة في التعبير عمّا يريدون بالطرق التقليدية.

الزمن تغيّر، ولم يعد من الصعوبة بمكان أن تسافر بك مجموعة من الصور المميزة التي التقطتها بنية التعبير عن نفسك وعن أفكارك وطموحاتك وطريقة فهمك للعالم، لأماكن أبعد من التي كنت تتوقعها أو تتمنّاها. إن منابر الترويج الاجتماعية مزدحمة كَمَّاً .. والمتميّزين دوماً يقطفون أغلى الثمار في الزحام.

إن التواصل الإنساني البصري من أكثر طرق التواصل تأثيراً وأنجعها في دقة إيصال المعنى وتحقيق المراد، فإن شعرتَ أن لديك ماتريد قوله ولم تفلح المسارات التقليدية في صياغته بالطريقة المطلوبة، جرّب بناء علاقة صداقةٍ مع عدسة الكاميرا وبدء تواصلٍ حقيقيّ معها وأرضيةٍ لتعاونٍ مشترك كي تصل معها لتعبيراتٍ أدقّ وأجمل.

فلاش

عبّر عن نفسك بكلمة .. وصورة .. ثم قارن