أبرمت "الخليج للملاحة القابضة"، الشركة المتخصّصة في مجال الملاحة البحرية ومقرّها دبي، إتّفاقية تسوية مع شركة "نوردك أمريكان تانكرز المحدودة" (Nordic American Tankers Limited)، التي تتّخذ من جزر برمودا مقراً لها، بإعتبارها إحدى الدائنين الرئيسيين. وتم الإعلان عن هذه الخطوة الإيجابية في بيان رسمي صدر اليوم عن "شركة الخليج للملاحة القابضة" إلى سوق دبي المالي. وتأتي إتّفاقية التسوية في أعقاب نشر التقرير المالي الأخير للشركة، والذي يشير إلى إرتفاع صافي الأرباح بنسبة 172 بالمائة ليصل إلى 10,042 مليون درهم إماراتي، أي ما يعادل 2,74 مليون دولار أمريكي، خلال النصف الأوّل من العام الجاري، مع وصول إجمالي رأس المال إلى 551,7 مليون درهم.

وبموجب أحكام الإتّفاقية الموقّعة، ستقوم "شركة الخليج للملاحة القابضة" بإصدار "سندات إلزامية التحويل" (MCBs) بقيمة إسمية تبلغ 37.34 مليون درهم كتسوية كاملة ونهائية لمطالبات "نوردك أمريكان تانكرز المحدودة". ومن المزمع إصدار هذه السندات قبل تاريخ 20 أغسطس/آب الجاري، وذلك شريطة أن تتم الموافقة عليها من قبل "دائرة التنمية الإقتصادية" و"هيئة الأوراق المالية والسلع". كما تبذل الشركة في الوقت الراهن جهوداً حثيثة لإنجاح المفاوضات الجارية لتسوية القضايا العالقة مع الجهات الدائنة الأخرى والوصول إلى نتائج مرضية لكافة الأطراف المعنية.

وأثنى سعادة هزاع بكر القحطاني، مؤسّس ورئيس مجلس إدارة "شركة الخليج للملاحة القابضة"، على الدعم الكبير الذي تحظى به الشركة من قبل المساهمين والمستثمرين والسلطات التنظيمية الحكومية لتسوية الديون العالقة، مضيفاً: "شكّل هذا الدعم دافعاً قوياً في إنجاح المفاوضات مع شركة "نوردك أمريكان تانكرز المحدودة"، ونحن على ثقة تامة بأنه سيعود بالمنفعة الكبيرة أيضاً على مستوى تفعيل المفاوضات المماثلة الجارية مع الجهات الدائنة الأخرى. ويؤكّد النمو اللافت في صافي الأرباح خلال النصف الأوّل من العام الجاري على المكانة المالية المتنامية التي تحظى بها الشركة حالياً. ونتطلّع للمضي قدماً نحو تحقيق المزيد من النمو والإنجازات القياسية خلال الأشهر القادمة".

وقامت "شركة الخليج للملاحة القابضة" مؤخراً بتعيين الكابتن باراغ جاين بصفة رئيس تنفيذي بالإنابة، في إطار جهودها الرامية إلى إعادة الهيكلة التنظيمية في سبيل دفع عجلة النمو والريادة محلياً وإقليمياً. ويتمتع الكابتن جاين بخبرة واسعة اكتسبها خلال مسيرته المهنية الحافلة بالإنجازات على مدى أكثر من 20 عاماً في مختلف المجالات الحيوية ذات الصلة بقطاع الملاحة البحرية.

يُذكر أن "شركة الخليج للملاحة القابضة" والشركات المنضوية تحت مظلتها تملك وتشغّل أسطولاً كاملاً من ناقلات المواد الكيماوية وقوارب الخدمة والمساعدة. وتعد "الخليج للملاحة القابضة" الشركة الوحيدة المتخصصة في مجال الخدمات البحرية والشحن المدرجة في "سوق دبي المالي" (تحت رمز التداول GULFNAV). وتتمتّع "شركة الخليج للملاحة القابضة"، التي تتّخذ من دبي مقراً رئيساً لها ولديها مكاتب في المملكة العربية السعودية، بحضور محلي قويّ حيث تدير عملياتها التشغيلية في جميع الموانئ ضمن دولة الإمارات. وتحظى الشركة بإعتماد من الهيئة النرويجية "ديت نورسك فيريتاس" (DNV) لالتزامها بـ "معايير إدارة السلامة الدولية" (ISM) ومتطلّبات "المدوّنة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية" (ISPS Code)، بالإضافة إلى شهادة نظم إدارة الجودة "آيزو 9001:2008" من "مكتب فيريتاس" (Bureau Veritas)، الجهة الرائدة عالمياً في مجال الاختبار والتفتيش ومنح الشهادات.