عزيز الموسوي ، البحرين  
يقدم مركز إعداد القادة في مدينة شباب 2030 مجموعة من البرامج التي تسهم في بناء الشباب وتزويدهم بالمهارات القيادية والسمات الشخصية والقدرات الذاتية التي تؤهلهم لكي يصبحون قادة المستقبل، ومن أهمها برنامج "توستماسترز" الذي يمنح المشاركين فيه شهادة معتمدة من منظمة "توست ماسترز" العالمية، كما يوفر لهم فرصة الالتحاق بأندية التوست ماسترز.
 
وقالت السيدة نهلة خالد أيوب المشرفة بمركز اعداد القادة ان برنامج "توستماسترز" يعتبر من البرامج العالمية التي تقدمها منظمة التوستماسترز العالمية، والتي تمتلك العديد من الأندية حول العالم لمساعدة الناس في التواصل والتحدث أمام العامة وتعليمهم مهارات القادة، مضيفة ان هذا البرنامج يطبق لأول مرة في مدينة الشباب بهذه الصورة الاحترافية وبالتعاون مع نادي توست ماستر البحرين، من خلال منح المشاركين فيه شهادة معتمدة من مؤسسة توستماسترز العالمية بأنهم حاصلين على شهادة في فن الخطابة وهي المرحلة الأولى من برنامج التوست ماستر.
 
وأشارت الى ان البرنامج يضم 25 طالب وطالبة من الفئة العمرية 18 حتى 25 سنة، ويقدمه 3 محاضرين رئيسيين، كما سيكون هناك زائرين من نادي توست ماسترز البحرين، مبينة ان الكتب الدراسية الموزعة على الطلبة تم احضارها من مؤسسة توست ماسترز بأمريكا، وان الطلبة الحاصلين على الشهادة المعتمدة يحق لهم المشاركة في اندية التوستماسترز حول العالم.
من جانبها قالت هيا راشد الذوادي إحدى المشاركات في البرنامج أنها لأول مرة تلتحق بهذا البرنامج الذي يوفر شهادة عالمية، ومن خلاله سوف أستفيد في مجال تخصصي كمعلمة لغة انجليزية، ويسهم في تطوير مهارات التحدث عندي، لافتة أن التوستماسترز أصبح من الاهتمامات الأساسية لها بعدما تعلمته في هذا البرنامج، وسوف تسعى للالتحاق بأحد أندية الخطابة في البحرين والاستمرار في عملية تطوير الذات لديها، وربما تكون بطلة العالم في الخطابة امرأة بحرينية.
 
في الوقت نفسه يقدم مركز العلوم والتكنولوجيا بالمدينة، برنامج الرسم الثلاثي الأبعاد الذي يقوم على تعليم الطلبة خواص مميزة في هذا التطبيق ليستفيد منه في عمل الدراسات التحليلية والدراسات الحركية، ويدخل في عالم التصميم الهندسي ممتلكا أداوته بما يهيئه لدخول سوق العمل بقوة.
 
ويقول المهندس عمر العنزي مدرب الرسم الثلاثي الأبعاد المتقدم، إن البرنامج يقدم للمشاركين فيه شهادة عالمية من شركة solid works، حيث سيتم إجراء اختبار لهم من قبل الشركة ليحصلوا على الاعتمادية التي تفيد اجتيازهم هذه الدورة المهمة التي تفيد المشاركين في تعلم التصميم والرسم الثلاثي الأبعاد بطريقة احترافية، حتى يستطيعوا أن يصمموا وينفذوا النموذج الذين سوف يختارونه.
 
وأشار العنزي إلى أن البرنامج يتم تطبيقه للمرة الأولى في مدينة شباب 2030، ولهذا فقد تم اختيار الطلبة المتميزين والملمين ببرنامج أساسيات الرسم الثلاثي الأبعاد، ليكونوا قادرين على استيعاب المرحلة المتقدمة منه، مشيدا بالتجهيزات التي وفرتها المدينة لإنجاح البرنامج.
 
وكشف العنزي عن أنه في ختام البرنامج سيتم تنظيم مسابقة بين كل المشروعات التي ينفذها المشاركين لاختيار أفضل نموذج وانتاجه وتنفيذه في معرض خاص بذلك في نهاية فعاليات المدينة.
 
من جانبه أكد أحمد سعيد أحمد طالب هندسة ميكانيكية أن مدينة شباب 2030 وفرت له الفرصة السانحة لدراسة برنامج الرسم الثلاثي الأبعاد المتقدم بعد أن درس الأساسيات في الجامعة، مؤكدا أن وجود شهادة معتمدة في البرنامج تضيف أهمية له لأنها سوف تضاف إلى السيرة الذاتية للحاصلين عليها.
 
يذكر أن مدينة شباب 2030 في نسختها السابعة التي تنظمها وزارة شئون الشباب والرياضة بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي (تمكين) تقدم 81 متنوعا وتوفر 3870 فرصة.