أخبار إدارة الجنسية في دبي –بسمة الجندلي

27-07-2016

أكد العميد أحمد المهيري مساعد مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لقطاع الجنسية في دبي، ان إدارة الجنسية أنجزت خلال النصف الأول من هذا العام  17,261 معاملة من ضمنها إصدار 13938 إصدار جواز سفر جديد و 3323 إصدار خلاصة قيد جديدة. 
و قال العميد المهيري أن إدارة الجنسية في دبي تعمل وفق نظم و أليات تقنية عالية حيث أنه بإمكان المواطنين تجديد جوازاتهم عبر تطبيق إقامة دبي الذكي.
و أشار العميد المهيري أن المواطنين يستطيعون تحميل التطبيق الذكي للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي و الدخول إلى خدمة إدارة الجنسية و تقديم طلب تجديد الجواز و تعبئة البيانات المطلوبة و رقم الهاتف و العنوان و من ثم إختيار طريقة تسليمهم الجواز و من ثم إتمام عملية الدفع والإنتهاء.
و أكد العميد المهيري أن طلب تجديد الجواز عن طريق التطبيق الذكي يتم بيسر و سهولة و يصل الجواز خلال يوم عمل كامل إلى أي مكان يحدده مقدم الطلب حيث يصله سواء في دبي أو في أي إمارة أخرى.
 و قال أن المواطنين بإمكانهم تحميل التطبيق الذكي
 GDRFA Dubai  و إنجاز معاملاتهم.
و أضاف العميد المهيري أن من ميزات إستخدام التطبيق الذكي  لتجديد الجوازات  أن مقدم الطلب يستطيع تقديمه من أي مكان في أي وقت و لا يحتاج لزيارة مبنى الإدارة أو أي من مراكزها لتجديد جواز السفر.
و قال العميد المهيري أنه يتم إرسال جواز السفر لمقدم الطلب من خلال خدمة "ساعي" للتوصيل خلال يوم عمل واحد.
و قال العميد المهيري أنه بإمكان المواطنين أيضا تجديد جوازاتهم أو طلب إصدار جواز سفر جديد أو إخراج قيد من خلال الحضور إلى مبنى إدارة الجنسية في منطقة الجافلية في دبي و يمكنهم أيضا تجديد جوازات سفرهم في مركز المنارة و مركز الطوار و أيضا مركز الخدمة في مبنى ثلاثة في مطار دبي الذي يستقبل الطلبات على مار الساعة كافة أيام الأسبوع و أيضا هناك خدمة تجديد الجوازات و إصدارها و إصدار خلاصة القيد في مركز حتا التابع لإقامة دبي. 
و قال العميد المهيري أن مركز المنارة قريب من منطقة الجميرة و القوز و البرشا و الطوار أيضا قريب من المزهر و المحيصنة و غيرها من المناطق مما يسهل عملية وصول المواطنين لهذه المراكز.
و حث العميد المهيري المواطنين على تجديد جوازاتهم قبل تاريخ إنتهاء مدتها بستة أشهر في حال رغبتهم بالسفر خارج الدولة لأن معظم الدول لا تسمح بدخول أراضيها في حال أن جواز السفر قريب من الإنتهاء.
و قال أنه بإمكان المواطنين  المنتهية جوازاتهم أو في حال إصدار جوازات سفر جديدة التقدم بالطلب مع الأوراق المطلوبة ويتم إصدار الجواز الإلكتروني في وقت قياسي خلال 48 ساعة
 ويتم توصيله من خلال توفير كافة التسهيلات والقيم المضافة للمتعاملين وذلك بتوصيل المعاملات من جوازات السفر وخلاصات القيد عن طريق الخدمات البريدية ساعي  التي توفرها شركة توصيل للمتعاملين في إدارة الجنسية دبي .
وطالب العميد المهيري المسافرين بالتأكد من تاريخ انتهاء جواز السفر قبل سفرهم  لأن بعض المواطنين يفاجؤون وهم في المطار أن جوازاتهم منتهية و أخرون يتحضرون للسفر بينما جوازاتهم مفقودة و ربما تالفة.
و قال العميد المهيري أن إدارة الجنسية تعمل على إسعاد المواطنين و تسهيل أمورهم و تقديم أفضل الخدمات لهم و رسم الإبتسامة على وجوههم.
و يقول العقيد علي شعبان , مدير إدارة وثائق السفر و خلالصات القيد في إدارة الجنسية في دبي أنه يجب توعية الناس المحافظة على جوازات سفرهم من التلف و عدم وضعها في الشمس أو في أماكن قد تتلفها و أيضا الحفاظ عليها من الضياع والإحتفاظ بها دائما في أماكن أمنة.
و قال العقيد شعبان أن بعض المواطنين الراغبين في السفر يأتون لأستبدال جوازات تالفة أو إصدار بدل جوازات ضائعة و ذلك قبل سفرهم بيوم أو بساعات.
و أضاف قائلا أن إجراءات إصدار جواز تالف أو ضائع يحتاج لوقت أطول و لذا يجب الإنتباه في هذه الحالة و تقديم الطلب قبل فترة كافية لأنه في حالة الفقدان يحتاج صاحب العلاقة إلى إحضار شهادة فقدان من الدوائر المعنية.
كما حث العقيد شعبان المواطنين على الإسراع بإضافة مواليدهم الجدد للجنسية فور ولادتهم و ذلك لتجنب التأخير و أيضا عليهم إصدار بطاقة هوية للمولود الجديد.
و تحدث بدوره المواطن علي عبد الحميد أن خدمات إدارة الجنسية دبي جيدة و راقية و سريعة حيث أنه قدم لتتجديد جواز سفره و جواز سفر زوجته من خلال التطبيق الذكي ووصله الجواز خلال نصف يوم بعد تقديم الطلب.
بينما قال المواطن هشام أحمد أنه تقدم قبل ساعتين لجديد جواز سفره في مبنى إدارة الجنسية في منطقة الجافلية و إستلم جواز سفره بعد ساعة واحدة من تقديم الطلب.
و شكر القائمين و الموظفين في إدارة الجنسية بدبي لرقي تعاملهم و سرعة إنجاز المعاملات.