اشياء يرغب اطفال التوحد ان تعرفوها :
1. ان التوحد جانب من جوانب شخصية الطفل وهو ليس توحدي، اي ان التوحد لا يحدد شخصيته.
2. التكامل السمعي والحسي غير مكتمل عند الطفل، هذا يعني ان الاضواء والاصوات والاشارات والنكهات والملامس تكون مؤلمة بالنسبة له. فيظهر عدوانيته ولكن في الحقيقية يكون في حالة دفاع عن نفسه.
3. يجب ان نميز بين "أختار ان لن افعل ذلك" "أنا غير قادر على فعل هذا". ليس لانه لا يريد ان يستمع الى التعليمات، ولكن لصعوبة الفهم لديه.
4. الطفل يفكر بحرفية الكلام مثلاً: جملة سوف أموت من الجوع، فان الطفل يفكر بالموت، يجب ان نقول انا جائع. (العبارة الاصلية بالكتاب غير ذلك ولكن اخترت عبارة مستعملة في عالمنا العربي.
5. من الصعب بالنسبة له ان يعبر عن احيتاجاته او يجد الكلمات لوصف مشاعره قد تكون من الجوع او الاحباط او الخوف، لان هذه الكلمات تتجاوز قدرته على التعبير.
6. لان اللغة هي صعبة جدا بالنسبة له فهو يعتمد على الادراك البصري (من فضلك أرني كيف نفعل شيئا بدلا من أن تقول لي افعل ذلك) (التكرار يساعدني على التعلم.)
7. يرجى التركيز والبناء على ما يمكنني القيام به وليس ما لا يمكن أن أفعله. ابحث عن نقاط قوتي وسوف تجدهم. هناك أكثر من طريقة واحدة لفعل معظم الأشياء.
8. ساعدني بالتفاعل الاجتماعي. قد أبدو وكأني لا أريد اللعب مع الاطفال الاخرين، ولكن أحياناً وببساطة اني لا أعرف كيف أبدأ محادثة أو الدخول في مواقف اللعب، اذا شجعت الاطفال الاخرين بدعوتهم لي للانضمام اليهم، فسأكون سعيداً. لا اعرف كيفية قراءة مشاعر الاخرين على سبيل المثال: "قد اضحك اذا وقع شيء ما من احدهم، فلا اعتقد ان هذا شيء مضحك، ولكن لا اجد الرد المناسب، علمني بأن تسألني: هل أنت بخير".
9. حاول ان تحدد ما يبعثني على الانهيار ونوبات الغضب، انها تحدث بسبب احد أو أكثر من حواسي قد ذهب إلى الافراط في ذلك.
10. إذا انت من أفراد أسرتي ، من فضلك ان تحبني دون قيد أو شرط.
   واخيرا  : الصبر الصبر الصبر