تستضيف "قلب الشارقة" و"المنتزه"، الوجهات السياحية الأبرز في إمارة الشارقة، مهرجان الشارقة للمأكولات في دورته العاشرة، تحت شعار " نكهات عديدة ..مهرجان واحد"، الذي يبدأ من 31 مارس وحتى 9 من ابريل، والذي تنظمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، حيث تقام فعالياته أيضا في "واجهة المجاز المائية" و"القصباء".

تحتضن قلب الشارقة بين ردهاتها العديد من الفعاليات الممتعة التي صممت خصيصاً لإسعاد الجمهور، الذي جاء ليستمتع بالمهرجان، حيث تقام فقرة طبق اليوم، يومياً من الساعة السادسة إلى الساعة السادسة والنصف ، ومنافسات بين هواة الطهي من الساعة السابعة حتى الثامنة، كما يجري منافسات للطهي بين العائلات يومياً من الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف.

كما يحظى الأطفال باهتمام مميز طيلة أيام المهرجان في قلب الشارقة، حيث يمكنهم التقاط الصور التذكارية مع الشخصيات الكرتونية الشهيرة من افتح ياسمسم، ففي 31 مارس إلى 3 ابريل يلتقي الأطفال الشخصية الشهيرة نعمان، ومن 4 إلى 7 ابريل يكونون على موعد مع المزيد من المرح واللعب مع الشخصية المحبوبة كعكي، ومن 8 إلى 9 ابريل تختتم الفعاليات مع الشخصية الشهيرة إلمو.

وقال أحمد عبيد القصير، المدير التنفيذي للعمليات في هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) " يشكل كل من قلب الشارقة والمنتزه، وجهتين بارزتين في إمارة الشارقة، ومحطتين مهمتين لزوار ومقيمي الإمارة، فإقامة مهرجان الشارقة للمأكولات في هاتين الوجهتين إضافة مميزة للمهرجان لاحتواء كل منهما على معالم مميزة وخاصة ".
وأضاف القصير، إن إقامة المهرجان في أربع وجهات سياحية في إمارة الشارقة، والتنوع الكبير بالأنشطة والفعاليات التي احتضنها المهرجان لهذا العام، تأكيداً على اهتمامنا بمقيمين وزوار إمارة الشارقة كافة، مهما اختلفت أعمارهم أو جنسياتهم.

يقام في المنتزه، الحديقة الترفيهية والمائية في الشارقة، الحاضنة لمهرجان المأكولات في دورته العاشرة، العديد من الأنشطة الممتعة والشيقة، حيث تنظم فعالية تحدي الطاهي الصغير للفئة العمرية من 9 إلى 13 عاماً، كما يقدم مجموعة من الطهاة  نصائح ووصفات طهي متنوعة، يومياً من الساعة السابعة وحتى الثامنة، بالإضافة إلى فعالية أبي يستطيع أن يطبخ يومياً من الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف.

كما يتمكن الأطفال من التقاط صور تذكارية مع الشخصيات الكرتونية الشهيرة من افتح ياسمسم، حيث تتواجد شخصيتا كركور وشمس  في الفترة بين 31 مارس و3 ابريل، أما أنيس وبدر من 4 إلى 7 ابريل، ونعمان وكركور من 8 إلى 9 ابريل. 

ويتضمن المهرجان العديد من الفعاليات الترفيهية،  التي يؤديها مجموعة من أشهر الفنانين العالميين الذين يجوبون جميع الوجهات التي يقام بها المهرجان ومنهم، الشيف الفرنسي " جاك كوتوو إل كاتالدو"، والفنان الإسباني إل كوت، والفنان الروماني "يوجينيو مارتينيز"، والفنان الايطالي" راؤول"، بالإضافة إلى الفنان الياباني "سينمارو"، كما يشارك الفنان الإيطالي " لويجي"، والفنان الفنزويلي "كاتاي سانتوس".

وأُقيم مهرجان الشارقة للمأكولات في دوراته الماضية في القصباء فقط منذ انطلاقته في عام 2007، لكن إدارة (شروق) قررت توسيع نطاق فعاليات المهرجان وأنشطته إلى الوجهات الأربعة نظراً للنجاح اللافت الذي حققه في دوراته الثمانية السابقة والإقبال الجماهيري المتزايد والكبير عليه، وشكل ذلك حافزاً لـ(شروق)  لتقديمه في كل عام بحلة جديدة يشارك فيها عدد كبير من الطهاة المعروفين عالمياً، والذين يزورون الشارقة بهدف إبراز خبراتهم في أساليب وفنون الطهي.

وتُعتبر هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) القوة المحركة لتطوير إمارة الشارقة وتعزيز مكانتها كوجهة استثمارية وسياحية وتجارية. كما تقوم الهيئة بتقييم ومتابعة مشاريع البنية التحتية ذات الصلة بالقطاعات الاستثمارية والسياحية والتراثية، إلى جانب المشاركة في عمليات البناء والتنمية الشاملة في الإمارة. كما تقوم بتقديم التسهيلات المتعلقة بالنشاطات الاستثمارية بالتعاون مع هيئات ومؤسسات محلية واتحادية، وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في إمارة الشارقة.