تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي انطلقت الثلاثاء 3 فبراير 2016 النسخة الثالثة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية الذي ينظمه مجلس دبي الرياضي وشركة (آر سي اس)، بمشاركة 128 دراجاً عالمياً ينتمون إلى 16 فريقاً محترفاً بينهم فريقين من دولة الامارات العربية المتحدة.

ويبدأ السباق في العاشرة والربع صباحاً من نادي دبي الدولي للرياضات البحرية المقر الرئيس للطواف، حيث تنطلق المرحلة الأولى التي يقطع خلالها المشاركون 179 كيلومتراً عبر العديد من المناطق وصولاً إلى إمارة الفجيرة،  وتمتد المرحلة الثانية (نخيل) لمسافة 188 كيلومتراً وتصل إلى فندق اتلانتس، ويبلغ طول المرحلة الثالثة التي تنطلق الجمعة وتتهي في سد حتا 172 كيلومتراً، فيما يختتم الطواف يوم السبت 6 فبراير بالمرحلة الرابعة في منطقة الخليج التجاري ويبلغ طولها 137 كيلومتراً.

وتضم قائمة الأبطال المشاركين في الطواف العديد من الأسماء اللامعة في عالم سباقات الدراجات وفي مقدمتهم الانجليزي مارك كافينديش بطل النسخة السابقة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، والألماني مارسيل كيتيل الفائز بثلاث مراحل في النسخة الأولى من الطواف، إلى جانب فيليب جلبرت بطل العالم لسباق الطريق 2012، وايليا فيفياني الفائز بالمرحلة الثانية لطواف دبي في العام الماضي، وبراندلي ويجينغ بطل طواف فرنسا 2012 والحاصل على ثلاث ميداليات ذهبية في أولمبياد 2008 و2012.

 وينضم إلى قائمة المشاهير المشاركين في الطواف في نسخته الثالثة البطل الإماراتي يوسف ميرزا الذي يقود فريق نادي النصر في أول مشاركة للفريق في الطواف، ويحمل ميرزا العديد من الألقاب منها ثلاثة ألقاب محلية ومثلها إقليمية اضافة إلى الميدالية البرونزية في بطولة آسيا للدراجات 2015.

ويمثل فريقا سكاي دايف والنصر دولة الامارات العربية المتحدة في النسخة الجديدة من الطواف إلى جانب 14 فريقاً محترفاً من مختلف أنحاء العالم، تسعى جميعها للتتويج بلقب النسخة الثالثة بعد ان كان فريق بي ام سي الأمريكي قد حصل على اللقب الاول عن طريق فيني تايلور وفاز مارك كافنديش من فريق كويك ستيب.

قائد فريق تينكوف يتحدى آلام القلب

يعود الاسترالي مايكل روجر لقيادة فريق تينكوف في النسخة الثالثة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية بعد ان تخلف عن المشاركة في سباق سانتوس بسبب الآن القلب التي شعر بها ونصحه الاطباء على أثرها بالخلود للراحة حتى لا تتفاقم الاصابة وتنهي مشواره الرياضي.

وسيكون الظهور هو الأول في الموسم الجديد للدراج المولود في 20 ديسمبر 1979 والفائز بمرحلتين في جيرو دي ايطاليا 2014 ومرحلة واحدة في تور دي فرانس 2014، ويطمح روجر لتحقيق إنجاز جديد لفريقه في دبي يعوض به غيابه عن المشاركات في الفترة السابقة.

من ناحيته أعلن طبيب فريق تينكوف تعافي روجر من آلام القلب وجاهزيته للمنافسة على لقب في طواف دبي، مشيرا إلى ان الدراج الشهير خضع لفحوصات دقيقة اكدت قدرته على قيادة الفريق، فيما اشاد تريستان هوفمان المدير الرياضي للفريق بالمعسرك الاعدادي للفريق الذي أقيم في جران كناريا باسبانيا، مبينا انه أعد أعضاء الفريق بشكل جيد وأكد جاهزية روجر لقيادة تينكوف في دبي.

نوفو نورديسك  تحارب السكري بالدراجات

يشارك فريق نوفو نورديسك في طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية للسنة الثانية على التوالي، بعد ان ظهر في النسخة السابقة، ويتكون هذا الفريق الذي ترعاه شركة نوفو نورديسك المتخصصة في المجال الطبي مجموعة من الدراجين الذين يعانون من مرض السكري.

وأعلن الفريق اكتمال استعداداته للمشاركة في النسخة الثالثة للطواف على موقعه الرسمي، بعد اختيار ثمانية دراجين لقيادة الفريق، يتقدمهم مارتن فيرشور الذي  حقق المركز العاشر في المرحلة الاولى والسابع في المرحلة الرابعة من طواف دبي في العام الماضي، ونجح خلال عام 2015 من الدخول إلى قائمة افضل عشرة دراجين في 13 مناسبة.

وأكد الدراج الهولندي المولود في الرابع من مايو 1985 على حسابه في تويتر انه جاهز للطواف، مشيرا إلى انه أدى تدريبه الأخير بامتياز مقدماً شكره إلى شركة نوفو نوبرديسك  على الاهتمام الكبير الذي توليه للفريق مشيداً بالمعسكر التحضيري الذي سبق المشاركة في الطواف.

ومن جانبه اوضح فاسيلي ديفيدنكو نائب رئيس الفريق انهم يملكون الخبرة الكافية بطواف دبي بعد ان شارك فيه الفريق في النسخة السابقة، وتعرف على أجواء المدينة، مبينا ان فريق نوفونورديسك يسعى في المشاركة الحالية لتحقيق نتائج أفضل من العام الماضي، مضيفا ان الفريق قادر على المنافسة ولا يستبعد ان ينجح في تحقيق اللقب.

جلبرت: جودة طرق دبي ستساعدنا على تكرار انجاز 2014

اعتبر فيليب جلبرت قائد فريق بي ام سي الامريكي ان كل الظروف مواتية لتحقيق انجاز جديد للفريق في النسخة الثالثة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، واعداً بتكرار انجاز النسخة الأولى عندما حقق الفريق اللقب الأول عن طريق الأمريكي فيني تايلور.

وأوضح جلبرت الحاصل على لقب بطل العالم لسباق الطريق 2012،  والمولود في 5 يوليو 1982 في تصريحات لموقع سايكلينغ نيوز ان جودة طرق مدينة  دبي وشاورعها التي تتميز بتنظيم دقيق وتساعد على انسياب حركة الدراجات ستمكنهم من تقديم اداء جيد.

وقال: "الأجواء مناسبة في دبي في الوقت الراهن حيث لا توجد رياح أو مشاكل في الطقس يمكن ان تعيق الحركة او تشكل اي نوع من الضغوط على الدراجين، كما ان درجة الحرارة ليست مرتفعة بصورة كبيرة، واعتقد ان كل هذه الامور ستكون في صالح السباق وستسهم في انجاح الطواف وتمكن الدراجين من تقديم أفضل ما لديهم".

 

كيتيل يبحث عن التعويض

يعود الألماني مارسيل كيتيل مجدداً إلى دبي وهو يقود فريق كويك ستيب الذي انتقل اليه حديثاً، ويسعى الدراج المولود في 11 مايو 1988 لتحقيق لقب النسخة الحالية من الطواف لتعويض اخفاقه المفاجئ في النسخة الأولى عندما تمكن من تصدر ثلاث مراحل في الطواف، لكنه لم يتمكن من حسم السباق لصالحه بعد ان تفوق عليه الامريكي فيني تايلور في الترتيب العام وتراج كيتيل للمركز السادس.

ورغم خسارته للسباق لم يخرج كيتيل من النسخة الأولى للطواف خالي الوفاض حيث حصل على القميص الأحمر ( قميص طيران الإمارات) الذي يعرف بقميص تصنيف النقاط للدراج الأسرع وصولاً إلى نقطة النهاية في أكبر عدد من المراحل، وسبق للدراج الألماني الفوز بثماني مراحل في طواف فرنسا 2013 و2014 ومرحلتين في جيرو دي ايطاليا 2014.

وقال كيتيل في تصريحات صحفية ان طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية يعتبر اختبارا حقيقيا لتحضيرات الشتاء مع فريقه الجديد، مبينا انه سيكون حريصا على بذل اقصى جهد ممكن لتأمين لقب الطواف لفريقه الجديد، مضيفاً ان طواف دبي يمثل بالنسبة له حدثاً مهماً.


كافنديش يدافع عن لقبه من جنوب أفريقيا

انتقل الانجليزي مارك كافنديش بطل النسخة السابقة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية إلى فريق دايمنشون داتا الجنوب افريقي الذي سيقوده في النسخة الجديدة من الطواف، ويسعى كافنديش للاحتفاظ بلقبه الذي حققه في العام الماضي مع فريقه كويك ستيب وهو يقود فريقه الجديد.

وعبر الدراج الانجليزي المولود في  21 مايو 1985 في تغريده على حسابه بتويتر عن سعادته بالوصول إلى دبي للمشاركة في الطواف، مبيناً انه قادم من رحلة طويلة امتدت من استراليا إلى دولة الامارات العربية المتحدة، مضيفاً انه يحتاج إلى قليل من الراحة قبل انطلاقة الطواف.

ومر كافنديش خلال عام 2015 بأوقات صعبة عندما أنهى موسمه في سبتمبر  من العام الماضي، في اعقاب تعرضه لحادث تصادم في سباق بريطانيا، خضع على اثره لجراحة من أجل علاج مشكلة في أحد أربطة الكتف اليسرى، تعافى منها مارك لاحقاً ليعود من جديد ويقود دايمنشون داتا في النسخة الثالثة للطواف.

إشغالات الطرق

أعلنت اللجنة المنظمة عن توقيت إشغالات الطرق التي سيمر خلالها الدراجون أثناء السباق يوم الأربعاء 3 فبراير 2016، لتيسير وصول الجمهور إلى مختلف الأماكن دون التعرض للتأخير ، حيث يمكن تفادي التأخير في شارع الصفوح (الاتجاه القادم من نادي دبي للرياضات البحرية إلى تقاطع مدينة جميرا) من خلال اتخاذ طريق بديل من الساعة 10:15 صباحاً إلى الساعة 11:00 صباحاً لمرور طواف دبي خلال هذه الفترة، كما سيكون هناك إشغال مؤقت في شارع أم سقيم (الاتجاه القادم من شارع جميرا إلى شارع الخيل) من الساعة 10:40 صباحاً إلى الساعة 11:00 صباحاً، وفي شارع الخيل (الاتجاه القادم من شارع ميدان إلى شارع راس الخور) سيكون هناك إشغال من الساعة 10:40 صباحاً إلى الساعة 11:30 صباحاً، وسيكون هناك إشغال في شارع دبي العين (الاتجاه القادم من جسر ابو كدرة إلى جسر واحة السيلكون) من الساعة 10:50 صباحاً إلى الساعة 12:00 ظهراً.

وسيكون هناك إشغالاً مؤقتاً في الشوارع الداخلية بمنطقة واحة السيلكون من الساعة 11:00 صباحاً إلى الساعة 12:10 ظهراً لمرور الدراجين في السباق خلال هذه الفترة، كما سيكون هناك إشغالاً في شارع المدينة الجامعية (الاتجاه القادم من واحة السيلكون إلى شارع العوير) من الساعة 11:40 صباحاً إلى الساعة 12:30 ظهراً، وسيكون هناك إشغالاً مؤقتاً في شارع العوير (الاتجاه القادم من دوار المدينة الجامعية إلى شارع الإمارات) من الساعة 11:40 صباحاً إلى الساعة 12:30 ظهراً، وسيكون هناك إشغالاً مؤقتاً في شارع الإمارات (الاتجاه القادم من جسر العوير إلى إمارة الشارقة) من الساعة 11:50 صباحاً إلى الساعة 12:50 ظهراً لمرور الطواف خلال هذه الفترة.

جمهور الفجيرة يترقب ختام مرحلة السليكون

شرطة الفجيرة : جاهزية تامة لاستقبال الحدث

أكد المقدم الدكتور سعيد الحساني رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام في القيادة العامة لشرطة الفجيرة بان لجنة الفجيرة اتمت استعداداتها لاستقبال الدراجين المشاركين في المرحلة الأولى لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية والذي سينهي مرحلته الاولى  في الفجيرة وانه تم الوصول للجاهزية التامة لاستقبال ضيوف الفجيرة المشاركين في الحدث العالمي، والذي سيكون كورنيش الفجيرة في المنطقة المجاورة لنادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية عند مطعم الشوكة الذهبية نقطة الختام،  وقال الحساني في تصريحات صحفية (ستكون جميع المسارات التي يسلكها الدراجون مؤمنة بشكل كامل، ليتمتع المشاركون بفرص كفوءة للتنافس على انهاء السباق بشكل سليم)، يذكر ان مسار المتسابقين سيشمل  عند مدخل الفجيرة  بعد شارع الشيخ خليفة بن زايد الدخول عند دوار الفطيم ، ثم دوار المعارض ودوار السيف دخولا الى كورنيش الفجيرة وصولا لخط النهاية واعتبر الحساني نجاح امارة الفجيرة بالظهور بالشكل المميز انه سيحقق اضافة نوعية لسجل "رئة الامارات " عند استقبالها للاحداث والبطولات والسباقات الرياضية لما يحظى به طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية من مكانة عالمية فضلا عن كونه سينقل الى 155 دولة في العالم عبر شاشات التلفزيون.

 من جهته وجه العقيد الدكتور علي بن عواش اليماحي مدير ادارة المرور والدوريات في القيادة العامة لشرطة الفجيرة الجمهور الى ضرورة التقيد بشروط السلامة بحيث لايتعارض ومسار الدراجين وبالاخص ان المتسابقين سيكونوا في اشد التنافس عند دخولهم الفجيرة لاقترابهم من خط النهاية، ووصف اي تعاون من قبل الجمهور انه سيصب في خدمة نجاح الحدث، وقال (الفجيرة سباقة بتقديم افضل شروط السلامة في مثل هكذا مناسبات ودورنا سيكون بارز في هذا المجال والهدف هو التذكير وثقتنا عالية بان يتحقق ذلك بشكل ممتاز).

دعوة الجمهور

من جهته توجه مدير الطواف حريز المر بن حريز بالدعوة للجمهور بشكل عام ولطلاب المدارس الى متابعة نخبة الدراجين العالميين والحضور بشكل مبكر الى كورنيش الفجيرة للتمتع بجمالية المنافسات التي تشهد نهاية سباقات الدراجات الهوائية في العالم، وكشف عن سعادته ان اللجنة المنظمة سعيدة لان تختتم المرحلة الاولى في الفجيرة وانها تنطلق من ساحل وتختتم في ساحل ، من دبي الى الفجيرة

حملة اعلامية للفجيرة اف ام

دشنت اذاعة الفجيرة اف ام  تغطية اعلامية واسعة للنسخة الثالثة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية وذلك من خلال رسائل يومية متعددة للتعريف بفعاليات الطواف بشكل عام وايضا في ما يتعلق بالنسخة الاولى التي تختتم بالفجيرة وتضمنت اشعارات وتنويهات الى مكان الختام وتوقيتات المراحل الاربع، فضلا عن استضافة شخصيات رياضية لتسليط الضوء على مراحل الطواف واهميته وختامه بالفجيرة فضلا عن تقديم المشورة للجمهور بضرورة التعاون لكي يظهر باجمل صورة، وان التغطية ستشمل لقاءات مع الدراجين الفائزين والمسؤولين وانها ستتواصل حتى ختام الطواف.