سحر الزارعي - الأمين العام المساعد لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

@SaharAlzarei

من خلال حواراتي شبه اليومية عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع مجتمعات المصورين، تُطرح العديد من القضايا الشائكة والمواضيع الجدلية التي تتنوّع فيها الآراء والأفكار حسب المدرسة والذوق الفني وحسب ماتفرزه التجربة الحياتية والثقافية لكل شخص. نسبة كبرى ممّن يشاركون يكون هدفهم المشاركة فقط، أي وضع البصمة الشخصية في الحوار وإثبات الوجود، أما من يهتمّون بنوعية المخرجات والاستفادة من آراء الآخرين فهي نسبة أقل. هناك من المشاركين من يتميّزون بتبنّي قضايا معينة من خلال طرحهم المتكرّر لها والاستفاضة في الحديث عنها في كل المناسبات، وتقديم قِيَمٍ محدّدة ضمن إطارها للمجتمع المحيط.

إلى هذا النوع من المصورين أوجّه سؤالي التالي: هل أنت مستعدٌ لاعتلاء المنصة ؟ فلنفترض أن منصةً ما قَدِمت إليك والمايكرفون في حالةٍ نَشِطة، وهناك مئات المصورين من هواة ومحترفين وإعلاميين ومتابعين بانتظار خطابك، هل أنت في حالة جهوزية للانتقال بطرحك من التواصل الافتراضي للتواصل الحقيقي الحيّ المباشر مع المعنيين ؟

هل أفكارك واضحة ومرتّبة ؟ هل لديك فكرة عن الأولويات التي يحتاجها المصورون ؟ كيف ستستثمر وجودك على المنصة بأفضل طريقةٍ ممكنة ؟ وماهو تصوّرك عن أفضل استثمارٍ لهكذا منصات ؟ هل تعتبر نفسك جاهزاً ؟ أم أنك ترشّح أحداً آخر تعتقد أنه سيقدّم الأهم لهذا المجتمع ؟

تُرى في أيّ المواضيع سوف تبحر بأفكارك ورؤاك وملاحظاتك وتوصيفاتك ؟ هل ستقدّم نصائحك للمصورين الهواة للانتقال لمرحلة الاحتراف ؟ وهل تعتبر أن المحترف أكثر إبداعاً من الهاوي بالضرورة ؟ هل ستطرح قضية مصادر المعلومات المثالية في التصوير ؟ وتأثير المصادر العشوائية على أغرار المصورين ؟ ماذا سيكون رأيك إن طَرَحَ البعض عليك أسئلة بخصوص أندية وجمعيات التصوير إقليمياً ودولياً ودورها المتوسط وبعيد المدى على السويّة العامة على المصورين ؟ وهل العمل الفني المنفرد أفضل أم الجماعي ؟

هل لديك هيكلية عامة محدّدة تعتقد أنها لو طُبّقت بالشكل السليم ستقدّم نتائج إيجابية ؟ هل لديك مبادئ واضحة لمعاجلة القصور والتحديات والعقبات التي تقف بين المصور المبدع وبين تحقيق أهدافه ؟

هل أنت ممّن يؤمنون بثقل العبء الثقافي على المصور ؟ وأن عليه أن يكون متسلّحاً بذخيرةٍ معرفيةٍ ومهاريةٍ دائمة التحديث ؟ وأن يكون لديه عطشٌ متزايد لاكتساب الجديد والاطلاع على الجديد وفهم الجديد ؟

مجموعة من الأسئلة أطرحها عليكم وأطلب منكم تخيّل الموقف بحذافيره ...

فلاش

هذا النموذج الذهني "يجب" أن تعيشه وتكون جاهزاً له