استقبل سعادة جمعة الماجد رئيس مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث في مكتبه يوم أمس الأول الأب كلومبا ستيورت رئيس متحف ومكتبة مخطوطات هيل التابع لجامعة سانت جون  في ولاية مينيسوتا الأمريكية، والسيد وليد مراد مسؤول الأرشفة الإلكترونية للمشاريع الخارجية في المتحف، والسيد عبد القادر حيدرة رئيس منظمة سافاما في جمهورية مالي كما حضر اللقاء الدكتور بسام داغستاني مدير قسم ترميم المخطوطات في مركز جمعة الماجد .

تأتي هذه الزيارة بدعوة من جمعة الماجد رئيس المركز من أجل بحث أوجه التعاون المشترك للحفاظ على المخطوطات في تمبكتو المدينة التاريخية في جمهورية مالي. حيث تتلاقى أهداف ثلاث مؤسسات هي: مركز جمعة الماجد، ومتحف هيل، ومنظمة سافاما. فمنذ بداية نشأة المركز رفع السيد جمعة الماجد شعار إنقاذ الكتاب، وعمل جاهداً لتحويله إلى عمل حقيقي عبر فتح العديد من المشاريع لإنقاذ المخطوطات حول العالم، والتي كانت تمبكتو واحدة منها منذ التسعينيات. وأما متحف ومكتبة مخطوطات هيل، فهو منظمة غير ربحية هدفها تصوير ورقمنة وأرشفة المخطوطات وإتاحتها للمستخدمين في العالم، وقد بدأ من خلال جامعة سانت جون عام 1965 بإنشاء مكتبة للحفاظ على المخطوطات المحفوظة في الأديرة الأوروبية والمكتبات حتى وصلت مقتنياته إلى أكثر من 95 ألفا من المخطوطات المصورة على الميكروفيلم و45 ألف مخطوطة رقمية والتي تضم  ما يقرب من 45 مليون صفحة. ومؤخرا بدأ المتحف يسعى للحفاظ على مخطوطات تمبكتو المهددة بالخطر. وأما منظمة سافاما (SAVAMA-DCI) فهي منظمة غير حكومية وغير ربحية لحماية المخطوطات والدفاع عن الثقافة الإسلامية، أسسها الدكتور عبد القادر حيدرة، لرقمنة أكثر من 400 ألف من الوثائق والمخطوطات التاريخية الموجودة في جمهورية مالي.

وبعد أن تباحث الوفد مع سعادة جمعة الماجد في كيفية التنسيق من أجل تنفيذ هذا المشروع، و التعاون المشترك بين المركز ومتحف ومكتبة مخطوطات هيل في مجال تبادل صور المخطوطاتوالتصوير في العديد من بلدان العالم التقى الوفد بالسيد أحمد عثمان مسؤول الأرشفة الإلكترونية بالمركز، الذي قدم لهم تجربة المركز في الحفظ والأرشفة الإلكترونية، وأطلعهم على المعايير والمواصفات المتبعة في عمليات الرقمنة في المختبر الرقمي بالمركز.

ومن الجدير بالذكر أن سعادة جمعة الماجد كان قد شارك سنة 2014، في المؤتمر الدولي الأول حول مخطوطات تمبكتو، والذي عقد في وزارة الخارجية الألمانية في برلين، تحت عنوان "الاجتماع الاستراتيجي حول مخطوطات تمبكتو".