قال معالي روبرت فيتسو رئيس وزراء سلوفاكيا ان بلاده عازمة على تطوير علاقاتها الاقتصادية والتجارية والسياحية مع دولةالامارات وفتح افاق جديدة للاستثمارات الاماراتية في سلوفاكيا .

وذكر في تصريحات صحافية لموقع "هوتل اندريست دوت كوم hotelandrest.com ان الزيارة الرسمية التي قام بها الى دولة الامارات في ديسمبر الماضي , حققت نتائج ايجابية على صعيد تعزيز الاستثمارات الاماراتية في سلوفاكيا خاصة في قطاعي السياحة والصناعة باعتبارهما من القطاعات الواعدة للتطور والنمو الاقتصادي .  

  واكد معاليه ان تطوير السياحة واحدة من اولويات الحكومة السلوفاكية في ظل توفر المساعدات والمحفزات الحكومية للاستثمار في السياحة .
وقال ان صناعة السياحة تعتبر  من اسرع القطاعات تطورا في الاقتصاد السلوفاكي , نظرا لموقع سلوفاكيا في قلب اوروبا وعلى تقاطع الطرق التجارية وبفضل ثروتها الثقافية والطبيعية اضافة الى الاجواء الملائمة فكل هذه العوامل تساهم باكبر تطور لهذا القطاع في سلوفاكيا . واشار الى انه في جميع انحاء سلوفاكيا الكثير من المناطق التاريخية والثقافية والطبيعية الجذابة كما ان سلوفاكيا مشهورة بمصحاتها للعلاج الطبيعي .

واكد معاليه ان مستقبل السياحة في سلوفاكيا يبشر بمزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة , ويذكر ان شمال سلوفاكيا يقدم امكانيات ممتازة جدا في مجال الرياضة الشتوية والسياحة جنوب سلوفاكيا تقدم امكانية قضاء اجازة ممتازة قرب ينابيع المياه المعدنية الساخنة .

وقال معاليه اننا نتطلع لاستضافة الدورة الثانية لاجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة الإماراتية-السلوفاكية، في براتسلافا في العام 2016 بمشاركة كبار المسؤولين وممثلين عن القطاع الخاص ومجتمع الأعمال والمؤسسات والشركات من الجانبين لزيادة حجم الاستثمارات والمشروعات المشتركة بين البلدين .

 وقال ان البلدين يتطلعان في المرحلة المقبلة لتعزيز التعاون في القطاعات الحيوية ذات الاهتمام المشترك خاصة في قطاعات الطيران المدني والسياحة والتعليم والبحث العلمي والصحة والصناعة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والطاقة المتجددة والزراعة والأمن الغذائي.

وأكد على اهتمام بلاده بتعزيز التبادل السياحي والتجاري مع الإمارات، مشيراً إلى أن توقيع اتفاقية الخدمات الجوية مع الامارات من شأنه تعزيز هذا التوجه خلال المرحلة المقبلة. وقال انه سيتم قريبا التوقيع على اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار بين جمهورية سلوفاكيا ودولة الامارات لزيادة معدلات التدفق الاستثماري بين البلدين .

و يذكر ان من اهم الاسباب التي تدعو للاستثمار في قطاع السياحة في جمهورية سلوفاكيا , موقعها في اواسط اوروبا وقربها من الاسواق المزدهرة استخدامها العملة الاوروبية المشتركة ( اليورو ) , المياه وينابيع المياه الساخنة والسلاسل الجبلية وملائمة المناخ للسياحة طول العام , اضافة الي انتشار الغابات والمحميات الطبيعيةو القلاع والقصور والاديرة و الارث الثقافي والفنون الشعبية والحرف والمهرجانات

 وهناك ايضا امكانيات فريدة للعلاج الطبيعي والسياحة مع تواضع الاسعار عموما وبساطة النظام الضريبي  19 %مرونة سوق العمل وقانون العمل و انخفاض معدل الرواتب في قطاع السياحة و تواجد الايدي العاملة الفنية ومعرفتها باللغات الاجنبية و التطور المستمر للبنى التحتية .