كشفت بلدية دبي عن البدء باعتماد شركات فحص وتسجيل سيارات نقل الأغذية وفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO/IEC 17020، حيث أفادت أمينه أحمد محمد مدير إدارة اعتماد تقييم المطابقة ببلدية دبي أن مشروع البلدية يأتي ضمن تمكين القطاع الاستثماري والقطاع الخاص للقيام ببعض مهام التفتيش على سيارات نقل الغذاء واعتمادها من إدارة الاعتماد ببلدية دبي، والذي يمنح شركة الفحص شهادة كفاءة للقيام بعمليات التفتيش الغذائي وفق المعايير الدولية ومواصفات الدولة.

وتشمل أعمال الفحص صلاحية وسائل نقل الاغذية بجميع أنواعها مثل المجمدة والمبردة والجافة وخزانات نقل المياه والحليب بحيث يضمن استخدام حاويات لا تسبب تلوث للأغذية.

وأكدت مدير إدارة الاعتماد على أهمية دور أجهزة الاعتماد المعترف بها دولياً في ضمانة منظومة التفتيش والرقابة الغذائية  وهو ما جعل الادارة رقما متفرداً على مستوى المنطقة في تقديم خدمات معترف بها دولياً وتنعكس مباشرة وبشكل ايجابي على الخطط الاستراتيجية والتحسينية التي تهدف لرفاهية الحياة اليومية للمستهلكين والتجار.

وأضافت إن المشروع هو الأول من نوعه ليس فقط على مستوى المنطقة بل العالم والذي سيسهم بشكل فعال في تطوير نظام سلامة الأغذية ويوفر عدد كاف من شركات التفتيش الكفؤة لتغطي الزيادة المضطردة في متطلبات المؤسسات الغذائية في الحصول على سيارات سليمة وصالحة لنقل الأغذية وفق المعايير المعتمدة دولياً وبإمارة دبي.

وأشارت إلى أن السيارات المعتمدة سيتم تزوديها ببطاقة بيانات ذكية غير قابلة للتقليد تمكن المؤسسات الغذائية من معرفة حالة تسجيل الحاوية الغذائية وأي نوع من الاغذية يصرح لها بحمله إضافة لمتطلبات سلامة الأغذية والتفتيش والتي يقوم المفتش من خلالها بالرقابة الميدانية دون الحاجة لمراجعة شركة الفحص أو استخدام أية مستندات ورقية . 

 ومن جانبه أوضح المهندس يوسف أحمد الجسمي رئيس قسم اعتماد جهات التفتيش أن اعتماد شركات التفتيش يتم وفقاً لمعايير المواصفة الدولية 17020 إضافة إلى تطبيق متطلبات الدليل الموحد لنقل الأغذية للدولة والذي نهدف من خلاله زيادة الثقة في أعمال القطاع الخاص ومشاركته في أعمال المطابقة وعرض تجربتنا عالمياً كاول جهة اعتماد تقدم هذه الخدمة.

كما قام القسم بإعداد مجموعه تخصصية من الخبرات المحلية والدولية للقيام بالاعتماد من خبرات متنوعة في سلامة الاغذية والصناعات الغذائية ونظم الرقابة على الأغذية حيث وصل عدد جهات التفتيش المعتمدة الى اكثر من 70 جهة من داخل وخارج الدولة.