أعلنت وزارة البيئة والمياه أنكمية المياه التي تم حصدهافي بحيرات السدود في المنطقة الوسطى بعد هطول أمطار الخير والتي تعرف بالروائحعصر يوم الاثنين الموافق 27 من الشهر الجاري ، تقدر  400,000 متر مكعب أي ما يعادل 88 مليون جالون.

وقالت سعادة المهندسة مريممحمد سعيد حاربالوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالةأن الامطار التي شهدتها الدولة في أودية شوكة والقصعة والقشيش كانت غزيرة وبالأخص حوض وادي شوكة حيث أدت إلى امتلاء بحيرة سد شوكة بمقدار 275,000 متر مكعب و فيضان المياه من فوق مفيض السد لمدة ساعتين ونصف بارتفاع وصل في أقصاه 1.25 متر، وتقدر كمية المياه التي تدفقت من فوق مفيض السد بمليون وخمسمائة ألف متر مكعب.

وأضافت الوكيل المساعد لقطاع الموارد المائية والمحافظة على الطبيعة بالوكالةأن كمية المياه التي تم حصدهافي الحاجز خلف سد شوكة 10,000 متر مكعب وبارتفاع 3.00 متر، و في سد القشيش 105,000 متر مكعب بارتفاع 3.00، وفي سد القصعة 10,000 متر مكعب وبارتفاع 1.00.

وذكرت أن الوزارة بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة وتنفيذا لخطتها التشغيلية للأعوام 2014-2016م، قد أنجزت أعمال الصيانة ورفع الكفاءة الحوض لتهدئة الجريان خلف مفيض سد شوكة.

وقام استشاريو وخبراء السدود في وزارة البيئة والمياه بمعاينة سد وبحيرةشوكةومنشآته بناء على متطلبات الأدلة والمعايير الفنية لإدارة ومراقبة السدود وفقا لأفضل الممارسات العالمية المتبعة في الدول المتقدمة وقد تبين أن منظومة السد تعمل بكفاءة وأن الفيضان لم يتسبب بأي أضرار تذكر.